استراتيجية اعادة الاستهداف - Re-targeting (وتطبيقها على اعلانات فيسبوك)

0
استراتيجية إعادة الاستهداف – Retargeting  يُقصد بها ان تعيد استهداف شريحتك المحتملة، مرة بعد أخرى حتى تقنعها بالشراء. فإذا قمت مثلاً بعمل اعلان على فيسبوك، وتفاعل معه عدد من المستهدفين، فسوف تقوم بعمل اعلان اخر لاستهداف نفس الشريحة التي تفاعلت معه في أول مرة.

هناك من يركز على ان استراتيجية إعادة الاستهداف تنطبق على الFacebook Pixels وهي أداة عن طريقها سوف تستطيع ملاحقة من يدخل موقعك الالكتروني ببعض الإعلانات. كما ان هناك من يفرّق بين مصطلحات إعادة الاستهداف - Retargeting وإعادة التسويق – Remarketing، حيث ان إعادة الاستهداف تحدث عندما تعيد استهداف زبونك بالاعلانات وتثبيت Cookies لتتعقبه، اما إعادة التسويق فيكون باستخدام الEmail، ولكن هذا الفرق غير مهم لديّ الآن، انا اريد شرح استراتيجية إعادة الاستهداف بشكل عام ومختصر.

اهم ميزة في استراتيجية اعادة الاستهداف انها تجعلك تركز على هدفك المحتمل وترفع من نسبة احتمالية شرائه

عندما أقوم باستخدام استراتيجية إعادة الاستهداف فيكون في ذهني قاعدتين ابني عليهم:

1-     الإعلان يحب التكرار. اذا أعلنت مرة فسوف تحقق بعض من الانتشار الذهني – Brand Awareness، لكن ليس هكذا تحقق الإعلانات النجاح، فمن أسباب نجاح اعلانك هو معدل تكراره – Frequency على نفس الزبون المستهدف (مبدأ الزنّ).
2-     الزبون يمر بمراحل اقتناع قبل الشراء. طبقاً ل AIDA Model الشهير فالزبون يمر على 4 مراحل قبل الشراء فعلياً، مرحلة الانتباه، ثم الاهتمام، ثم الرغبة ثم الشراء، ولأن هذه المراحل معقدة وصعبة جداً احياناً فتحتاج لاعادة استهداف نفس الزبون لتحقيق ال4 مراحل بشكل صحيح.
مثال لتطبيق ذلك في فيسبوك.

فيسبوك ربما هو من عرّف الكثير من التسويقيين على استراتيجية إعادة الاستهداف، لدرجة ان هناك الكثير ممن يربط هذه الاستراتيجية بانها اونلاين، وهناك كما اخبرتك من يربطها بانها تخص فقط أداة Facebook Pixel، على الرغم من ذلك انا احب انا اشرحها على انها استراتيجية عامة في التسويق تستطيع استخدامها على أي منصة إعلانية. لكن دعونا نرى تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال الإعلان على فيسبوك.

الآن أنت لديك Event تريد الترويج له، الايفنت وصل لعدد من المستهدفين، ثم تفاعل معه ما بين من ضغط للالتحاق بالايفنت Interested/ Going أو علّّق على بوست على الEvent Wall، او كتب منشور على الWall، او شارك في استبيان – Poll.. الخ. المهم ان لديك عدد من المتفاعلين على الايفنت.

الآن يسمح لك فيسبوك بإعادة استهداف هؤلاء المهتمين بإعلان آخر، ضمن استراتيجية إعادة الاستهداف التسويقية الخاصة بفيسبوك، وهنا يستخدم فيسبوك مصطلح الCustom Audience.

سوف تدخل على فيسبوك، ثم على Ads Manager بشكل تقليدي، ثم تدخل على الDashboard الخاصة بالاعلانات وتختار Audiences، ثم Create Audience، ثم Custom Audience، ثم Engagement، ثم اخيراً تختار Event، ثم تطوّر اعلان خاص فقط بهؤلاء الذين تفاعلوا مع الايفنت، وبالتالي انت الآن تعيد استهداف شريحة مهتمة بما يناسبها من الإعلان. مما يسمح لك بما يسمح به استراتيجية إعادة الاستهداف بشكل عام وهو زيادة معدل تحويل الزبائن المحتملين لزبائن مؤكدين – Conversion Rates.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه