التسويق الرقمي

التسويق الإلكترونى : سياسة الدفع – 1

الآن أصبح العبء التسويقي الأكبر بعد إنشائك لكيانك الإلكترونى على الإنترنت هو الترويج لهذا الكيان، وجلب المشاهدين والزائرين الذين ربما يتحولون، إذا أقنعتهم، إلى مشترين وعملاء.

هناك سياستين للتسويق الإلكترونى، هما سياسة الدفع – Push، وسياسة السحب – Pull، وفى السياسة الأولى ستحاول أن تدفع بموقعك ومنتجاتك إلى الناس، ولن تنتظرهم حتى يأتوا إليك كما تفعل فى سياسة السحب.

أهم وسيلة لدفع موقعك الإلكتروني المُحمّل بمنتجاتك وخدماتك إلى الناس هي الإعلانات عبر الانترنت – Online Ads، وهذه الاعلانات لها أشكال كثيرة ستعرفها من خلال هذه التدوينة..

قبل الدخول فى أشكال الإعلان الإلكتروني أو الإعلان عبر انترنت، هناك سؤالين فى غاية الأهمية ربما تريد السؤال عنهم هما:

  1. هل يمكن استخدام طريقة الإعلانات عبر الإنترنت وأنا لا أملك كيان إلكترونى؟
  2. هل يُشترط تسويق المواقع والكيانات الإلكترونية إلكترونياً (عبر انترنت) أم نعاملها ككيانات واقعية و نروّج لها بالإعلانات العادية وحتى الخارجية –Outdoors؟

نبدأ بالسؤال الأول .. هل تتوقع أنت أن إعلانك الإلكترونى مهما بلغت قيمته سواء فى المساحة الإعلانية التى يستغلها أو فى المحتوى الإعلانى القوى الذى يتمتع به، أن يسرد كل مزايا ومنافع خدماتك ومنتجاتك، وهل هذا الإعلان الصغير قادر على الإجابة عن استفسارات الناس؟

بالطبع الإجابة هى لا، فأنت تعرف أن الإعلان القوى تذهب أهدافه لإشباع نموذج الترويج والاتصالات التسويقية الشهير الآى دا – AIDA، فيجب طبقاً لهذا النموذج الترويجى أن يحقق إعلانك هذه الأهداف : جذب الانتباه – Attraction، خلق الاهتمام – Interest، جعل المستهدف يفضل ويحب المنتج –Desire، وأخيراً دفعه دفعاً إلى الشراء الآن – Action، .. إذاً هل يستطيع إعلانك مهما بلغت قوته من تحقيق كل هذه الأهداف؟..

ربما يستطيع إعلانك تحقيق الهدفين الأولين بجدارة، وربما جميع الأهداف أيضاً، لكن يظل هناك نسبة كبيرة من الشك عند الناس، وهناك عدد كبير من الأسئلة لديهم عن المنتج ومزاياه، هذه الأسئلة يجب الإجابة عنها حتى يطمئن الناس للمنتج، ويفضّلوه عن المنتجات المنافسة، ويذهبوا بالفعل لشراءه..

إذاً إعلانك الإلكترونى دوره الحقيقى هو لفت الانتباه و اهتمام المستهدَفين، ولكن يبقى الدور على كيانك الإلكترونى فى توضيح كل مزايا المنتج أو الخدمة مع كل الدلائل على قوة هذه المنتجات مثل المواد المُدعِمة من فيديوهات وصور وشهادات إيجابية من عملاء سابقين –Testimonials، مع ربما دلائل علمية أو تاريخية عن الشركة وخبرتها فى السوق.

نذهب للسؤال الثاني، وهو هل نستطيع الترويج للكيان الإلكترونى فى وسائل غير الانترنت والكيانات الإلكترونية الأخرى..؟

ببساطة، .. نعم، يمكنك فعل ذلك لأن الموقع الالكترونى او الكيان الالكترونى هو فى النهاية منتج من المنتجات تستطيع الترويج له بنفس طرق الترويج التقليدية، ولكن يبقى هناك الحس التسويقي الذي تطوّر به استراتيجيتك التسويقية، .. فالآن شريحتك المستهدفة هى الشريحة التى تدخل على الانترنت، و ليس رجل الشارع العادى الغير الإلكتروني، أو الذي لا يدوام الدخول ومتابعة الاخبار والمواقع على الإنترنت، وبالتالى الوسيلة الأكفاء هنا هي ترويج المواقع الإلكترونية عبر الانترنت – Online.

فمثلاً شركة مثل كوكا كولا، لا تتوقع منها أن تروّج لموقعها الالكترونى أو صفحتها الالكترونية على فيس بوك فى إعلاناتها الخارجية و الوسائل التقليدية – Offline، نعم.. قد تضع رابط لموقعها او صفحتها فى إعلان تقليدى لأن الويب سايت هنا هو جزء فقط من حملتها الترويجية، ولكن إذا كانت تستهدف الزائر الإلكترونى لموقعها بشكل أساسى، فسوف تجد ترويجها لموقعها أو صفحتها بشكل أساسى من خلال الإعلانات الإلكترونية بأشكالها المختلفة.

أيضاً هناك سبب آخر لتفضيل الترويج إلكترونياً للمواقع الالكترونية، وهو تأخر التكنولوجيا بشكل كبير فى بلادنا، ففى اليابان مثلاً تمشى فى الشارع فتجد إعلان على ملصق دعائي يحمل شفرة – Code، تصور الشفرة بهاتفك ثم تضغط عليها لتفتح لك موقع إلكترونى كامل على الموبايل، وبالتالى فالشركة هنا تروّج لموقع إلكترونى فى الشارع التقليدى، ولكن هذا الشارع عندهم لم يعد تقليدياً، فهو إلكترونى الآن أيضاً!

QR code

للأسف لم تكفى التدوينة لسرد أشكال الإعلان الإلكترونى، .. انتظرهم إذاً في التدوينة القادمة..

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى