3 حالات يجب ان تكون فيهم اجتماعي ومقنع لكي تحترف التسويق

0
هل تحتاج لأن تكون لبق، متكلم، واجتماعي لكي تنجح في مجال التسويق؟ الإجابة المنطقية لا، والتسويقية أيضاً، لأن هناك فارق كبير بين أدوار متخصص التسويق، ومتخصص البيع، وهذا شيء تم توضيحه كثيراً من قبل من خلال هذه المدونة، بالتأكيد البيع هو جزء من الترويج، ويعمل بشكل منفصل داخل منظومة التسويق، فقد تكون مسوّق عبقري، لكن غير محتك او متقن لمجال البيع. على الرغم من ذلك هناك بعض الحالات تحتاج فيها ان تكون اجتماعي ولبق لكي تنجح في التسويق.

الحالة الاولي، ان تتدرج في سلم التسويق التقليدي والصحيح..

انا مقتنع تماماً ان عليك ان تكتسب خبرة ولو بسيطة في المجال الذي تريد العمل به كمتخصص تسويق، وأفضل الخبرة المكتسبة تكون عن طريق عملك في البيع. حتى اذا كنت خريج افضل جامعة تدرّس التسويق في العالم، وأردت العمل ك Brand Manager (دور تسويق متخصص ينتشر في مجالات الأغذية والادوية)، فسوف تضعك الشركة فترة لا بأس بها في البيع ك Sales Rep. هم يعلمون جيداً انك لا تستطيع اكتساب خبرة التسويق والتوزيع بدون المرور على البيع.

لتبسيط الامر، دعنا نأخذ مثال بمدرب رياضي خبير ويحقق نجاحات كبيرة، هل استطاع هذا المدرب ان يكون خبير ويحقق نجاحات بدون المرور ولو فترة معقولة على ممارسة الرياضة كرياضي متخصص محترف في مجاله؟ في الاغلب سوف تجد انه كان رياضي واكتسب الخبرة في مجاله الرياضي قبل ان يصبح مدرّب يعطي الأوامر والتوجيهات. هذا المثال قريب جداً مما نتكلم عنه هنا، البيع في مجالك يجعلك محتك تماماً بالسوق، وعندما تعمل بالتسويق يكون نسبة نجاحك عالية جداً، أعلى بكثير من نسبة نجاح شخص دخل تخصص التسويق بدون المرور ولو فترة على السوق ورأى مشاكله وواجه صعوباته وتحدياته، عن طريق البيع، ولو لفترة.

ان تحترف تخصصك الرياضي فترة ضروري لكي مدرب. التسويق لا يختلف كثيراً!

اذاً اذا سلكت الطريق التقليدي، بيع ثم تسويق، فعليك ان تكون مؤهل لتكون لبق ومتكلم واجتماعي نوعاً ما، ولديك مهارات تواصل لكي تنجح في البيع، ولو مؤقتاً، ثم تنتقل للتسويق.

هذه الحالة الاولي تنتشر بشكل أوضح في الشركات الكبرى خصوصاً في مجال السلع الاستهلاكية FMCG، ولكن هذه الحالة ربما لن تحتك بها مع شركة صغيرة او ناشئة تحتاج متخصص تسويق اغلب عمله Online Marketing.

الحالة الثانية، ان تكون متخصص بيع وتسويق..

قد يبدو الامر غريب بالنسبة لك، نعم التسويق شيء والبيع شيء آخر، انت وانا نعلم ذلك، لكن الكثير جداً من الشركات خصوصاً الصغيرة والمتوسطة لا زال الامر غير واضح بالنسبة لهم، هم يريدون شخص يبيع ويسوّق! في هذه الحالة يجب ان يكون لديك مهارات بيع وتفاوض وإقناع ولديك مهارات تواصل بجانب مهارات التسويق.

حتى اذا كنت مقتنع بأن هذه الشركات لا تفقه شيء في التسويق فغالباً ما تكون خطوة لك للانتقال لشركات اكبر تفهم ان تخصص البيع منفصل عن تخصص التسويق، وعموماً فقد انتشر مصطلح وظيفي يجعل بالفعل التخصصان مرتبطان، وهو Business Development Specialist و هو دور بالشركة تكون مسئولياته كبيرة، وتشمل بشكل رئيسي عملية البيع والتسويق للشركة، وبالتالي فكرة دمج الدورين مازالت موجودة في الشركات وعليك التأقلم معها، وحينها سوف يكون عليك اتقان مهارات التسويق بجانب البيع، وهذا سوف يفيدك جداً مع مرور الوقت.

الحالة الثالثة، ان تكون مدير تسويق..

هذه المرحلة متقدمة وتكون بعد عملك كمتخصص تسويق في جزء صغير ومحدد من التسويق، حينها انت تدير التسويق لشركة، وعليك بالتواصل مع فريق كامل، وحينها يجب ان تكون اجتماعي لبق ولديك مهارات حديث وتواصل لكي تتواصل بشكل صحيح مع الفريق، والذي لن يقتنع بخططك وافكارك ولن ينفذها بحماس الا عندما يرى منك مهارات تواصل وإقناع تجعلهم ينفذون ما تطلبه بحماس كبير.

باختصار، فمن الطبيعي ان مهارات التسويق مختلفة عن مهارات البيع، لكن عندما تكون مدير تسويق، او تعمل متخصص تسويق وبيع او فيما يعرف حديثاً بBusiness Development Specialist او ان تأخذ الطريق التقليدي لاحتراف التسويق بالمرور اولاً على البيع الشخصي، حينها تحتاج لان تمتلك مهارات تواصل وإقناع لكي تصل وتحترف التسويق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه