التسويق الرقمي

استراتيجية اعادة الاستهداف – Re-targeting (وتطبيقها على اعلانات فيسبوك)

استراتيجية إعادة الاستهداف – Retargeting يُقصد بها ان تعيد استهداف شريحتك المحتملة، مرة بعد أخرى حتى تقنعها بالشراء.

فإذا قمت مثلاً بعمل إعلان على فيسبوك، وتفاعل معه عدد من المستهدفين، فسوف تقوم بعمل إعلان آخر لاستهداف نفس الشريحة التي تفاعلت معه في أول مرة.

هناك من يركز على أن استراتيجية إعادة الاستهداف تنطبق على الFacebook Pixels وهي أداة عن طريقها سوف تستطيع ملاحقة من يدخل موقعك الإلكتروني ببعض الإعلانات.

كما أن هناك من يفرّق بين مصطلحات إعادة الاستهداف – Retargeting وإعادة التسويق – Remarketing، حيث أن إعادة الاستهداف تحدث عندما تعيد استهداف زبونك بالإعلانات وتثبيت Cookies لتتعقبه، أما إعادة التسويق فيكون باستخدام الEmail، ولكن هذا الفرق غير مهم لديّ الآن، أنا أريد شرح استراتيجية إعادة الاستهداف بشكل عام ومختصر. 

 

اهم ميزة في استراتيجية اعادة الاستهداف انها تجعلك تركز على هدفك المحتمل وترفع من نسبة احتمالية شرائه
اهم ميزة في استراتيجية اعادة الاستهداف انها تجعلك تركز على هدفك المحتمل وترفع من نسبة احتمالية شرائه

عندما أقوم باستخدام استراتيجية إعادة الإستهداف فيكون في ذهني قاعدتين أبني عليهم:

1- الإعلان يحب التكرار

إذا أعلنت مرة فسوف تحقق بعض من الإنتشار الذهني – Brand Awareness، لكن ليس هكذا تحقق الإعلانات النجاح، فمن أسباب نجاح إعلانك هو معدل تكراره – Frequency على نفس الزبون المستهدف (مبدأ الزنّ).

2- الزبون يمر بمراحل اقتناع قبل الشراء

طبقاً ل AIDA Model الشهير فالزبون يمر على 4 مراحل قبل الشراء فعلياً، مرحلة الانتباه، ثم الاهتمام، ثم الرغبة ثم الشراء، ولأن هذه المراحل معقدة وصعبة جداً أحياناً فتحتاج لإعادة استهداف نفس الزبون لتحقيق ال4 مراحل بشكل صحيح.

مثال لتطبيق ذلك في فيسبوك:

فيسبوك ربما هو من عرّف الكثير من التسويقيين على استراتيجية إعادة الاستهداف، لدرجة أن هناك الكثير ممن يربط هذه الاستراتيجية بأنها أونلاين، وهناك كما أخبرتك من يربطها بأنها تخص فقط أداة Facebook Pixel، على الرغم من ذلك أنا أحب أن أشرحها على أنها استراتيجية عامة في التسويق تستطيع استخدامها على أي منصة إعلانية.

لكن دعونا نرى تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال الإعلان على فيسبوك.

الآن أنت لديك Event تريد الترويج له، الإيفنت وصل لعدد من المستهدفين، ثم تفاعل معه ما بين من ضغط للالتحاق بالإيفنت Interested/ Going أو علّّق على بوست على الEvent Wall، أو كتب منشور على الWall، أو شارك في استبيان – Poll.. إلخ.

المهم أن لديك عدد من المتفاعلين على الإيفنت.

الآن يسمح لك فيسبوك بإعادة استهداف هؤلاء المهتمين بإعلان آخر، ضمن استراتيجية إعادة الاستهداف التسويقية الخاصة بفيسبوك، وهنا يستخدم فيسبوك مصطلح الCustom Audience.

سوف تدخل على فيسبوك، ثم على Ads Manager بشكل تقليدي، ثم تدخل على الDashboard الخاصة بالإعلانات وتختار Audiences، ثم Create Audience، ثم Custom Audience، ثم Engagement، ثم اخيراً تختار Event، ثم تطوّر إعلان خاص فقط بهؤلاء الذين تفاعلوا مع الايفنت، وبالتالي أنت الآن تعيد استهداف شريحة مهتمة بما يناسبها من الإعلان.

مما يسمح لك بما يسمح به استراتيجية إعادة الاستهداف بشكل عام وهو زيادة معدل تحويل الزبائن المحتملين لزبائن مؤكدين – Conversion Rates.

كتب التسويق اليوم

تدريب عملي أونلاين

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى