إبدأ في التسويق

القراءة السريعة لكتب التسويق

كتب التسويق هي أفضل تحضيرا لدخول السوق، سواء كنت متخصص تسويق لتعمل في الشركات، أو تكون مبادرا بمشروعك الناشئ.

غالبا أنت تدرك مثلي أهمية الكتب، لكن ما هي الطريقة الأفضل لقراءة الكتب واستخراج أقصى فائدة منها؟

ما نوعية كتب التسويق التي تحتاجها ؟
هناك نوعان من كتب التسويق التي ستمر عليها، أولا هناك كتب تسويق عامة، والأكاديمي منها ضخم للغاية في عدد الصفحات ودسم المادة والمحتوى، وأمثلة على ذلك كتاب أساسيات التسويق لفيليب كوتلر، وهناك كتب أخرى متعمقة في الجزء الذي تريد دراسته والتخصص فيه تحديدا.

في الكتب العامة الضخمة أنت تحتاج للحصول على أقصى استفادة بأقل وقت وترك مزيد من الوقت والجهد للكتب المتخصصة التي ستساعدك في تخصصك وعملك.

القراءة السريعة

هناك ما يعرف بالقراءة السريعة – Fast Reading وعلى الرغم من أني أعرف المصطلح من زمن، لكن بدأت الانتباه له بشكل كبير عندما شاهدت فيديو لأحد أصحاب الأعمال وهو يتكلم عن كيف أنه يقرأ كتاب كل يوم!

فكرته كانت بسيطة للغاية، وهي أنه يقرأ فقط بعض الأفكار التي يريدها، وهذا ما أريده أنا وغالبا أنت، الحصول على أفكار الكتاب القيّمة التي ستفيدنا في عملنا، وما الفائدة من قراءة كل الكتاب إذا كان باقي أجزائه لا تحتاجها ولن تضيف لك!

هذه الطريقة في القراءة السريعة اسمها Skimming and Scanning. في هذه الفترة كنت أقرأ كتاب Guerrilla Marketing وهو من أروع كتب التسويق، وكنت محبط لأن الكتاب طويل وقد أجلت نهايته كثيرا، لكن ما اعطاني أمل مرة أخرى هي هذه الطريقة المختلفة في القراءة، فبدأت آخذ نظرة سريعة على الكتاب وفقط أقف عند النقط المهمة واقرأها بحرص وتمعن.

كتب ضخمة مثل كتاب جوريلا ماركتينج فيها فائدة كبيرة لكن هل تحتاج فعلا لكل كلمة في الكتب؟
كتب ضخمة مثل كتاب جوريلا ماركتينج فيها فائدة كبيرة لكن هل تحتاج فعلا لكل كلمة في الكتب؟

لماذا تحتاج القراءة السريعة للكتب؟

سببان مهمان لاستخدام فكرة القراءة السريعة:

  • مخزوننا من التركيز ليس كبير.وبالتالي أن تقرأ كتاب بكل كلمة فيه، هذا صعب جدا ولن يساعدك على أن تنهى الكتاب، وهذا سيحبطك بدوره.

هذه الكتب العلمية تكون دسمة، هي ليست كتب مغامرات أو روايات متشوق لكل كلمة فيها، وبالتالي لا تحبط نفسك بإجبار نفسك على قراءة كل كلمة في الكتاب لأن تركيزك سينفذ بسرعة، وهذا سيحبطك و يمنعك من قراءة كتب أخرى رائعة في مجالك المفضل.

  • لا تحتاج فعليا لكل شيء في الكتاب.في بداياتي مع التسويق بدأت بكتاب بسيط عن التسويق ثم استعنت بعدها بكتب عمالقة التسويق وهي أساسيات التسويق لفيليب كوتلر وإدارة التسويق لبيتر دونيلي، ولكني لحد الآن لم اقرأ كل كلمة وكل حالة فيهم، لأن هذا كان شاق جدا، ولكن قرأت تقريبا كل شيء مهم أريد معرفته وساعدني ذلك للتطور والفهم، لدرجة أن النقاط التي قرأتها ساعدتني بعد ذلك في كتابة الماركتينج بالمصري.
    عندما أحتاج هذه الكتب أعود لهم فقط في النقاط التي أريدها مرة أخرى.

في النهاية إذا كان لديك طاقة ومخزون تركيز يكفي لقراءة كل الكتب بكل دقة فهذا جيد لأنه ليس صعب عليك وربما تجد فيه متعة، ولكن هناك طريقة أخرى قد تحتاجها إذا كنت تعاني من نقص التركيز أو قلة الوقت المتاح، وهي رائعة لتحصل على أضعاف الفائدة التسويقية بأقل وقتا أو مجهودا وهي استخدام فنيات مثل القراءة السريعة.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى