الترويج والإعلان

كتاب التسويق خارج المألوف :Marketing outrageously

قدم ’جون سبولسترا’ فى كتابه ’التسويق خارج المألوف’ وجبة دسمة من الأفكار التسويقية المجنونة، والتى نفذ أغلبها هو نفسه، خصوصاً أثناء عمله مع فريق نجوم ’لاس فيجاس’.

بغض النظر عن مضمون هذه الأفكار فهو يشجعك على أن تقدم الأفكار المجنونة، لا ترفض أياً منها، أكتبها جميعاً على الورق وابدأ فى محاولة ترتيبها و ووضع استراتيجية مناسبة لتنفيذها، وإذا ضحك عليك الجميع حتى يقتربوا من السقوط على ظهورهم من ضحكاتهم من الفكرة، وإذا أعرب أفراد الفريق عن كرههم للفكرة، فاعلم أنك فى الطريق الصحيح نحو النجاح.

يعتمد ’جون سبولسترا’ إلى تعريف الصناعة التى يعمل بها بشكل مختلف ولكن بشكل أقرب للدقة والنجاح، فمن خلال عمله من فرق كرة السلة التي كانت تعاني على مستوى الأداء والنتائج وبيع التذاكر، فكر فى إعادة تعريف سوقه من مشاهدين يأتون لمشاهدة فريق يلعب ويخسر أو ربما يفوز، إلى مشاهدة تجربة ترفيهية ممتعة، وطبق ذلك حرفياً مع فريق ’لاس فيجاس’.

عندما غير اسمه و شعار الفريق وشكل التذاكر وجودتها وحاك القصص الدعائية عن الفريق وعن أبطاله، و مع فريق ’ستابلز’ عندما أتى بأشهر المغنين و مصارعى السومو والمذيعين ليحيوا اللقاء الرياضى ويحولوه إلى لقاء ترفيهي ممتع، وعلى الرغم من خسارة الفريق تلك الأيام إلا أن مبارياته حققت رواج كبير فى عملية بيع التذاكر.

من ضمن النصائح الهامة فى هذا الكتاب، أنه على الشركات فى الاستثمار فى رجال المبيعات لديهم و إمدادهم بالتدريب و رفع حالتهم المعنوية وزيادتهم قدر المستطاع طالما يغطى العائد الآتى من ورائهم على التكلفة التي يكبدوها للشركة، وأنه لا يوجد وقت تستكفى فيه الشركة من التسويق والمبيعات، عليها أن تزيد منهم باستمرار فى كل الظروف حتى تزيد من العوائد.

يتبنى ’جون’ معادلة إعلانية تقول أنه يجب أن يحقق الإعلان 4 إلى 1 أى أربع أضعاف التكلفة، ومواصفات الإعلان الناجح هو الذى :

  1. يظهر دافعاً لقرائته.
  2. يجذب الانتباه .
  3. يصيغ كلماته بشكل مشوق ومبدع.

يمكنك تحميل ملخص مترجم بواسطة ’شبايك’ للكتاب من خلال هذا الرابط.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى