أسئلة مرفوضة في استبيانات البحوث التسويقية

0
في هذه المقالة سوف أعرفك على بعض الاسئلة الخاطئة التى تقلل من دقة وصحة الاستبيان - Questionnaire، ولن قبل ذلك نريد ان نوضح بعض المصطلحات: بحث السوق، البحث التسويقي، مسح السوق، و الاستبيان/ الاستقصاء.

بحث السوق - Market Research هو مجهود تقوم به من أجل تحليل البيئة حولك، يشمل هذا الامر محاول الحصول على بيانات أولية Primary Data، عن طريق بحوث التسويقMarketing Research، او بيانات ثانوية Secondary Data  متوفرة فعلاً، وتم اعدادها مسبقاً.

بحث التسويق/ البحث التسويقي Marketing Research هو مجهود منظم تقوم به من اجل الحصول على بيانات حصرية أولية، ومن ضمن الطرق له:- 1- الملاحظة – Observation. 2- التجربة – Experiment. 3- الاستبيانات – Surveys.


مسح السوق – Survey يكون بغرض معرفة احتياجات السوق، وآراء المشترين، وتفضيلاتهم، وقد تحتاج مسح السوق لفهم احتياجات وآراء وسلوك عناصر أخرى غير المشترين مثل الموردين - Suppliers، لكن الشائع ان الاستبيان يتم توجيه للمشترين، لدراسة احتياجاتهم، او لمعرفة رد فعلهم تجاه شيء معين.

الاستبيان/ الاستقصاء – Questionnaire هو مجموعة من الأسئلة المكتوبة والتي تستخدمها من اجل تنفيذ هدف مسح السوق واستكشاف احتياجاته. لولا الالتزام بمحاول استخدام ترجمة قريبة للمقصود من المصطلح الأصلي لكن الاستبيان يمكن ايضاً ان يطلق على Survey.

بحوث التسويق غالباً ما تكون نتيجتها غير دقيقة بشكل كامل، هذا جزء من بحوث التسويق، ان تفضيلات الناس وسلوكهم يتغير، كما أن عليك ان تفهم بحوث التسويق في ضوء تجربتك وخبرتك الشخصية في المجال الذي تعمل به او تنوى دخوله. 

نستخدم الاستبيانات في معرفة رأي المشترين وتفضيلاتهم، لكن في أكثر من مرة ذكرت ان الأفضل في أحوال كثيرة ان تجرّب، خصوصاً ان اذا كنت تريد تغيير عنصر معين من عناصر المزيج التسويقي.


الاستبيانات هامة لفهم السوق لكن لن تفهمها الا من خلال خبرتك وتجربتك في السوق

في هذه المقالة سوف أركز على الأسئلة المرفوضة التي عليك ان تتجنبها وانت تبني استبيان لمعرفة رأي المشترين. كما اخبرتك فحتى لو كان الاستبيان مبني بشكل صحيح 100% سيظل هناك نقص في دقة النتائج، فمبالك لو ان الاستبيان مبني بشكل خاطئ!

أسئلة تخترق الخصوصية

هناك أسئلة تعتبر من خصوصيات المشترين ولا يحبون ان يظهروا اجابتها للناس عموماً، وربما الشركات خصوصاً، لذلك عليك ان تسأل نفسك ما الهدف من توجيه سؤال الدخل للمشترين..

الهدف من هذا السؤال غالباً يكون مساعدتك في معرفة مستوى الدخل المتوسط للشريحة المستهدفة، او تقسيم المشترين لعدد من شرائح الدخل المختلفة، ثم استهداف كل شريحة بمزيج تسويقي مختلف.

لذلك عليك بتغيير صيغة السؤال وتغيير طريقته فبدلاً من:

ما هو دخلك الشهري؟

يكون السؤال كالآتى:-

دخلك الشهري في حدود:

1-     100ل500 دولار
2-     500ل1000 دولار
3-     1000ل2000 دولار
4-     اكثر من 2000 دولار
في هذه الحالة تكسر حدة التدخل في خصوصية المشتري، وهو هنا سوف يختار شريحة من هذه الشرائح، وهذا ابسط واسهل واقل حدة من ان يكتب دخله في سؤال مفتوح – Open Question.

الأسئلة مبالغة الدقة

هناك نوعية من الأسئلة الدقيقة جداً والتي تحير الذي يملأ الاستبيان، مثل ما عدد الايميلات التي تأتى لك كل يوم، كم مرة تشتري منتج كذا كل أسبوع، .. الخ

لان المشتري لا يتذكر غالباً، ولان ملئ الاستبيانات عملية مملة ومستهلكة لوقت، هو لا يعرف تحديداً لماذا يستهلكه معك (الا لو كان يتم تعويضه مادياً عن الاستبيان)، فيكون من الصعوبة ان يتذكر الإجابة عن هذه الأسئلة وربما يترك الاستبيان لانه واجه هذه الأسئلة الدقيقة المعقدة.

عليك بتبسيط هذه الأسئلة، بنفس طريقة النقطة السابقة، تحويل السؤال من Open Question لسؤال مغلق - Closed Question. فتتغير الصيغة من:

كل ايميل تستلم كل أسبوع.

إلي

يأتيك في المتوسط:

1-     1-2 ايميل كل يوم.
2-     2-10 ايميل كل يوم.
3-     10-20 ايميل كل يوم.
الإجابة على هذا السؤال سوف تحقق الغرض، والغرض من هذا السؤال يكون غالباً معرفة عدد الايميلات التي تأتي للشريحة المستهدفة لتعرف هل ارسال ايميلات هي الطريقة مناسبة للترويج وتحديثه بالجديد لديك ام لا.

الأسئلة المركبة

هل تفضل ان تكون السيارة 1600 cc ولونها أحمر

هذا السؤال يكون بسبب انك تعتقد ان الاستبيان الأقصر ابسط وافضل بالنسبة للمشترين وهذا حقيقي فعلاً، لكن المشكلة هنا انك لا تحصل على إجابات دقيقة، يجب ان تفصل الأسئلة وتجعلها ابسط لتحصل على إجابة لكل سؤال بشكل منفصل وهذا يزيد من نسبة النجاح في الاستبيان.

الأسئلة المعروفة اجابتها

في كورس تدريبي اعطتني احدى المتدربات استبيان قامت ببنائه، كان مكون من عدة صفحات مبنية بعناية فائقة، وبمجهود كبير، لكن كان به مشكلة واحدة شائعة في العديد من الاستبيانات، وهي انه ملئ بالاسئلة المعروف اجاباتها بشكل كبير.

كان الاستبيان لطلبة في الجامعة، وكان المشروع كورسات تدريبية بالجامعة، فكانت الأسئلة على هذا الشكل..

هل تريد ان تطور مهاراتك؟
هل تريد الحصول على كورس كذا ليفيدك في دراستك؟
.. الخ

هذه الأسئلة تمتلئ بها الاستبيانات وكأن الذى يبني الاستبيان يريد ان يؤكد للشريحة المستهدفة ان المنتج مفيد له، او يريد ان يثبت لنفسه انه يقدم شيء يحتاجه السوق، لكن الإجابات على هذه الأسئلة غير مفيدة لأنها تستهلك الوقت والتركيز، انت تحتاج فقط ان إجابات على أسئلة بالفعل تجعلك في حيرة، وتؤثر في عملية تكوين مزيجك التسويقي.

الأسئلة الصعبة لغوياً

من اهم اساسيات التواصل مع أي شخص ان تكونوا على نفس اللغة، احياناً تلجأ الشركات للغة صعبة في الاستبيانات لتجعلها اكثر رسمية، فتستخدم مصطلحات صعبة مقعدة، او ان تتحدث الشريحة بلغة عربية او محلية وتستخدم الشركة استبيان بلغة انجليزية. من اهم أسباب نجاح الاستبيانات ان يكون الاستبيان بنفس لغة وثقافة الشريحة المستهدفة.

الأسئلة المحيرة

هناك أسئلة في الاستبيان محيرة، لا يجب ان تسأل هذه الأسئلة في شكل أسئلة مفتوحة، او حتى أسئلة مغلقة تماماً، فمثلاً اذا كنت تريد معرفة درجة تأييد الشريحة المستهدفة لشئ ما، فتسأل:

هل انت مؤيد قوي ام ضعيف ل..؟

ثم تترك السؤال – Open Question.

او تسأل بهذه الطريقة:

هل انت مؤيد ام معارض ل..؟

وتترك الاختيارات ما بين مؤيد ومعارض فقط.

غالباً الأمور ليست ابيض او اسود فقط! لذلك عليك بعمل Scale من درجات – مثلاً – من 1 ل 10 وتسأله..

ماهي درجة تأييدك ل..

ثم تترك له scale من 1 ل 10 وتوضح له ان 1 رافض تماماً، و10 مؤيد بشدة.

باختصار يجب ان تجعل استبيانك سهل وواضح وبنفس لغة الشريحة المستهدفة، وحاول ان تتجنب الأسئلة المعروف اجاباتها او التي تخترق خصوصية المستهدفين، وهذا كله من اجل الحصول على استبيان بشكل صحيح، وتقليلاً لعدم دقة الإجابات التي تحصل عليها في الاستبيانات.


* نقدم لك عبر التسويق اليوم كتب تسويق متخصصة، بمحتوى ملئ بالفائدة ليساعدك على تطوير مهاراتك والنجاح في طريقك المهني في التسويق او مشروعك الخاص. اعرف أكثر عن كتب التسويق اليوم واحصل عليها من هنا.
* الحماس وحده لا يكفي للنجاح في السوق، قد تضيع الكثير من الوقت والجهد والاموال في الطريق الخطأ، لذلك نقدم 3 برامج تدريبية تخصصية تساعدك على تطوير مهاراتك التسويقية بشكل عملي مفيد وفي أقل وقت ممكن. اعرف اكثر عن برامجي التدريبية الاونلاين من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه