التسويق الرقمي

5 نصائح للتغلب على سرقة المحتوى

بدأت الكتابة في هذه المدونة منذ 2009. يمكنك بوضوح اكتشاف الثغرة الكبيرة في المحتوى التسويقي العربي المكتوب على الإنترنت، أو حتى في الكتب، سواء منذ 2009 وحتى الآن.

فالكتب الأكاديمية مملة جدا والمقالات المكتوبة الكثير منها سطحي أو أنه يركز على جزء من التسويق فقط وهو التسويق الإكتروني.

هذا ربما كان من ضمن الأسباب لسرقة الكثير مما اكتبه هنا، ووضعه على المنتديات والمواقع الأخرى، وبأسماء كاتبين آخرين، من ضمن أكبر النتائج السلبية لذلك أن جوجل كان يرى مدونة التسويق اليوم هي التي نقلت الموضوع من هذه المواقع والمنتديات وكان يخفي مقالاتي الأصلية في محركات البحث، ويظهر المقالة المسروقة، وهذا ربما بسبب أن زحام الزيارات – Traffic على هذه المواقع أعلى بكثير من مدونتي وهذا معيار أهم من معيار الوقت الأصلي التي تم كتابة المقالة فيه لدى جوجل!

*أهمية المقالات في التسويق – أو ما يعرف بالتسويق بالمحتوي أو المقالات – Articles/ Content Marketing – أنك تستطيع استخدامها في التسويق بسحب الزبائن – Inbound Marketing قد تدفع راتب كبير لكاتب محتوى –Writer Content لكتابة مقالات لبناء مجتمع حولك وتكتشف أن كل هذه المقالات يتم سرقتها من منافسين.

الترويج بالمقالات/ التدوين/ المحتوى من اهم طرق بناء المجتمعات والانباوند ماركتينج
الترويج بالمقالات/ التدوين/ المحتوى من اهم طرق بناء المجتمعات والانباوند ماركتينج

كان من ضمن الحلول أن أدخل أوجه رسالة الى المنتدى أو ناقل المقال بسخرية أنه سرق المقالة ووضع اسمه عليها، هذه الطرق قد تفيد احيانا ولكن من الصعب – إن لم يكن من المستحيل – أن تتبع كل من يسرق مقالاتك وتوجه له رسائل لكي يحذف المقالات!

لذلك ففكرت في بعض الطرق الأخرى والتي حققت نتائج مع الوقت، ساعرضها لك باختصار في النقاط التالية.

  • ابني براند: هذه النقطة الأولى والأهم. الفرق بينك وبين الذي يسرق مقالاتك أنك لديك هوية ورؤية، وهو يأخذ مقالة من هنا وأخرى من هناك.

أنت لديك شكل وهو يتشكل حسب المقالة المسروقة. لكن هذا الأمر لا ينكشف ويتضح للناس إلا مع الوقت، لكن طالما أنت أصلي وتكتب شيء جديد ومفيد للناس وله شكل وهوية، فمع الوقت سوف تتحول لبراند، مجرد أن يقرأ الناس جزء من مقالاتك أو يروا جزء من فيديوهاتك فسوف يعرفون المصدر الأصلي لهذا المحتوى وهو أنت، لأن لديك شكل وهوية واضحة وثابتة.

  • استمر: ربما عندما تكتب بعض المقالات وتقدم بعض المحتوى تتعب كثيرا في إعداده و استهلكت طاقة و وقت ثم يأخذه أحد بهذه السهولة يصيبك مع الوقت بيأس، لكن الحل هنا، في الاستمرارية، كلما استمريت في نفس التعب و واصلت على نفس الشكل الأصلي الذي تقدمه، فسوف يعرفك الناس، وسوف يحصل منتجك على انتشار – Brand Awareness أكبر وسوف يكون صعب على المنافسين سرقتك بهذا الانتظام!
  • احصل على زحام: مهم جدا الترويج، ومهم جدا الحصول على زيارات كثيرة ومستمرة.

ففي حالة مدونة التسويق اليوم مثلا، عندما بدأت العجلة تدور، وتحصل المدونة على زيارات كثيرة، أصبح يراها جوجل في نفس مستوى المواقع والمنتديات الأخرى، وبالتالي تم ظهور الكثير من المواضيع المهمة في الصفحات الأولى عند البحث عن كلمات مفتاحية في المحتوى التسويقي، وفي نفس الوقت تتغلب على عيب أن يراك أنت الذي سرقت من الموقع الآخر على الرغم من أن تاريخ نشرك للمقالة قبل الموقع الذي نسخ مقالتك (ربما تم حل هذه المشكلة لاحقا مع تحديثات لوغاريتمات جوجل لترتيب المواقع في محرك البحث).

  • ضع بهاراتك الخاصة: البهارات هي ما تجعل للاكل قيمة مختلفة! وأيضا تصعب السرقة كثيرا. الذي ينسخ محتواك هو كسول جدا بالدرجة الأولى وإلا لما كان سرق مقالتك وفضّل كتابة محتوى أصلي.

لذلك غالبا هو لا يقرأ ما بين السطور ولا يغير الكثير، وربما لا يغيّر شيء أصلا.

لذلك طريقتي المفضلة هنا هو وضع بعض الحالات العملية التي تخصني أو تخص الموقع، أو وضع روابط للاستزادة لمقالات ومواضيع أخرى كتبتها مسبقا، بالتالي يراها القراء ويتعرفون على الكاتب الأصلي حتي إذا كانت المقالة منسوخة على موقع آخر.

  • تواصل: التواصل وبناء شبكة علاقات – Networking مهم للغاية في هذا السوق، وأقصد سوق المحتوى عموما. شبكة علاقاتك تجعلك منتشر ومعروف أكثر، وتجعل من سرقتك أمر صعب لأن الناس تتردد أن تسرق من كيان معروف، ويعتبر براند في سوقه كما أخبرتك.

معرفتي بأصحاب مواقع آخرين يعرفوني ويعرفون ما اكتبه، يجعلهم ربما يقتبسون بعض ما اكتبه، لكن مع وضعي اسمي أو رابط لموقعي في نهاية الاقتباس أو النسخ، وهذا الرابط الخارجي تأثيره سحري في مجهود ال SEO الذي يُبذل نيابة عني في هذه الحالة!

لأنه يأتي من مواقع كبيرة وموثوق وتنشر محتوى قريب مني.. إلخ وهذا موضوع يطول شرحه ربما أتحدث عنه لاحقا في مقالة تخص ال SEO.

الملخص.. أن المحتوى أصبح هام جدا خصوصا إذا كنت تريد استخدام التسويق بالجذب أو بالإذن Permission Marketing/Inbound Marketing ، وإذا كانت مشكلة نسخة محتواك تؤثر عليك بشكل سلبي، فالحل هو أن تتحول لبراند لك هوية واضحة وثابتة، وأن تستمر حتى تكتسب قوة و انتشار كافي، وأن تحاول الترويج بشكل أكبر واكتساب Traffic يفيدك في محركات البحث، وأن تضع حالات عملية وروابط خاصة بك وسط المقالة، وأخيرا أن توسع شبكة علاقاتك.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى