الترويج والإعلان

التسويق المبتكر – Guerrilla marketing

untitled
alberta travel ads
guerilla marketing
ibba 2 25

التسويق غير التقليدى : هو من أحدث وأمتع أنواع التسويق فى العالم ، وهو يركز بشكل أساسى على الوقت والجهد والتخيل ، وذلك بدلا من وضع ميزانيات ضخمة للتسويق.

ومن أجل النجاح فى هذا النوع من التسويق ، فإنه يتم تنفيذه بطرق غير اعتيادية وغير متوقعة ، وربما غير منطقية ، باستهداف العملاء فى أماكنهم اليومية مثل الطريق الذي يمرون فيه إلى عملهم ، في النوادي والمراكز الاجتماعية ، والترفيهية ، والهدف من ذلك هو توفير نوع من الدعاية لا يمكن نسيانه من جانب العملاء.

يوجد المئات من أساليب هذا التسويق الغير التقليدي لا يمكن حصرها ، وتظهر أساليب وابداعات جديدة كل يوم نتيجة لتخيلات وابتكارات أصحابها ، وتزداد قوة هذه الابتكارات كلما زادت قوة الاتصالات والعلاقات الشخصية ، والمعارف الذين يمكنهم توصيل تلك الابتكارات في الاتجاهات الصحيحة.

أكثر من يهتم بهذا النوع الجديد من التسويق هم أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة ، بسبب عدم توافر ميزانية ضخمة من أجل الدعاية والاعلان ، بجانب أنهم يكونون أكثر قرباً من العملاء وأكثر تحكماً فى حملتهم التسويقية .

توجد خصائص عديدة تميز التسويق الغير تقليدى ، منها :

  • أكثر من يهتم بالتسويق الغير تقليدى هم الرواد وأصحاب الأعمال الصغيرة.
  • يعتمد على التخيل والجهد والوقت بدلاً من الأموال.
  • تقاس النتائج بالربح وليس المبيعات.
  • يعتمد بشكل كبير على العلاقات والمعارف.
  • التركيز على منتج مبدع بدلا من الكثرة فى المنتجات.
  • التعاون مع الأعمال الأخرى بدلاً من المنافسة المباشرة.
  • استخدام أكثر من أسلوب فى نفس الحملة التسويقية.
  • استخدام التكنولوجيا كأداة فى الحملة التسويقية.

التسويق الغير تقليدى هى أداة عبقرية فى أيدى أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة ، وعلى الرغم من ذلك ، فقد لفتت أنظار الشركات الكبرى فى الآونة الأخيرة.

escalatorGuerilla%2520Marketing

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. جميل يا حسام اوي والاجمل انو بالعربي يارب الناس تدخل وتتعلم ويكون الهدف ان المعرفة تزييد خصوصا وان التسويق اصبح حاجة اساسية في كل مجالات حياتنا

  2. · تقاس النتائج بالربح وليس المبيعات

    مهو الربح معتمد على المبيعات ؟؟

    ايه الفرق بين الربح والمبيعات ؟

  3. ممكن جداً تكون بتحقق مبيعات .. لكن بتخسر .. المبيعات المقصود بيها الايرادات .. والربح بيظهر لما تطرح التكاليف من الايرادات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى