القراءة السريعة لكتب التسويق

0
كتب التسويق هي أفضل تحضير لدخول السوق، سواء كنت متخصص تسويق لتعمل في الشركات، أو تكون مبادر بمشروعك الناشئ. غالباً انت تدرك مثلي أهمية الكتب، لكن ما هي الطريقة الأفضل لقراءة الكتب واستخراج أقصى فائدة منها؟

ما نوعية كتب التسويق التي تحتاجها؟

هناك نوعان من كتب التسويق التي ستمر عليها، اولاً هناك كتب تسويق عامة، والاكاديمي منها ضخم للغاية في عدد الصفحات ودسم المادة والمحتوى، وامثلة على ذلك كتاب اساسيات التسويق لفيليب كوتلر، وهناك كتب أخرى متعمقة في الجزء الذي تريد دارسته والتخصص فيه تحديداً. في الكتب العامة الضخمة انت تحتاج للحصول على اقصى استفادة بأقل وقت وترك مزيد من الوقت والجهد للكتب المتخصصة التي ستساعدك في تخصصك وعملك.

القراءة السريعة

هناك ما يعرف بالقراءة السريعة – Fast Reading وعلى الرغم من اني اعرف المصطلح من زمن، لكن بدأت الانتباه له بشكل كبير عندما شاهدت فيديو لاحد أصحاب الاعمال وهو يتكلم عن كيف انه يقرأ كتاب كل يوم!

فكرته كانت بسيطة للغاية، و هي انه يقرأ فقط بعض الأفكار التي يريدها، وهذا ما أريده انا وغالباً انت، الحصول على أفكار الكتاب القيّمة التي ستفيدنا في عملنا، وما الفائدة من قراءة كل الكتاب اذا كان باقي اجزاءه لا تحتاجها ولن تضيف لك!

هذه الطريقة في القراءة السريعة اسمها Skimming and scanning. في هذه الفترة كنت اقرأ كتاب Guerrilla Marketing  وهو من أروع كتب التسويق، وكنت محبط لأن الكتاب طويل وقد أجلت نهايته كثيراً، لكن ما اعطاني أمل مرة أخرى هي هذه الطريقة المختلفة في القراءة، فبدأت آخذ نظرة سريعة على الكتاب وفقط اقف عند النقط المهمة واقرأها بحرص وتمعن.

كتب ضخمة مثل كتاب جوريلا ماركتينج فيها فائدة كبيرة لكن هل تحتاج فعلا لكل كلمة في الكتب؟


لماذا تحتاج القراءة السريعة للكتب؟

سببان مهمان لاستخدام فكرة القراءة السريعة:

1-     مخزوننا من التركيز ليس كبير. وبالتالي ان تقرأ كتاب بكل كلمة فيه، هذا صعب جداً ولن يساعدك على ان تنهى الكتاب، وهذا سيحبطك بدوره. هذه الكتب العلمية تكون دسمة، هي ليست كتب مغامرات او روايات متشوق لكل كلمة فيها، وبالتالي لا تحبط نفسك باجبار نفسك على قراءة كل كلمة في الكتاب لان تركيزك سينفذ بسرعة، وهذا سيحبطك ويمنعك من قراءة كتب أخرى رائعة في مجالك المفضل.
2-     لا تحتاج فعلياً لكل شيء في الكتاب. في بداياتي مع التسويق بدأت بكتاب بسيط عن التسويق ثم استعنت بعدها بكتب عمالقة التسويق وهي اساسيات التسويق لفيليب كوتلر وإدارة التسويق لبيتر دونيلي، ولكني لحد الآن لم اقرأ كل كلمة وكل حالة فيهم، لان هذا كان شاق جداً، ولكن قرأت تقريباً كل شيء مهم أريد معرفته وساعدني ذلك للتطور والفهم، لدرجة ان النقاط التي قرأتها ساعدتني بعد ذلك في كتابة الماركتينج بالمصري. عندما أحتاج هذه الكتب اعود لهم فقط في النقاط التي اريدها مرة أخرى.
في النهاية اذا كان لديك طاقة ومخزون تركيز يكفي لقراءة كل الكتب بكل دقة فهذا جيد لانه ليس صعب عليك وربما تجد فيه متعة، ولكن هناك طريقة أخرى قد تحتاجها اذا كنت تعاني من نقص التركيز او قلة الوقت المتاح، وهي رائعة لتحصل على اضعاف الفائدة التسويقية بأقل وقت او مجهود وهي استخدام فنيات مثل القراءة السريعة.


* للتواصل : Facebook - LinkedIn - Email

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه