الترويج والإعلان

اللوحات الإعلانية : أنواعها وأهدافها وكيف تؤثر بها على المشترين

هنا أتحدث عن اللافتات الإعلانية – Advertising Signs وهي لها أكثر من نوع، الأول هي اللافتات الإعلانية الداخلية و التي تجدها داخل منافذ التوزيع والبيع – Point-Of-Purchase والمعروفة اختصارا ب POP أو Point-Of-Sale Signs، والنوع الآخر من اللافتات هي اللافتات الإعلانية الخارجية والتي تجدها في الطرق والشوارع، بداية من اللافتات العملاقة – Billboards، واللافتات على الزجاج – Window Signs، واللافتات على الاشجار، أو البانرات أو الملصقات الترويجية – Posters، وغيرها من أشكال اللافتات الإعلانية الخارجية.

الخطأ أن تعتقد أننا نعامل كل اللافتات بنفس الطريقة، أو نستخدمها لنفس الهدف، فكل نوع من اللافتات الإعلانية له هدف محدد.

نبدأ باللافتات الإعلانية الخارجية –Exterior Signs.

أغلب استخدام اللافتات الإعلانية الخارجية يكون بأهداف بناء البراند، هذا سوف تجده واضح جدا في اللافتات الكبيرة على الطرق – Billboards والتي يستخدمها بكثافة الLarge Advertisers، والذين ينفقون مبالغ طائلة عليها.

اللافتات الإعلانية الخارجية غالبا ما تستخدمها الشركات الكبرى بهدف التعريف بمنتج جديد أو التذكير
لهذه اللافتات الخارجية هدفان..

أولا التعريف بالمنتجات الجديدة – Awareness/ Attraction، ليس الهدف هنا هو الإقناع بالمنتج، لكن فقط جذب الانتباه والتعريف المبدئي، سوف تقوم وسائل ترويجية أخرى باستكمال عملية الإقناع والبيع، مثل بروشور في مكان البيع، أو بائع شخصي، أو موقع إلكتروني، أو عروض ترويجية في منافذ التوزيع.

ثاني أهداف هذه اللافتات يكون التذكير – Reminder Advertising، مثل إعلانات كوكا كولا وبيبسي على الطرق، وأحيانا في هذه الحالة يمكنك أن تقدم عرض ترويجي على المنتج مثل خصومات لفترة محدودة، وفي هذه الحالة يكون الأمر مقبول بسبب أنك معروف وفقط تذكر المشترين بك، وتعطيهم إضافة للتذكير عرض ترويجي مميز لدفعهم لشراء المزيد منك.

النوع الآخر من اللافتات الإعلانية هو اللافتات الداخلية – Point-of-Sale Signs، و هذه اللافتات يكون لها هدفان رئيسيان..

الهدف الأول من اللافتات الإعلانية الداخلية الاقناع – Persuasion.

يقال أن 75% من قرارات الشراء يتم في منافذ التوزيع وهي إحصائية مهمة جدا، لأنك لو دققت فيها سوف تكتشف أن معظم إعلانات الشركات خصوصا شركات الأغذية والمنتجات سريعة الاستهلاك – FMCG لا قيمة لها لو لم يتم تكميلها بمجهود تسويقي وترويجي كبير داخل منافذ التوزيع، وهنا يظهر دور الـ POP.

حوالي 75% من قرارات الشراء يتم في منافذ التوزيع!
حوالي 75% من قرارات الشراء يتم في منافذ التوزيع!

اللافتات الداخلية تكون كبائع صامت –Silent Salesman، يقوم بدوره في شرح خصائص المنتج – Product Features في منفذ التوزيع لكي يقنع به المشتري، والذي كما أخبرتك وطبقا للاحصائيات والأرقام لا يكون محدد بشكل تام ما هو المنتج الذي سيشتريه، هو فقط يشاهد ويقارن ثم يختار، لذلك هذه اللافتات الداخلية هامة لإقناعه وتحويل قراره الشرائي في اتجاه المنتج الذي تعلن عنه.

الهدف الثاني من اللافتات الإعلانية الداخلية هو دفع المشتري للشراء – Action.
هذه اللافتات قد توجّه المشتري لأماكن تواجد المنتج كما يمكنها تقديم خصم خاص عند شراءه أو شراء كمية معينة منه.

اللافتات الاعلانية الداخلية غالبا تكون بلون دافع للشراء مثل الاحمر وهدفها يكون هو تحفيز المشترين او توجيهم للشراء المباشر
اللافتات الاعلانية الداخلية غالبا تكون بلون دافع للشراء مثل الاحمر وهدفها يكون هو تحفيز المشترين او توجيهم للشراء المباشر

يوجد هدف ثالث أيضا وهو يشبه هنا أهداف اللوحات الإعلانية الخارجية وهو إعادة التذكير بحملة إعلانية جارية تقوم بها الشركة في وسائط إعلانية وترويجية أخرى مثل الإنترنت أو التلفزيون – Reinforcing Campaigns، وهذا الهدف مهم تحقيقه لكنه ليس القوة ولا الهدف الأساسي من اللافتات الإعلانية الداخلية والتي كما أخبرتك هدفها الأساسي هو الإقناع ودفع المشترين للشراء مباشرة.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى