الاستراتيجية والتخطيط

كيف تحارب منافس أقوى في السوق؟

سؤال متكرر من أصحاب المشاريع الناشئة. أنت تقدم منتج متميز عن المنافس، لكن المنافس أقوى ويمتلك حصة أكبر وهو أقدم في السوق ولديه سمعة جيدة، هذا المنافس يحاربك ويشوّه صورتك بكل الطرق ويصدقه الزبائن لأنه قائد سوق. ماذا تفعل؟

هذه مشكلة يعاني منها الكثير ممن يدخلون أسواق فيها نسبة احتكار عالية من منافس قوي، ومهما حاولوا لإبراز فوائد منتجاتهم فسيبقون في ظل المنافس الكبير الذي يحاربهم بكل الطرق.

الحل في أكثر من طريقة تسويقية:

لا تنافس مباشرة.

إذا كنت تعتقد أنك لن تصمد أمام المنافس الكبير لأن لديه ميزانية أكبر في الترويج، ويستطيع أن يهزمك خصوصا لو بطرق غير أخلاقية، فقد تفضّل حينها إلا تنافس بشكل مباشر، وأن تأخذ سوق منه لكن بالعمل على ثغرة لا ينتبه لها هو، مثل ما فعلته مثلا شركة سينا كولا في مصر عندما رأوا أنهم لن يستطيعوا منافسة بيبسي كولا وكوكا كولا في ملعبهم، فبدأوا باستغلال نقطة قوتهم والعمل على ثغرة في السوق، وهي منافذ التوزيع التي لا تستطيع كوكا كولا وبيبسي الوصول لها، خصوصا في الصعيد والمناطق الريفية.

يمكنك الاستعانة بكتب مثل Blue Ocean Strategy لتفهم فكرة المنافسة الغير مباشرة، والعمل على الثغرات التسويقية.

شركات كبرى لم تستطيع منافسة بيبسي كولا وكوكا كولا لكن سينا كولا استطاعت فعل ذلك بالعمل على فكرة الثغرات
شركات كبرى لم تستطيع منافسة بيبسي كولا وكوكا كولا لكن سينا كولا استطاعت فعل ذلك بالعمل على فكرة الثغرات

ابني براند.

سواء كنت تريد منافسة قائد السوق بشكل مباشر، أو حتى العمل على ثغرة تسويقية لا يستطيع الوصول إليها، ففي الحالتين أنت تحتاج لبناء براند.

البراند: هو هوية لمنتجك أو خدمتك التي تقدمها، شامل ذلك ألوان وفوائد وسمعة كاملة عن المنتج، والبراند لا يتم بناؤه في يوم وليلة، ولكن يحتاج للصبر والأموال والمجهود الضخم جدا لكي تتحصل على نتائجه.

أكبر عيب ألاحظه في المبادرين بمشاريعهم الناشئة أن الأغلب لا يعرف تكلفة النجاح في السوق وتكلفة بناء براند، هو يريد تحقيق الملايين في أقصر وقت وبأقل تكلفة.

كلام البائعين لديك لن يغطي على كلام بائعي المنافس الأكبر والأكثر ثباتا في السوق، لكن مع استخدامك للادوات الBranding، مثل الإعلانات بتكرار عالي، والتي تصب في رسائل تسويقية قوية، مع هوية واضحة ومميزة للشركة أو المنتجات التي تقدمها، هي التي سوف تصنع لك براند، يدافع عنك في غيابك.

براند يرتكز على موقع ذهني – Position قوي جدا في عقول شريحتك المستهدفة، مبني هو الآخر على ميزة تنافسية فريدة – USP، وهوية كاملة – Corporate identity تجعلك مختلفا عن المنافس، إذا قمت باتقان عملية التسويق وبناء البراند بشكل صحيح، فلن تعاني في محاربة زبون أكبر منك، لكن كما اخبرتك هذا يحتاج للوقت والمجهود والأموال أيضا ولكن النتيجة تستحق.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ازاي اكون مطور أعمال business developer ولكن مش لمشاريع السوفت وير ، ماهي المقومات مع العلم إني أشتغلت فترة في المبيعات والتسويق بالأخص خارج مصر ، وماهي الكتب إللي المفترض أفراءها أو الكورسات المتخصصة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى