كيف تستغل أدلة الاعمال التجارية بأفضل شكل ترويجي ممكن

0
أغلب الشركات تدرك جيداً قيمة التواجد في أدلة الاعمال التجارية – Yellow Pages، خصوصاً الشركات الصغيرة والمتوسطة، في أدلة الاعمال يتساوى الجميع تقريباً، سواء كانت الشركات كبيرة او متوسطة او بالغة الصغر، وهذه ميزة من ضمن مزايا تواجد الشركات الناشئة والمتوسطة في دليل الاعمال، وهناك مزايا أخرى مهمة سأخبرك بها في هذه المقالة مع بعض الأسرار الهامة اثناء تواجدك الترويجي في هذه الادلة الترويجية.

أدلة الاعمال كثيرة جداً، ومن أشهرها شركة YellowPages والتي أعيد بناء البراند الخاص بها عام 2013 تحت اسم YP، ولكن هناك العديد من ادلة الاعمال الأخرى. قد تعرف انت بعض ادلة الاعمال المحلية التى تستطيع التواجد بها، هناك ادلة اعمال تهم المصنعين بشكل خاص مثل AliBaba، وهناك ادلة اعمال لا تُعد ولا تُحصى انتشرت اونلاين، وهي اغلبها مواقع الكترونية تستطيع وضع بياناتك بها بشكل مجاني تماماً.

أدلة الاعمال التجارية من اهم ادوات الشركات للانتشار الترويجي 

هنا بعض مزايا التواجد على ادلة الاعمال مثل YellowPages:

-         تواجد مجاني على وسيط اعلاني منتشر وقوي وهام جداً لكل من يبحث عن منتجات أو شركات متخصصة. هناك عدة طرق للتواجد على هذه الادلة منها جزء مدفوع، ويتعلق بالاعلانات، أو ب التصنيف المبكر عند البحث عن التخصص، لكن ايضاً هذه الادلة الاصل فيها انك تتواجد بشكل مجاني، وربما تجد مندوب عن هذه الادلة يتصل بك لوضع بيانات شركتك فى التخصص المطلوب، لان هذه الشركات من مصلحتها تواجد اكبر عدد من الشركات في اكبر عدد من التخصصات وهذا ما يعطيها القوة والانتشار وسط الزبائن المستهدفين.

-         من يأتي لهذه الادلة يكون غالباً بهدف الشراء، اي ان الزبون قد مر بمراحل مثل الاهتمام بالمنتج والرغبة بشراءه وانت هنا متواجد لدفعه فقط وتحفيزه لاتخاذ خطوة الشراء.

-         يتم نشر هذه الادلة على نطاق واسع للغاية، تعمل الشركات المؤسسة لهذه الادلة على نشرها لكي تجلب عدد اكبر من المشاهدات والزيارات. حتى ادلة الاعمال المطبوعة يحاول القائمون عليها نشرها وسط عدد كبير من المشاهدين وتوزيعها بشكل مجاني على المستهدفين، ولذلك انت تضمن عدد كبير من المشاهدات والزيارات من المهتمين بما تقدمه.

-         يتساوى في هذه الادلة المتنافسين وهذه ميزة كبيرة بالنسبة للشركات الصغيرة، لان الشركات الصغيرة لا تستطيع ان تُظهر نفسها بشكل تنافسي قوي مع الشركات الكبرى عندما يتعلق الامر باعلانات الMass-Market Media مثل التلفزيون او اللافتات الاعلانية الضخمة في الشوارع، لكن في ادلة الاعمال يبدو الجميع متساوي، بالطبع ليس تماماً لان الشركات الكبرى تستطيع ان تحصل على اعلانات بحجم كبير وربما رعاية قسم كامل (Sponsorship)، او تحصل على ترتيب متقدم / افضل عند البحث عن منتج او صناعة معينة، لكن في النهاية هي فروق ليست كبيرة امام الزبون اذا ما تم مقارنتها كما اخبرتك بالفروق في الوسائط الاعلانية الشائعة الاخرى.

-         بديل للSEO بالنسبة لكثير من الشركات، فهناك شركات لا تستطيع او لا تحبذ ان تضع مجهود كبير لكي تتواجد في أول صفحة في جوجل او في ادلة البحث عندما يبحث الناس عن منتج او خدمة محددة، هنا تظهر ادلة الاعمال الالكترونية لكي تُظهر الشركة في محركات البحث بشكل مبكر، و ان كان هذا يتوقف على مدى كثافة المنافسين ومجهودهم المبذول ايضاً للتواجد في محركات البحث.

المشكلة الوحيدة التى ربما تخيفك هنا هي ان المنافسة شرسة جداً، ربما يدخل احد الزبائن ليبحث عنك بالاسم فيجد في نفس القسم بعض الشركات الاخرى التى تعرض نفسها بشكل أفضل بتحصل على زبونك! بالتالي انت دخلت في لعبة المقارنات وهذه بعض النصائح للفوز بها:

-         التواجد مبكراً: هناك أدلة الاعمال المطبوعة ويتم تصنيف الشركات فيها طبقاً للحروف، وهذه لن يجدي فيها فكرة محاولة التواجد والتصنيف المبكر عن المنافسين، لكن في ادلة الاعمال الالكترونية والتى تحصل الآن على القوة والانتشار الاكبر، يمكنك فعل ذلك عن طريق دفع اموال لكي يتم تصنيفك بشكل أفضل في القسم الذي تريد التواجد فيه، سوف تختار الكلمات المفتاحية (الاقسام) التى تريد ان يجدك فيها الزبائن، وسوف تظهر فيها قبل المنافسين، وهذه هي الفكرة الأساسية التى يقوم عليها تصنيف المعلنين الآن في أدلة الاعمال التجارية.
من تجربتي مع هذه الطريقة فهي ليست سيئة لكن يلزمها استمرار الانفاق لكي تظل في موقع متقدم، ويتوقف الامر على مدى قوة الشركات في هذا القسم او الصناعة، واذا كنت تواجه منافسين بعدد كبير وينفقون الكثير من المال لكي يظهروا قبلك فربما تحتاج هنا لاستراتيجيات اكثر فعالية، خصوصاً اذا لا تمتلك ميزانية اعلانية كبيرة.

-         الاعلان المطبوع: في ادلة الاعمال المطبوعة وهى موجودة ويتم توزيعها بكثافة ايضاً ولم تفقد كل قوتها بعد، يعتمد المعلنين على تواجدهم فى هذه الادلة على الاعلانات المرئية المدفوعة، وهنا كلما كان اعلانك اقوى (وليس أجمل) كلما كنت اقدر على الفوز عندما يبحث الزبائن.

-         حافز الشراء: ميزة ادلة الاعمال الترويجية ان الزبائن هم من يأتوك، هي تشبه البحث عن منتج او خدمة في محركات البحث، لذلك يجب ان تستغل الفرصة وتهزم المنافسين، بتطوير اعلانات مقنعة تخلق الرغبة و تحفز على الشراء بدل من تطوير اعلانات تبني الاهتمام او تلفت الانتباه، بمعنى ان الزبون يأتيك بشكل جاهز ولديه الرغبة في الشراء الآن، وبالتالي تظهر انت لتنهي عملية البيع بأسرع شكل ممكن، وهذا مناسب بشكل خاص للشركات الصغيرة والمتوسطة التى تهدف لتحقيق المبيعات أسرع من الشركات الكبرى التى تهتم اكثر ببناء الصورة الذهنية والبراند من خلال اعلانات الBrand Awareness والتى يتبعها معرفة اكثر عن الشركة والشراء الفعلي من خلال قنوات التوزيع والبيع.

لذلك من ضمن الفنيات التي يمكن ان تستخدمها وانت تعلن في الادلة ان تعطي عروض وتخفيضات، وربما باستخدام كوبونات ترويجية حصرية لحامل دليل الاعمال، وهذا بهدف هزيمة المنافسين في وقت اتخاذ قرار الشراء من الزبون الذي يبحث عن المنتج او الخدمة في دليل الاعمال.
أخيراً.. اذا كنت شركة صغيرة او ناشئة فقد تعتمد على نشر اعلانك في كل الادلة خصوصاً الالكترونية المجانية، وهذا قد يجعلك تظهر بشكل او بآخر عند البحث في محركات البحث، لكن برأيي التواجد بهذا الشكل له عدة أضرار، اولاً يقلل من شأنك ومن شكلك الترويجي والبراند الذي تهدف لبناءه مع الوقت (ولكن يمكنك التجاوز عن هذا مؤقتاً اذا كنت تريد الانتشار وتحقيق البيع بأي شكل خصوصاً في البداية). العيب الآخر هو انك غير مسيطر على انتشارك الترويجي السليم هنا ولا حتى تستطيع ان تقيس كفاءته.

الافضل من ان ترمي بتواجدك الالكتروني في اي دليل اعمال يقابلك، هو ان تنشر نفسك فى اقوى الادلة التجارية، ثم تتابع باستمرار تواجدك، وتحاول معرفة جدوى وكفاءة كل دليل عن طريق تتبع الزبائن من اين يأتوا (عن طريق سؤالهم شفوياً عند الشراء او عند ملئهم لاستمارة شراء فيها أسئلة مخصصة لذلك). هناك الكثير جداً من الشركات في هذه الادلة ارقام الاتصال الخاصة بهم خاطئة، عليك الا تقع بهذه المشكلة عند طريق متابعة حسابك باستمرار والتأكد من ان كل بيانات التواصل معك سليمة.

أيضاً وجود صور ولوجو واضح للشركة، حتى وان كان هذه خدمة مدفوعة، هام جداً لان الVisual Identity  ملفتة و تصنع فارق كبير، خصوصاً كما اخبرتك عند التواجد مع عدد من المنافسين الذين يحاولون ويقدرون على الحصول على نفس الزبون المحتمل ان يشتري منك.

أدلة الاعمال التجارية كنز كبير لمن يعرف يستغلها، اولاً لانها مجانية وتساعدك اذا كنت تعمل بشكل جغرافي، او حتى اذا كنت تريد بناء براند، تساعدك لان هذه الادلة همها الاول الانتشار على اوسع نطاق ممكن، وانت تستفيد أيضاً من ذلك، تستطيع وضع ميزانية اعلانية ولو بسيطة لزيادة انتشارك وقوة تواجدك عليها، وفي النهاية التواجد على عدد أقل من هذه الادلة لكن بشكل قوى وباستمرارية وبمتابعة مستمرة أفضل من تواجدك على عدد اكبر من الادلة الضعيفة او بدون استمرارية ومتابعة.

* للتواصل : Facebook - LinkedIn - Email

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه