الترويج والإعلان

التسويق المبتكر الغير تقليدي – Guerrilla marketing

أشرت في بداية كتاباتى فى المدونة إلى المصطلح الذي يتحدث عنه الجميع فى عالم التسويق، والذي نقل شركات صغيرة وقمة فى الصغر والضعف إلى شركات معروفة وتحقق أرباح كبيرة..

أشرت إليه باسم التسويق الغير تقليدي و وضحت له بعض الصور التى أصبحت مألوفة الآن على الكثير.. ما قصة التسويق الغير تقليدى، أو التسويق المبتكر؟

التسويق المبتكر جاء ببساطة ليعالج مشكلة تعانى منها الشركات الصغيرة والمتوسطة وهى ضعف الإمكانيات خصوصاً الموارد المالية التى تسمح لها بتطوير وتنفيذ خطة وحملة دعائية مكلفة جداً كما تفعل كبرى الشركات، ومن هنا جاء الرجل جاى ليفنسون – jay levinson ليؤلف كتابه التسويق الغريب أو المبتكر – Guerrilla marketing ليعلن بعض المبادئ لهذا الأسلوب الجديد.. تلك المبادئ التي ستساعد الشركات الصغيرة فى تحويل الأسلوب الجديد العشوائي إلى أسلوب علمي.

تقوم فكرة التسويق المبتكر فى الأساس على 3 عناصر أساسية هما الوقت ، المجهود ، والتخيل بدلاً من إنفاق الميزانيات الضخمة فى التسويق والإعلان.

يعتمد التسويق المبتكر على زيارة الرسالة التسويقية الغريبة والغير تقليدية فى شكلها ومضمونها لأماكن آخر ما يمكن توقعها، بشكل يضمن إشراك الناس بها والانبهار والتفاعل والتجاوب معها، فيما يحقق بعد ذلك الأرباح التي تتمناها أي شركة.

تهدف هذه الرسالة التسويقية إلى تقديم منطق جديد وفريد ومثير لانتباه و مشاعر الناس بما يحقق الصدمة – Buzz (التسويق بالمفاجأة أو الصدمة)، ثم تتحول هذه الصدمة إلى انتشار فيروسي – viral (التسويق الفيروسى).

ما يثبت أن ليفنسون قدم الأسلوب التسويقي المبتكر بشكل علمى فى كتاباته أنه شدّد على أن يعمل المسوقين بهذا الأسلوب على تكوين علاقات قوية مع العملاء، وإشباع احتياجاتهم باستمرار من خلال التفاعل معهم، ومحاولة إيصال المنافع المتوقعة.

أرسى ليفنسون بعض المبادئ والقوانين المنظمة لأسلوب التسويق المبتكر وأهم هذه القوانين:

  1. أسلوب التسويق المبتكر يعمل بشكل جيد جداً مع المبادرين وأصحاب المشاريع الصغيرة، ويسرّع لهم عملية تحقيق الأرباح.
  2. يجب أن يقوم الأسلوب على دراسة الخصائص الإنسانية – Human Psychology بدلاً من الاعتماد على الخبرة أو التخمينات.
  3. بدلاً من الأموال يجب التركيز على الوقت – الطاقة – التخيل.
  4. الدليل الأهم على تحقيق مشروعك للعائد المرجو هو الأرباح- profits وليس المبيعات- sales.
  5. المسوق يجب أن يهتم ويتابع شهرياً مدى تقدمه على مستوى بناء علاقات قوية ومؤثرة مع جميع الأطراف المحيطة به خصوصاً العملاء.
  6. التركيز على منتج واحد بعرض قوي وعنيف و مؤثر أفضل من إهدار الوقت فى التنوع فى تقديم الخدمات والمنتجات (يشبه فكرة التركيز على الثغرات – Niche marketing).
  7. بدلاً من محاولة التركيز على إيجاد عملاء جدد، يجب أن تركز الشركة على استثمار العلاقات الحالية مع العملاء وزيادة الصفقات والتعاملات معهم عدداً وحجماً، والاعتماد على المعارف referrals -فى توسيع الأعمال وزيادة الأرباح.
  8. بدلاً من الانشغال بالتطاحن والتنافس مع الشركات المنافسة، تعمل الشركة على عقد الصفقات والتحالفات مع هذه الشركات (التعاون بدلاً من التعارك).
  9. المسوقين الابتكاريين – guerrilla marketing يجب عليهم الجمع بين الأساليب التسويقية المختلفة أثناء تنفيذهم لحملاتهم الدعائية.
  10. يجب عليهم أيضاً الاعتماد على التكنولوجيا فى تطبيق وتنفيذ خططهم.
  11. الرسائل التسويقية يجب أن تكون مركزة فى اتجاة أشخاص أو مجموعات صغيرة، كلما قلت المساحة المستهدفة كان أفضل.
  12. أحصل على موافقة الناس قبل إشراكهم فى رسائلك التسويقية بدل من اقتحام خصوصياتهم لتحقيق البيع.
  13. التزم تجاه حملتك الدعائية .. استخدم التكرار الفعال – effective frequency لنفس الرسالة بدلاً من تنويع الرسالات مع كل حملة.

فى النهاية أترككم مع هذا الفيديو المبتكر.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى