إبدأ في التسويق

سلسلة كيف تحصل على وظيفة فى التسويق: التقييم الذاتى

طالما اتفقنا على الحصول على وظيفة في التسويق بالطريقة العلمية وليست العشوائية التى يتبعها أغلب الباحثين عن فرص عمل، فعليك أن تطبق ما تعلمته فى التسويق بشكل عملى، و أول تطبيق عملى سيكون عليك أنت شخصياً.

سنتبع 8 خطوات أساسية للحصول على وظيفة، وإذا اتبعت هذه الخطوات بالشكل الصحيح، فسيكون من المؤكد بإذن الله الحصول على وظيفة أحلامك فى التسويق.

  1. ابحث فى نفسك، ونفّذ تقييم ذاتى Self-assessment.
  2. ادرس بعناية وصف وظائف التسويق Job descriptions .
  3. استكشف السوق وقيّم الفرص المتاحة.
  4. طور استراتيجات للبحث.
  5. عدّ سيرة مهنية قوية Resume .
  6. اكتب خطاب عمل وجهز أى مستندات وشهادات مؤيدة ومدعمة للسيرة الذاتية.
  7. تهيأ ونفذ مقابلة عمل في غاية القوة والاحترافية.
  8. تابع مع الشركة Follow-up.

ودعونا اليوم نبدأ بالبحث، وإذا كانت عملية البحث هى الخطوة الأولى والأهم فى التسويق بشكل خاص، فهى الخطوة الأولى والأهم أيضاً في الإدارة واتخاذ أى قرار بشكل عام.

البحث هو الجندى المجهول فى أى إنجاز يتحقق على أرض الواقع، لأنه يريك ما لا ترى، و تخرج منه ببيانات صحيحة تجعلك قادر على اختيار القرار الصحيح.

ابدأ ابحث فى نفسك عن اهتماماتك ، نقاط قوتك وضعفك، وعن مهاراتك و تفضيلاتك.
ماهي أهدافك في الحياة العملية؟ كيف تريد الوصول إليها؟ هل أنت واثق من هذه الأهداف أما مازال الأمر يحيرك؟

ابدأ بسؤال نفسك أهم سؤال فى علم التسويق.. ما الذى يميزك حقاً عن كل المتقدمين لشغل وظائف فى التسويق؟

ابدأ بكتابة كل ما وصلت إليه من تحليلات وبيانات عن نفسك، كن أميناً وصادقاً مع نفسك فى كل ما تكتبه، لا تضع أى وزن لأى اعتبارات أو تجارب سابقة، فقط فكّر بشكل مجرد وبسيط للغاية وكأنك وليد اليوم.

ستتفاجأ فعلاً بقوة هذه النتائج عن نفسك وإذا نفذت هذه الخطوة بالشكل الصحيح فستصل بسهولة إلى ما تريد حقاً تحقيقه فى التسويق، وما هى الأجزاء الأكثر تفضيلاً فى التسويق لتركز وتضع مجهودك فيها من أجل النجاح لأقصى درجة فى مجالك الذي حددته.

دعونا ننفذ هذه الخطوة مبدأئياً لأنها فى رأيى أهم الخطوات، حتى لا تضيع سنين من عمرك فى مجال لا تحبه، أو تحدى لا تستطيع أن تفوز فيه لإنك ببساطة لم تفهم نفسك بالشكل الصحيح.

إذا صادفتك أى مشاكل فى هذه التحليل أو لم تتمكن من الحصول على إجابة شافية أى الطرق تذهب وأى المجالات فى التسويق تختار .. لا تترد فى أن تتصل وتطلب المساعدة من الخبراء والمتخصصين.

وعن نفسى فقد طورت اختبار و بعض الأسئلة من أجل قرّاء المدونة للتقييم الذاتى وعلى أساس إجاباتك على هذه الأسئلة يمكننا معرفة أى مجالات التسويق هى الأنسب لك.

إذا أردت الحصول على هذه الأسئلة و تفسير إجابتها يمكنك ترك الايميل الخاص بك فى التعليقات أو إرسال رسالة تحمل عنوانSelf-AssessmentعلىMarketerhossamhassaan@gmail.com.

وفى المرة القادمة بإذن الله سنتناول الخطوة الثانية، وهي بحث وظائف التسويق و أوصافها.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى