إبدأ في التسويق

مصطلحات تسويقية : المشترين متأخراً – تقسيم أسلوب الحياة – استراتيجية تطوير الأسواق

هذه بعض المصطلحات التسويقية التى أقدمها فى المدونة تحت سلسلة مصطلحات تسويقية، سوف تحتاج التعرف والاطلاع عليها إذا كانت هذه هى المرة الأولى للسماع عن هذه المصطلحات، وقد تحتاج لتنشيط ذاكرتك التسويقية إذا سمعت عنها من قبل:-

  • القادمون متأخراً – Laggards: هم صنف تسويقي تُقدّر نسبته بحوالى 16 بالمئة من اجمالى المشترين، وهم يكرهون التغيير، وبالتالى لا يفضلون ولا يكونون بالفعل من اوائل الناس المشترية للمنتجات الجديدة والمبدعة.

فى الحقيقة هما لا يشترون أو لا يجرؤن على تجربة المنتجات الجديدة حتى تصبح منتجات مألوفة يشتريها الجميع، وبالتالى وليس مستغرب أن هذه الفئة تشترى المنتجات فى مراحل الانحدار – Decline والتى تكون فى نهاية دورة حياة المنتج.lifecycle

هذه الفئة بالمناسبة وهى فئة عدوة للتغيير، هى عكس الفئة المبادرة بشراء المنتجات الجديدة أو الفئة المُجربة – Early Adopters.

  • التقسيم حسب أسلوب الحياة – Lifestyle Segmentation:

هو أسلوب من الأساليب التي يتبعها المسوقون فى تقسيم الأسواق، ويتميز بصعوبته النسبية عن أساليب التقسيم الأسهل مثل التقسيم الجغرافى او الديموغرافى، وهو في الحقيقة يقسّم الناس على أساس الأنشطة التي يقومون بها – Activities، اهتمامتهم – Interests، وآرائهم – Opinions، فيما تعرف هذه المعايير اختصاراً ب AIOs.

على سبيل المثال قد نقسّم الشباب فى بلادنا طبقاً لهذه التقسيم، لشباب رياضى تجد اغلب اهتماماته وأنشطته تنصب فى الانتظام فى الأنشطة الرياضية والذهاب إلى النوادي الرياضية، هناك ايضاً الفئة التي تهتم بالثقافة والكتب وتجدها تنتشر فى الصالونات الثقافية والمكتبات وعلى الانترنت، وهناك الفئة السياسية التى تكون اغلب اهتماماتها سياسية وتشارك بشكل مستمر فى الأحداث السياسية وعلى علم ووعى كبير بها.

هذه التقسيم سيفيدك جداً ليس فقط عند تطوير المنتج، ولكن فى توجيه الرسائل الترويجية المناسبة، فكل فئة من هذه الفئات لها المجتمع وأسلوب الحياة الخاص بها، وتحتاج لرسائل فى اوقات وأساليب مختلفة.

  • استراتيجية تطوير الأسواق – Market Development Strategy :

واحدة من 4 استراتيجيات أساسية من أجل النمو في السوق وزيادة المبيعات والأرباح، وفيها تبدأ الشركة فى تقديم نفس المنتج الذى تقدمه ولكن بتوسع فى أسواق جديدة لم تدخلها من قبل.

على سبيل المثال المطاعم الشهيرة مثل ماكدونالدز وكنتاكى، ومحال الملابس الشهيرة كنايكى واديداس عندما استكفت من أسواقها المحلية، قامت بعرض نفس منتجاتها في أسواق جديدة، وجدت أنها سوف ترحب ايضاً بمنتجاتها.

هذه الاستراتيجية على الرغم من شهرتها، فهي ليس الأنسب فى كل الأحوال، خصوصاً عندما تعلم ان هناك 3 استراتيجيات أخرى رئيسية لنمو الشركات كما يظهر فى الشكل التالى..ansoff

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى