إبدأ في التسويق

مصطلحات تسويق: التقسيم المنفعى – العلامة التجارية – استراتيجية امتداد العلامة التجارية

تقسيم السوق حسب الفائدة من المنتج – Benefit segmentation : و هو تقسيم سوقى يندرج تحت تقسيم السوق القائم على سلوك المستهدفين، ويعني أنك تقسم السوق على حسب الفائدة التى يتوقعها الناس، ومثال لتقريب هذا المصطلح: تقسم شركات إنتاج معاجين الأسنان Toothpaste السوق حسب الفائدة التى يراها الناس فى السوق، حيث يرى قسم من الناس هذا المعجون من وجهة نظر طبية وهو يمنع التسوس والبكتريا، و وقسم آخر يرى فيه جمال فى شكل وبياض الأسنان، وقسم آخر يرى فيه الرائحة الطيبة.

هذا التقسيم يساعد كثيراً كاتبى الإعلانات فى توجيه الرسالة التسويقية الإعلانية بشكل صحيح إلى القسم الصحيح.

اسم العلامة/ الهوية التجارية – Brand name: العلامة التجارية ربما تكون اسم، علامة، مصطلح، رمز وهى تعبر عن هوية لمنتج أو خدمة، ويجب أن تكون العلامة التجارية مميزة، بسيطة وسهلة التذكر.

تظل أهمية العلامة التجارية تكبر فى نظر خبراء التسويق حتى تصل إلى درجة أن كل الشركات الناجحة فى العالم ماهي إلا علامات تجارية، وأن فن صنع العلامة التجارية هو الفن الأبرز فى التسويق و الذي يعبر عن قوة واحترافية مديري التسويق في الشركات.

استراتيجية امتداد البراند – Brand extention strategy: استراتيجية امتداد العلامة التجارية الحالية لتشمل منتجات وخدمات جديدة لنفس الشركة.

هى استراتيجية لها عيوبها العديدة، وإن كانت حققت نجاح كبير مع شركات شهيرة مثل العملاقة Virgin التي مدت علامتها التجارية الشهيرة على كل أنشطتها المتعددة شاملة خدمات طيران وسفر وفنادق وترفيه وإعلام و .. الخ.

Virgin_logo

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى