الاستراتيجية والتخطيط

أسرار البحث التسويقي الناجح-4

إليك الآن بعض الأسئلة الخاطئة التى تستطيع إستخدامها من أجل تصميم استبيان فاشل:

استبيان خطا
  1. ما هو دخلك الشهرى لأقرب جنيه؟ (يستحسن أن يبدأ الإستبيان بهذا السؤال السخيف!)
  2. هل أنت من المؤيدين الأقوياء أم الضعفاء لعمالة الأطفال؟
  3. هل تريد أن ترى ابنك متفوق وناجح فى دراسته؟ (أو هل يعجبك سلوك ابنك فى المدرسة؟)
  4. كم عدد الرسائل الإلكترونية التي وصلتك أمس؟
  5. ماهى المعايير المنبثقة من إرادتك الفاعلة لتحقيق إنجازاتك؟
  6. هل ترى أن السيارات الحديثة أكثر أماناً من السيارات القديمة و تعطي مزيداً من الرفاهية للسائق؟

هذه الأسئلة تعكس بعض الأخطاء الفادحة التي يقع فيها من يصمم استبيانات لا تحقق النتائج المتوقعة، ولا حتى تُشعر العميل بقدر من الاحترافية لصاحب الاستبيان.

  1. فى السؤال الأول تبدأ بسؤال شخصي، وبعيداً عن كون الأسئلة الشخصية غير مرغوبة فى الاستبيان، ومن المفيد والضروري، أن تبتعد عنها قدر الإمكان، إلا أن السؤال موجه بشكل شخصى مستفز، ولا تتوقع بأى حال من الأحوال أن يعطيك المستقصى منه الإجابة بهذه الدقة لأنه لا يعرفها بهذه الدقة، ولو عرفها لن يعطيها لك لأنه اكتشف معاناته المبكرة مع هذا الاستبيان، وهو من ضمن الفئة الشاسعة التى لا تحبذ إعطاء البيانات الخاصة عنها خصوصاً للشركات.
    إذا اضطرتك الحاجة للسؤال الشخصى، فتجنب بقدر الإمكان استخدامه فى بداية الاستبيان، ولا تستخدمه بهذه الطريقة الواضحة، ولا حتى الدقيقة، ولكن سيكون من الأفضل أن يتحول إلى الصيغة التالية .. “متوسط دخلك الشهرى من (أو فى أى فئة يقع دخلك الشهرى)..   ”                                                                           
    *500 – 1000. 
    *1000- 2000.
    *2000- 3000.
    *3000- 4000. 
    *أكثر من 4000 . 
     لا تستخدم أيضاً الكلمات الغامضة التى لن تصل بها إلى نتيجة .. فماذا يعنى مؤيد قوى، أم مؤيد ضعيف، … مؤيد تكفى لأعلم لأى الطرق تتجه… وإذا أردت قياس درجة التأييد فيأخذ السؤال الشكل الآتى:
  2. ما رأيك فى عمالة الأطفال ..ثم أترك له الاختيارات ما بين غير موافق (مؤيد) على الإطلاق .. الى موافق (مؤيد)بشدة.
  3. لا تستخدم الأسئلة التي تعلم منطقياً أين تتجه فيها الإجابة، فأنت بشكل عام لا تتوقع أن ينتقد أب إبنه أمامك، (ولن يتمنى له الفشل بكل تأكيد).
  4. لا تسأل أسئلة تحتاج إلى (كمبيوتر) من أجل الإجابة، إن المستقصى منه رجل بسيط، له حياته الخاصة، ويريد أن يحقق أهدافه، وهناك ما يشغله، فلا تتوقع منه أن ما يشغله كم عدد الرسائل التى وصلت فى بريده الإلكترونى ليلة أمس!
  5. أرجوك تجنب عرض مهاراتك فى اللغة، واستخدم ألفاظ سلسة قدر الإمكان يفهمها جميع من يملؤن الاستبيان.
  6. ابتعد عن الأسئلة المركّبة، لأن هذه النوعية من الأسئلة تصيب ملئ الاستبيان بالتشويش، وعدم التركيز على الإجابة المطلوبة.

أما إذا كنت تفعل ذلك من أجل طول الاستبيان، فحاول أن تختصر وتحذف الأسئلة التي تعطي نتائج شبيهة، ولكن معالجة طول الاستبيان بالأسئلة المركّبة يزيد من مشاكل الاستبيان وتعقيده، وبالتالي سوء النتائج التي ستحصل عليها.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى