الترويج والإعلان

الاتصالات التسويقية المتكاملة : كيف تضع ميزانية الإعلان وكيف تقيس عوائده؟

هناك بعض المواقف والنقاط التسويقية التى تشعر أنها عقبة أو معضلة تسويقية، وهذه المعضلات من أشهرها عند التسويقين هى كيفية وضع ميزانية الإعلان، والأصعب هو معرفة كيفية حساب فعالية ونتائج الإعلان، وكالعادة هاتين المعضلتين كافيتين لاستخراج روح الابداع والتألق التسويقي من جديد.

نبدأ بـ أقلها حدة.. كيف تضع ميزانية الإعلان؟

وضع ميزانية الإعلان تكون ضمن ميزانية الترويج بشكل عام، وميزانية برامج الاتصال التسويقية او الترويج لا تخرج غالباً عن 4 أساليب يمكن استعمالها أيضاً مع وضع ميزانية الإعلان..

  • وضع ميزانية تناسب الهدف – Objective and task method: وهذه الاستراتيجية تناسب الشركات المبتدأة أكثر، أو تلك التى تستطيع حساب عوائد الإعلان بدقة أكبر.

تعمل هذه الطريقة بأن تضع الشركة بعض الأهداف الترويجية، ثم تحسب المهام الإعلانية المطلوبة (إعلان فى جريدة – راديو – اعلان خارجى – outboard) وتقدّر تكلفة كل مهمة مطلوبة، وبذلك تضع الميزانية الكلية.

تكمن صعوبة هذه الطريقة للشركات الكبرى فى أنها لا تستطيع حساب بدقة ماهى المهام المطلوبة لإنجاز الهدف، فمن الصعب على مرسيدس مثلاً حساب كل مهمة مطلوبة من أجل أن تزيد شهرة العلامة التجارية – Brand Awareness 30%، مع سهولة الطريقة نسبياً مع فئة الشركات الصغيرة.

  • وضع ميزانية مناسبة لإمكانيات وقدرات الشركة – Affordable Method: و هو الأسلوب المناسب أيضاً للشركات الصغيرة والمتوسطة، فالشركة الصغيرة لا تدفع فى الإعلان أو الترويج بشكل عام سوى مايوجد في جيوب أصحاب هذه الشركات، ولا تحمّل نفسها ما لا تطيق.

هذا الأسلوب لا يُعتبر صحيح او دقيق لأغلب الشركات سواء صغيرة أو كبيرة، لأن الشركة تضع الإعلان والدعاية فى مؤخرة اهتماماتها، وبالتالى يؤدى الأمر لضعف إمكانياتها الترويجية فى مواجهة المنافسين والسوق، وهى لا تحقق الإعلان بشكل علمى.

  • نسبة من المبيعات – Percentage of sales method: وهو الأسلوب الأشهر وتستخدمه أغلب الشركات الكبيرة، وفيه تخصص الشركة نسبة ثابتة أو متغيرة من العوائد والمبيعات المُحققة على الإعلان والدعاية، وتعتبر هذه النسبة استثمار مثل غيره من استثمارات الشركة.

الانتقاد الوحيد لهذه الطريقة أن الشركة ترى الدعاية والإعلان نتيجة وليس سبب (مبيعات أكثر تؤدى لميزانية إعلان أكبر..

وليس ميزانية إعلان اكبر يؤدى لنتائج ترويجية أفضل) وأرى من وجهة نظرى أنه أسلوب ناجح ومنطقى، لأنها دائرة تدور فأنت تحقق نتائج جيدة فتضع جزء من هذه النتائج لصالح الدعاية والإعلان، وبالتالى تزيد العوائد من جديد فتضع نسبة أكبر منها للإعلان .. وهكذا.

  • ميزانية تعادل ما يصرفه المنافسين – Competitive-parity method: وهذه الطريقة العجيبة مشهورة جداً فى التسويق، وربما يستغربها من هم خارج المجال، ولكنك ستراها فى معظم عناصر المزيج التسويقي، فحتى فى السعر تجد أن الأسلوب الأشهر هو التسعير حسب المنافسين، أى بالقرب منهم، بدئاً من السيارات إلى علبة السمن (هذا المنطق يسرى فى الفئات السوقية المتقاربة أو المتطابقة)..

نفس الفكرة فى الدعاية فالشركات الكبيرة خصوصاً تضع ميزانيات متقاربة وكأنهم جلسوا مع بعض لمناقشة هذه الميزانيات المتشابهة قبل تنفيذها!!

تستطيع مراقبة ميزانيات كوكاكولا و بيبسى، أديداس ونايكى، برجر كينج وماكدونالدز، وغيرهم من المنافسين لتتأكد من تطبيقهم لهذا الأسلوب، وهو أسلوب منطقى لأن لا أحد يريد أن يصرف أقل من منافسه اللدود فى السوق فيخسر نصيب سوقي لصالحه..

هذه الطرق هى الأشهر، لكن المعضلة الأخرى والأهم هى كيف تقيس نتائج الإعلان، فقد صدق ليفيرهولمى مؤسس يونيليفر – Unilever عندما أتحفنا بمقولته الشهير “نصف ما أنفقه على الإعلان يضيع .. ولكن للأسف لا أعرف أى نصف”.. وهو يعني ببساطة أنه لا يستطيع قياس نتائج الإعلان بدقة، وهى كما قلت لك معضلة تسويقية شهيرة..

هذه المعضلة أخرجت قوى الإبداع كالعادة، فهناك طريقة مقتنع بها شخصياً وأصبحت تستخدمها أغلب الشركات اليوم، وهى متابعة من أين يأتى العملاء، و أسهل هذه الطرق وأكثرها إبدعاً أن تربط كل إعلان برقم أو مكان أو شخص..

مثلاً أميركا أون لاين – AOL استخدمت فكرة الإعلان المتحرك – mobile advertising، عندما بدأت حافلات الشركة تتجه فى ولايات ومدن أمريكا، وكل حافلة موضوع عليها رقم إتصال مجانى يتصّل به الناس لطلب الاشتراك فى خدمات AOL، وبالطبع كل رقم يختلف عن غيره من الأرقام على الحافلات الأخرى، وبهذه الطريقة راقب التسويقيين هناك من أين يأتي طلبات الشراء، وأى الولايات سيكون من المربح التركيز عليها حيث يأتي منها الازدحام التسويقي – Traffic.

أيضاً \ اتحفتنا جوجل – Google، ومن بعدها فيس بوك والمواقع الإلكترونية الأخرى بنظام يسّهل على الشركة متابعة أين تذهب الميزانية الإعلانية عن طريق الدفع بالنقرة أو الضغطة – Pay per click، وهو نظام يتيح للشركة أن تعرف كم صرفت على الإعلان الإلكترونى وكم حصلت فى المقابل من الزوّار والمشترين.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. من أهم مميزات التسويق الإلكترونى أنه يمكننا تقييم وقياس مدى النجاح في أي حملة إعلانية وتحديد نقاط الضعف والقوة فيها من خلال سهولة الإتصال المباشر بالعميل وتلقِى الإتصال الراجع منه ..

    وهو ما يضمن التفاعل المستمر مع العميل والقدرة على تحديد احتياجاته ومن ثم سرعة تلبيتها.

    لذا .. أجد أن التسويق الإلكترونى يُعدُّ أح المخارج التسويقية التى ينبغى أن يراعيها أصحاب الأعمال ويسعون لإتقان أدواتها.

    جزاك الله خيراً أخى الكريم على هذه التدوينة المتميزة.

  2. هل لديك الفواتير غير المسددة؟ هل لديك الديون التي ترغب في مسح؟ أنت
    ماليا أسفل وتحتاج لإقامة الأعمال التجارية؟ قام البنك
    تحولت أنت إلى أسفل نتيجة لسوء الائتمان الخاصة بك؟ لا تقلق أكثر باسم
    المالية تقدم خدمات مستعدة لإعطاء لكم على قرض في أدنى مستوى
    الفائدة rate.If كنت مهتما في عرض القرض، وأتمنى ل
    التقدم بطلب للحصول على قرض، لا اتصال لنا اليوم من خلال الرد على هذه الرسالة أو
    ببساطة مراسلتنا على البريد الإلكتروني عن طريق: markfunds002@outlook.com

  3. شهادة على كيفية حصولي على قرضي من مصدر قانوني البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@yahoo.com
    اتصل أو أضفنا على الواتس آب: +393510483991

    أنا حسن الأفجال بالاسم وأعيش في الشارقة ، أنا مليء بالسعادة والفرح ، أود أن أتحدث عن صلاح الله في حياتي ، بعد عدة أشهر من محاولة الحصول على قرض عبر الإنترنت و تم الخداع ، لذلك أصبحت يائسًا في الحصول على قرض من مقرض شرعي عبر الإنترنت ، ثم رأيت تعليقًا من صديق يسمى مؤسسات الائتمان الائتمانية وتحدثت عن شركة القروض الشرعية هذه ، حيث حصل على قرضه بسرعة وسهولة دون ضغوط ، لذلك قدم أنا لرجل يدعى السيد إيليا الذي يسيطر على شركة تسمى مؤسسات ائتمان القروض ، ولذا طلبت مبلغ قرض 245،000.00 درهم بفائدة منخفضة 2٪ ، لذلك تمت الموافقة على القرض وإيداعه في حسابي البنكي وهكذا لقد تمكنت من الحصول على قرضي لكسر عملي وسداد فواتيري ، لذلك أنصح كل منكم المهتمين بالحصول على قرض بسرعة وسهولة ، يرجى الاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني: WhatsApp: +393510483991 البريد الإلكتروني:
    loancreditinstitutions00@gmail.com
    للحصول على أي نوع من القروض التي تحتاجها اليوم ، شكرًا لك ، لأنك تقرأ أعظم شهادة في حياتي

  4. أنا محمد عبد الرحيم بالاسم من قطر. أنا أعيش في الولايات المتحدة الأمريكية ، وأريد استخدام هذه الوسيلة لتنبيه جميع طالبي القروض لتوخي الحذر الشديد نظرًا لوجود محتالين في كل مكان. قبل بضعة أشهر كنت متوترًا ماليًا ، وبسبب يأسي تعرضت للخداع من قبل العديد من المقرضين عبر الإنترنت. كدت أفقد الأمل إلى أن أحالني أحد أصدقائي إلى رجل موثوق به للغاية يخشى الله ، يدعى السيد إيليا الذي أقرضني قرضًا غير مضمون بقيمة 100،000.00 دولار في غضون 48 ساعة مصرفية دون أي ضغوط. إذا كنت بحاجة إلى أي نوع من القروض ، فما عليك سوى الاتصال به عبر البريد الإلكتروني (loancreditinstitutions00@gmail.com) أو Whatsapp: +393510483991 أنا أستخدم هذه الوسيلة لتنبيه جميع الباحثين عن القروض بسبب الجحيم الذي مررت به بين أيدي هؤلاء المحتالين المقرضين. ولا أتمنى حتى أن يمر عدوي عبر الجحيم الذي مررت به في أيدي هؤلاء المقرضين المحتالين عبر الإنترنت ، وسأريد منك أيضًا مساعدتي في تمرير هذه المعلومات إلى الآخرين الذين هم أيضًا في حاجة إلى قرض بمجرد قيامك بذلك. لقد تلقيت أيضًا قرضك من السيد إيليا ، أدعو الله أن يمنحه عمرًا طويلاً. رحمه الله إلى الأبد على الأشياء الجيدة التي فعلها في حياتي. محمد عبد الرحيم

  5. سيباركك الله فيك وعلى شركتك

    اسمي اسنول. انا من الاردن. ليس لدي الكثير لأقوله لأي شخص يحتاج إلى قرض حقيقي دون أن تتعرض للغش ، يجب أن يتقدم بطلب من Unicredit لأنني تقدمت بطلب للحصول على قرض من هذه الشركة اليوم بعد أن قرأت الكثير من التعليقات الجيدة والرائعة حول هذه الشركة. تقدمت بطلب للحصول على قرض لسداد ديوني وكان كل ما احتاجه هو 50،000.00 دولار لأنني سأستخدم أيضًا جزءًا من هذه الأموال لدفع الرسوم المدرسية لأولادي. بينما أكتب هذا على الإنترنت الآن تلقيت للتو قرضي من هذه الشركة اليوم وأنا سعيد جدًا لأنني لم أصدق أبدًا أنني سأكون سعيدًا مرة أخرى لأنني مررت كثيرًا وأشكر الله على Unicredit ، سيبارك الله هذه الشركة لرسم الابتسامة على وجهي. لذا فإن أي شخص في جميع أنحاء العالم من الأردن ودول أخرى يحتاج إلى قرض ، فإن مساعدك موجود هنا والشركة هي Unicredit ولن يواجه أي شخص تقدم بطلب من Unicredit أي مشكلة لأنك ستتلقى قرضك بالضبط في الوقت الذي يخبرك فيه. عنوان البريد الإلكتروني لشركتهم ؛ Unicreditbranchitaly@accountant.com. أو Whatsapp: +393509811524.

    مرة أخرى ، بارك الله يونيكريديت وهم يواصلون مساعدة الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى