إبدأ في التسويق

سلسلة كيف تحصل على وظيفة فى التسويق : مقابلة العمل

ماعليك الآن سوى الدخول بثقة إلى مقابلة العمل من أجل الحصول على الوظيفة التى تمنيتها فى مجالك المفضل.

بعض الأشخاص تصيبهم الرهبة من مقابلات العمل، وهو شئ ليس له داعي على الإطلاق، فما مقابلة العمل غير فرصة لتجميع معلومات سواء تلك المعلومات هي معلومات عنك تريدها الشركة معرفتها أو معلومات عن الشركة تريدها انت.

  • قبل الذهاب إلى مقابلة العمل عليك بالتعرف على والحصول على معلومات تخص الشركة، وحاول الحصول على هذه المعلومات عن طريق موقعها الالكترونى أو معارف أو أى مصدر آخر.
  • استعد لجميع أنواع الأسئلة، والأشهر منها خصوصاً، على شاكلة.. لماذا عليّ أنا اختارك انت بالتحديد؟ ما أكبر مزاياك؟ وما أبرز عيوبك؟ لماذا تريد العمل بشركتنا؟ .. إلى آخره من الأسئلة الشائعة فى مقابلات العمل..
  • حاول أن تتمرن فى (بروفة) مع صديق لك أو مع نفسك، و لاحظ كيف ستجيب عن الأسئلة وتخيل نفسك مراراً وتكراراً فى موقف مقابلة العمل الحقيقية.
  • جمّع ما تستطيع من معلومات عن الوظيفة المتقدم لها، وذلك من خلال البحث عن توصيف خاص لهذه الوظيفة على الانترنت او مواقع التوظيف، أو من خلال معارف لك يعملون فى هذه الوظيفة أو يستطيعون إفادتك.
  • أحضر إلى مكان الانترفيو قبل الموعد بقليل حتى تستطيع أن تتعود على جو المكان، و تجميع أفكارك قبل المقابلة.
  • ادخل الى مكان المقابلة بكل ثقة و سلمّ على (الحاضرين لإستجوابك) مهما كان عددهم، ولا تنسى الابتسامة الدبلوماسية التى تفتح القلوب على مصراعيها، ولذلك فنصيحة هامة ألا تدخل انترفيو والكآبة تعلو وجهك واذا كنت تمر بظروف صعبة او غير سعيدة فتجنب المقابلة فى هذه الايام او حاول أن تفصل نفسك عن هذه الظروف أثناء دخولك الى الانترفيو، واعلم ان الانطباع الأول يدوم .. على الأقل على مستوى هذه المقابلة الأولى.
  • فى نهاية المقابلة سيسألك مدير المقابلة إذا كان لديك أي أسئلة، وحينها لا تأخذك الشفقة على وقت هذا الرجل فتقول شكراً، ولكن عليك بسؤاله سؤال محترف أو أكثر، مثل ماهو معدل نمو الشركة؟ ماهى الجهود التسويقية المبذولة حالياً لنشر منتجاتكم؟ .. الخ
  • وفى النهاية عليك أن تشكره على هذه المقابلة وحاول الحصول على كارت شخصى له للتواصل معه فيما بعد، أو على الأقل اظفر ببريده الشخصي أو هاتفه.
  • لا تنسى بعد انتهاء المقابلة ارسال جواب شكر على إجراء مقابلة العمل معك، آملاً بالحصول على هذه الوظيفة فى أسرع وقت.
  • إذا لم يأتك رد أو اتصال خلال أسبوع أو أكثر، فبادر أنت بالمتابعة والاستفسار عن سر عدم الاتصال..

فى النهاية ..لا تيأس أبداً .. فلا أحد يعلم من أين تأتى الفرص!

* حمّل كتبى مجاناً: الماركتينج بالمصرى – البيع الصعب – عن التسويق – اقتناص وظائف التسويق ماركتينج من الآخر : داخل مصر – تدريب أونلاين للتواصل : Facebook – LinkedIn – Email

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى