الاستراتيجية والتخطيط

كيف تطور خطة تسويق قوية

إن كتابة خطة تسويقية قوية لا تعد فنّاً خارقاً، ولكنها ببساطة تعتمد على قدرتك فى جمع المعلومات الكافية، ثم اتخاذ القرارات الصائبة بناء على هذه المعلومات.

لقد طورت كثير من المواقع والشركات عدد من الاطارات الجاهزة (Templates)التى تستطيع ملئها بكل ببساطة، فتصبح خطة تسويقية محترفة، ولكن اذا كان الامر بهذه السهولة فليجلس خبراء التسويق فى بيوتهم!

فى بداية حماسى وعملى بتطوير الخطط التسويقية، قدمت خطة تسويقية (كما يقول الكتاب)، تبدأ بتحليل الموقف وتحليل كل بيئة مؤثرة على حدة، ثم وضعت الاستراتيجية وبعدها البرامج، والأفكار التسويقية الرئيسية، وفى الحقيقة كان إطار الخطة يصلح لأن يُدرس فى أكبر الجامعات، أمّا المحتوى فلم يكن له أى صلة بالنجاح التسويقي.

إن من يخبرك بأن هناك طريقة أو إطار معين لا تستطيع الحياد عنه فهو خاطئ، لأن الخطة ليست بشكلها ولكن بمدى فاعليتها.

الخطة وإطارها يختلف دائماً حسب الهدف، فلا تستطيع المقارنة بين خطة التسويق لشركة متعددة الجنسيات عملاقة الحجم تطور خطة تسويقية لغزو أحد البلدان بمنتجاتها الجديدة، وبين شركة صغيرة تسوق لأجهزتها المنزلية.

إذا أردت تطوير خطة تسويق قوية، فعليك بوضع الإطارات والخطط الجاهزة المنمقة على جانب، ثم تبدأ فى تحديد هدفك بكل دقة، لأن الهدف هو ما ستقوم عليه الخطة.

الآن .. وقد حددت هدفك بدقة فعليك الانتقال لمرحلة إعداد خطة للخطة..

فكر كيف ستسير خطوات هذه الخطة، مالذى تحتاجه أولاً؟.. وعندما تبحث عن الاجابة فستجد أن أول خطوة ستصطدم بذهنك هى البحث عن البيانات والمعلومات.

البيانات هى الأرقام والاحصائيات والاشارات الهامة والغير هامة، والتى لن تصبح ذات جدوى إلا بعد ربطها ببعض وتنظيمها وتحويلها إلى معلومات مفيدة يمكن من خلالها اتخاذ القرارات الصحيحة.

هناك طريقين لجمع المعلومات، الطريق الأسهل وهو جمعها عن طريق المصادر الثانوية المتاحة، مثل الجرائد والانترنت والمعارف والاحصائيات، وعندما تنتهي من هذه المصادر و ينقطع رجاءك فيها، انتقل الى المصادر الرئيسية أو الأولية.

ستجد أنك تحتاج إلى نوع من المعلومات لا يتوفر، وعليك إذاً أن تستخدم الطرق التسويقية المعروفة فى جمع البيانات والمعلومات الأولية ، ومن ضمنها البحوث التسويقية، والملاحظة والتجريب، إلى أن تصل للمعلومات المرادة.

ستجمع بيانات عن السوق والمنافسين والموردين والعملاء وكل من لهم أى علاقة مباشرة ومؤثرة على نشاط منظمتك، ثم ستجمع بيانات عن البيئة الخارجية التى ستؤثر عليك إن عاجلاً أو آجلاً، ولكن ليس بالشكل المباشر، وهذه البيئات هى البيئات الاقتصادية، السياسية، الثقافية والتكنولوجية.

عليك أيضاً بتحليل بيئة الشركة الداخلية، عليك معرفة ما هي نقاط الضعف لديك فتتغلب عليها، ونقاط القوة فتنميها و تزيدها قوة.

تكمن قوة المديرين وخبرتهم، وقوة حتى الخبراء العسكريين فى الحروب فى طريقتهم لجمع البيانات وتنظيمها، وتحويلها إلى معلومات ثمينة، ومن ثم يأتى مرحلة إتخاذ القرارات الحاسمة والصحيحة.

هناك الكثير ممن يصيبهم الكسل والاستعجال الذي يمنعهم من إتقان جمعهم للمعلومات، و هم بذلك يضيعون وقتهم وجهدهم، وإذا نجحوا فربما يلعب الحظ لعبته هذه المرة ولكن لن يفعلها كثير.

عندما تتأكد من أنك جمعت القدر المطلوب من المعلومات، يصبح باقى الخطة قائم على الذهنية التسويقية المتميزة التي تمتلكها، فالخطوات القادمة أصبحت أبسط، وأقرب كثيراً إلى الصحة و الدقة.

ف بناء على المعلومات التى جمعتها، يمكنك وضع الاستراتيجية المناسبة، المهمة (Mission)التى تلائم شركتك، والأهداف التى تريد تحقيقها، تقسيم السوق واختيار القسم الأنسب الذي ستواجه إليه رسالتك التسويقية، و البدء فى تكوين الصورة والانطباع لدى هذه الشريحة عن منتجك أو خدمتك (Positioning).

وبناء على المعلومات التي جمعتها، الاستراتيجية التي وضعتها، تستطيع وضع البرامج التسويقية المتميزة التى تخص المزيج التسويقي المناسب الذي ستختاره.

وبناء على المعلومات التي جمعتها، والاستراتيجية والبرامج التي طورتها، يمكنك تحديد الميزانية التسويقية المناسبة التي ستستخدمها، ثم تختتم خطتك بطريقة لمراقبة والتحكم فى كفاءة تنفيذ الخطة.

هذه الروابط ستساعدك فى فهم الخطة التسويقية أكثر:

مقدمة
تحليل البيئة
تحليل الموقف
نظرة على السوق
احتياجات السوق
التحليل الداخلى
تحليل البيئة الخارجية

رسالة المنظمة

وهذه مجموعة من
النماذج لخطط تسويق:
خطة تسويق Buble tea
خطة تسويق Etisalat
خطة تسويق Natures Candy
خطة تسويق Alaska
خطة تسويق Sonic
خطة تسويق Tata Nona
خطة تسويق ل Website
خطة تسويق ل Coffee shop
خطة تسويق Cape town

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. نحن شركة ميكسيوجى افضل شركة تسويق الكتروني
    متخصصين فى عملية التسويق الالكترونى حيث اننا لدينا فريق عمل خبراء و متخصصون فى كيفية تسويق الالكترونى و تحقيق اعلى درجات النجاح مع افضل شركة تسويق الكترونى شركة ميكسيوجى ستحصل على افضل الخدمات و الاسعار
    http://mixseogy.com/seo-emarketing

    اتصل بنا على :002/01010116604 – 535296718

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى