التسويق الرقمي

التسويق الإلكترونى: الموقع الإلكترونى (ويب سايت)

التسويق الإلكتروني – E marketing يعنى فى التسويق أى وسيلة تحاول الشركة استخدامها لتنفيذ مهامها التسويقية المختلفة مثل بحوث تسويقية، ترويج أو إعلان، خدمة العميل عن طريق الانترنت واستغلال الأجهزة الإلكترونية التي تمارس أدوارها بالاعتماد على الانترنت.

هناك جهتين أو نوعين أساسين للتسويق هما التسويق عن طريق الاتصال بالانترنت (باستخدام الحواسيب الآلية) – Online marketing، ويقع فى هذا النطاق كل المفاهيم الجديدة التي تعبّر عن التسويق الرقمي – Digital marketing، مثل التسويق عبر انترنت – Internet marketing، ويرمز لها اختصاراً Imarketing، والتسويق باستخدام الحواسيب المتصلة بالانترنت – Online marketing، والتسويق الالكترونى – E marketing، والتسويق عبر الشبكة الإلكترونية – Web Marketing.

online

وأما القسم أو الجهة الأخرى من التسويق فتشمل التسويق على أرض الواقع – Offline marketing بعيد عن الانترنت وأجهزة الاتصال عبر الإنترنت، ويشمل كل الأنشطة التقليدية المعروفة للتسويق.

نبدأ اليوم بواحدة من الخطوات في طريق التسويق الإلكترونى والتى ستساعدك فى الحصول على كيان تسويقى الكترونى مميز، وهذا الخطوة هي بناء موقع الكتروني – Website.

معنى إنشائك لموقع إلكترونى هو أنك حصلت الآن على نطاق –domain فى الانترنت، تستطيع من خلال هذا النطاق تقديم منتج (خدمة – فكرة – شخص – …)، وهذا النطاق له 4 احتمالات أساسيةdomain

  1. نطاق موّجَه من الأعمال للأشخاص – Business to Consumer (B2C): وهو ذلك النطاق الأشهر وفيه الشركة تحاول وضع رسائلها التسويقية أون لاين(عبر الإنترنت)، لكي يراها الناس والذين سيتحولون إلى مشترين ومستهلكين لمنتجات الشركة، ومثال على هذه النطاقات كل مواقع الشركات التى تهدف لترويج أو تقديم خدماتها للناس (المستهلكين النهائيين – Consumers)، وذلك كما تفعل مثلاً كوكا كولا أو آمازون – Amazon.com
  2. نطاق موّجه من الأعمال إلى الأعمال – Business to Business (B2B):و يشمل المواقع التى تهتم بشكل أكبر بعملائها فى حيز الأعمال، و يكونون فى الأغلب شركات مثلها تماماً، مثل موقع كاتربيلر – CAT.
  3. نطاق موّجه من الأشخاص إلى الأشخاص – Consumer to Consumer (C2C): و يشمل تلك المواقع التى ينشأها الوسطاء، لكي يتفاعل فيها الناس، كمواقع المزادات مثل اي باي – eBay.
  4. نطاق موّجه من الأشخاص إلى الأعمال – Consumer to Business (C2B): وهو نطاق يبدو جديد أو غريب علينا نوعاً ما، ولكنه موجود ويمارس دوره بكفاءة، وأمثلة عليه مواقع رائعة مثل موقع التسعير الشهير – Priceline.com، والذى يحدد فيه المستهلكين أسعار تحاول الشركات إرضائها، وهناك أيضاً موقع الشكاوى – Planetfeedback.com، حيث ترسل شكوتك من الشركات عن طريق هذا الموقع.

الآن نذهب إلى أنواع المواقع:

أولاً: هناك ذلك النوع الذي كاد ينقرض الآن، وهو يعطي صورة عن الشركة – Corporate website، ووظيفة هذا الموقع بسيطة للغاية: التعريف بالشركة.

لا تحاول الشركة عن طريق هذه المواقع عمل جهد تسويقي كبير، فهى تعرض فقط الشركة ومنتجاتها ومزايا منتجاتها وخدماتها وطرق الاتصال معها.

هذه المواقع بالمناسبة شكل من أشكال العلاقات العامة – Public Relations، والتي تحاول من خلالها الشركات خلق ثقة وصورة قوية للشركة، ودليل على حضور الشركة وقوتها.

الشكل الآخر، والأقوى هو النوع التفاعلي والذي يستهدف التسويق للشركة – Marketing website، و هذا الموقع سوف يشمل صور أكبر من التفاعل مع العملاء والمستهدفين من المنتج – engagement.

من أشهر الأمثلة للمواقع التسويقية، كان موقع السيارات الشهيرة ميني كوبر – Mini Cooper والذي كان يسمح لك بتشكيل سيارتك من حيث الألوان والتفضيلات و الاختيارات المتعددة – Options، وذلك وأنت تجلس على جهازك الإلكترونى الأنيق.

مثال رائع آخر هو موقع ديلّ – Dell، وكان يسمح لك هو الآخر بطلب مواصفات الجهاز الإلكترونى المناسب لك ولإمكانياتك، وطلب شراءه، ومن المعروف أن ديل تكاد تكون مخترعة لفكرة وأسلوب تطبيق التسويق المباشر بشكله الرائع الحديث، بما يحمله مع تفاعل كبير وتواصل مع المشترين والعملاء.

الآن أصبح لك كيان إلكترونى هو الويب سايت، السؤال هو كيف تجعل هذا الويب سايت صديق لمحركات البحث، و يسهل تسويقه؟ ، وكيف تقوم بالترويج له؟

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. كملاحظة فقط
    مدونتك متميزة لكن من ناحية السيو الداخلي فهو يغيب لذلك مدونتك ومواضيعها لا تحتل مراتب متقدمة في جوجل. لذلك حالو الربط بين مواضيع المدونة من اجل ربط المقالات في مابينها .

    بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى