الترويج والإعلان

التسويق بالتوصية – Referral Marketing

التسويق بالتوصية : يعتمد على المعارف العامة والمميزة ، حيث يقوم أحدا من المشاهير بالثناء على المنتج المراد والتوصية بشراءه.

مثال على هذا النوع من التسويق عندما نجد أحد الشخصيات الهامة أو المشهورة يمدح فى منتج ما أو يوصى بشرائه ، ومن أجل النجاح فى ذلك يجب الاعتماد على شبكة قوية من العلاقات العامة والمميزة.

ولزيادة الإيضاح لمعنى هذا التسويق ، يمكن ضرب المثال بعميل ذهب الى محامى فى قضية معينة فنجد المحامى يوصى بعمل أى حسابات عند صاحب مكتب محاسبة معين ، وهو الشخص الذي يسوق له بالتوصية ، والعكس صحيح عندما يقوم هذا المحاسب بالتوصية لدى عملائه لإنهاء أى إجراءات قانونية عند المحامى السابق ذكره.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. بس يا دكتور حسام
    الناس بتفتكر ان العملية دي مش توصية
    بيعتبروها سمسرة اكتر
    وبكدة بتنعدم الثقة ولا ايه؟؟؟
    وكمان انا ببقي عارف ان النجم اللي بيعلن عن المنتج
    مش ددايما بيستخدمة واظن ان الاشخاص اغير معروفيين افضلفي الاعلان لأن شخصياتهم ما بتبقاش مقيدة وبيبقوا مبيدعين اكتر لأن معندهم حاجة يخافوا عليها .أرجو معرفه رايك في هذا الشان؟؟؟؟؟
    وشكرا دكتور حسام
    واسف علي اني دايما مصدر ازعاج

  2. انا اعتبر هذا النوع من افضل واقوى انواع التسويق وخاصة عندنا بالسعوديه اذا ارادشخص ما شراء منتج فأول ما يفعله استشارة الاصدقاء والاقارب والاشخاص اللذين سبق ان جربوا المنتج
    واذا كان النتج جيد فسوف يسوقونه العملاء بعد تجربته
    شكرا لك د.حسام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى