أسرار الإستيراتيجية التسويقية لأمازون (عملاق التجارة الإلكترونية)

0
كنهر هو الأكبر على سطح الكرة الأرضية، كمتجر هو الأكبر فى العالم أيضًا...متجر غير معروف لبيع الكتب على الإنترنت يصبح أكبر موقع للبيع عبر الإنترنت!. هو لا يوفر لك كل ما تحتاجه بضغطة زر فقط بل يحاول كذلك تغيير الطريقة التى تقرأ بها الكتب منذ عدة سنوات، امازون تٌقدر قيمته السوقية حاليًا بمبلغ 106.3 مليار دولار.
  
خصص موقع Vox الأمريكى تقريرًا فى نهاية 2016 يتحدث فيه عن تفوق امازون على جوجل و آبل فى مجال ايجاد ابتكارات جديدة تجذب المستخدمين، مُرجعًا الفضل فى ذلك إلى "جيف بيزوس" المؤسس و المدير التنفيذى لامازون، قد يساعدك هذا فى التعرف على بعض أسباب النجاح العالمى.

امازون جو أولى خطوات المتاجر الفعلية

إبحث عن العميل

أكبر تشكيلة منتجات فى العالم، مع جميع الطرق المتاحة و المناسبة للشراء و بأقل الأسعار (ينافسه بشراسة فى الأسعار التنين الصينى على بابا). يقول بيزوس "اذا اعطيت المشترين تجربة شراء رائعة سوف يحكوا لبعضهم عنها، وهذه هى قوة التسويق بالمديح" حيث اقتطع من ميزانية الإعلان ليوفر الشحن المجانى لعملاء امازون.
خطوة وُصفت بالغبية فى بدايتها، دون أن يدرك مْن تصورها هكذا أن الرجل يجعل من عملائه مُسّوقين فهو لم يُقلل الجهد التسويقى بل أصاب الهدف بفتح قناة تسويقية أخرى يزداد تميزها عن الإعلان بكونها لا تنقطع. بالإضافة إلى كشف امازون من شهور قليلة عن تجربة التسوق التى ستقدمها فى عالم المتاجر الفعلية من خلال Amazon Go الذى تنوى إطلاقه العام المُقبل، بثورة فى عالم التسوق حيث لا تنتظر لدفع حساب مشترياتك بل تختار ما تريده، و ستخصم الشركة ثمنه من رصيدك لديها.

عمل "بيزوس" فى مؤسسات وول ستريت قبل تأسيسسه امازون، أكسبه خبرة تطوير منتجات تجذب المستهلكين بجانب استقباله كافة الأفكار من العاملين لديه و دراستها.



متجر لبيع الكتب على الإنترنت عام 1995!

كان "جيف بيزوس" يحب العمل المستقل، دفعه ذلك للاستقالة من عمله فى إحدى شركات الاستثمارات المالية لبدء تنفيذ فكرته و هى أن يجعل مختلف بضائع العالم بين يديك فى أقل وقت عبر الإنترنت، الذى لاحظ نموه فى تلك الفترة بمعدل خيالى (2300% سنويًا). بدأ بالكتب ليس حبًا فيها لكنها عقلية البيزنس لديه. يقول شيل كافان نائب بيزوس السابق، " الأمر يرتبط كليًا بامتلاك الكتب كمُنتج". فالكتب من السهل شحنها، صعب كسرها. بالإضافة لوجود مخزن كبير لتوزيع الكتب فى ولاية أوريجون.


منحت الاختيارات الواسعة التى وفرها الإنترنت موقعه تميزًا منذ البداية، فى وقت عانى فيه عالم النشر من أزمة ثقة و بلد لم يكن متداوًلا عن شعبها حبهم للكتب. الأمر الذى شجع بيزوس على ضربة البيزنس العبقرية ببيع كل شىء بعد ذلك.



جيف بيزوس خطط بنجاح لتنفيذ فكرته

أسباب النجاح

1- الابتكار:

لا توجد أى شركة وضعت تركيز على الابتكار فى العقدين الماضيين أكثر من امازون، يلخص بيزوس نجاح الشركة فى الأفكار الكبيرة الثلاث: وضع العميل أولا، الاختراع، التحلى بالصبر. فمنذ إنشائها احتلت امازون الصدارة فى مجموعة واسعة من الصناعات الناشئة.

فتجد نفسك لا تتحدث عن تجارة التجزئة الالكترونية فقط بل أيضًا الكتب و القوارىء الالكترونية، خدمات التخزين السحابى (Amazon Web Services)، خدمات الفيديو، التكنولوجيا الرقمية مثل Alexa، الطائرات بدون طيار لتوصيل الطرود و مؤخرًا دخولها المنافسة فى سوق المساعد الصوتى بمُنتجها The Echo لينافس Siri و .Google Now 

ساعد فى ذلك ذكاء بيزوس فقبل جوجل و فيسبوك بوقت طويل، أدرك أن أعظم قيمة لأى شركة موجودة على الإنترنت تتركز فى بيانات المستهلكين التى تجمعها. قد يكون ذلك ما دفعه لشراء Alexa، و يساعدها ذلك فى معرفة رد فعل المستهلك سريعًا حال اطلاق مُنتج جديد حيث لا يتم اهدار الموارد فى منتجات لا تجذب المستهلك مثلما انسحبت سريعًا من سوق الهواتف الذكية عام 2014.

 -2 خدمة العملاء:

تُصنف امازون كواحدة من أعلى الشركات عالميًا فى إرضاء العملاء، يقول المؤسس متحدثًا لموقع USNews "العملاء يجب معاملتهم بطريقة خاصة"، حيث يعتقد أن الشركة لا يجب أن تركز على مُنافسيها بقدر ما تفعل مع عملائها. متحدثًا فى مقابلة أخرى عن مدى أهمية التسويق بالكلمة "فى الواقع العميل الغاضب يمكن أن يخبر 6 اشخاص، لكن أونلاين نفس العميل يمكنه الوصول لستة آلاف شخص".

 -3 النفس الطويل:

فى السنوات الأولى لامازون، أخبر بيزوس المستثمرين أن الشركة على بعد سنوات من الربح. و قد كان ذلك مُخططًا حيث كان قوله عام 1997: "سنظل بلا أرباح لفترة طويلة، وهذه هى استيراتيجيتنا". حيث ساعده مفهوم "in it to win it" الذى كان مؤمنًا به على دفع الشركة للأمام، وصوًلا لعام 2003 الذى اعلنت فيه امازون عن بدايتها الربحية.



مخازون أمازون العملاقة

 4- التنفيذ و التنوع:

على الرغم من طول الانتظار لتحقيق الربح، الا ان امازون تتعامل بالطريقة المثلى عند تنفيذ طلبات العملاء باختيار المُنتجات و الخدمات التى يريدونها. يساعدهم فى ذلك مراكز التوزيع حول العالم التى تسمح لهم بسرعة شحن المُنتجات، بالإضافة إلى علاقاتهم الممتازة مع الموردين مما يمكنهم من تقديم أسعار مخفضة للعملاء.

مع تنوع المنتجات التى بدأت بالكتب و استقرت عند آلاف المنتجات التى قد ترِد لذهنك، بالاضافة لتقديمهم خدمات الدعم الفنى فى تكنولوجيا المعلومات لأصحاب الأعمال، خدمات تنظيف المنازل. فهم لايخافون من بيع أى شىء و كل شىء!.




الإستيراتيجية التسويقية:

بوصفها أكبر شركات التجارة الإلكترونية فى العالم، تواجه امازون منافسة متزايدة قد تأتى شرقًا من العملاق الصينى أو من نظيره على أرض الواقع وول مارت الذى دخل عالم التجارة الاكترونية كذلك. و التى يمكن أن تُقلل نصيبها من السوق و النمو العالمى المُحتمل - و إن كانت أخبار الاستحواذ على سوق.كوم قد تفتح سوقًا جديدة- و لمواجهة ذلك يجب تنفيذ المزيج التسويقى المناسب و المحقق لقدرة تنافسية طويلة الأجل.

 -1 المكان:

كما بدأت ثورة امازون كمتجر كتب، سأبدأ بالمكان. تعمل امازون بشكل رئيسى عبر الإنترنت ، تستخدم الشركة الأماكن التالية للوصول لعملائها:

- مواقع التجارة الإلكترونية الرسمية.
-  Amazon Books.
- أماكن أخرى.


 Amazon Books أحد متاجر

حيث تستخدم المواقع الإلكترونية بشكل رئيسى للتعامل مع العملاء، و تشمل هذه المواقع Amazon.com و Audible.com (إحدى العلامات التجارية المملوكة لأمازون! متخصصة فى بيع الكتب المسموعة على الإنترنت، و عبر تطبيق الشركة للهواتف الذكية). بالإضافة إلى، تشغيل الشركة لمتاجر فعلية تحمل اسم Amazon Books فى مدينة سياتل. هذه المتاجر تمكن الشركة من التواصل مع العملاء الراغبين فى تجربة و تقييم المُنتج فعليًا قبل الشراء، التواصل عبر الفعاليات و المناسبات السنوية مثل  .Amazon Web Services Summit

تعتمد الشركة بشكل عام فى هذا الصدد على تواجدها المؤثر اونلاين فى الوصول لعملائها المُستهدفين.

 -2 المُنتج:

يُعد خليط المُنتجات المتوافر لديهم هو اللاعب الأساسى فى صناعة التجزئة أونلاين، فبجانب كافة منتجات و خدمات تجارة التجزئة هناك عائلة أجهزة كيندل (قارىء الكترونى يستخدم تقنية الحبر الإلكترونى) التى تستهدف قراء الكتب ساعية لإحداث ثورة تامة فى صناعة الكتاب، خدمات نشر الكتب، و فى الآونة الأخيرة خدمات المشاهدة المدفوعة للبرامج و الأفلام التى تسعى لتحدى هيمنة .Netflix  

و تقدم امازون لعملائها المميزين خدمات اضافية تخص الشحن و التوصيل، تعمل كما تلاحظ باستمرار لتوسيع دائرة المنتجات و التجديد الدائم.



منتجات و خدمات عديدة عبر امازون

 -3 السعر:

يتم تقديم أسعار مخفضة كوسيلة لجذب العملاء للموقع و المنتجات المعروضة ومع ذلك، نظرًا لتنوع ما تقدمه تستخدم استراتيجيات التسعير التالية:

- التسعير وفقًا للسوق.
- التمييز فى الأسعار.
- التسعير وفقًا للقيمة.


يتم التسعير وفقًا للسوق بشكل رئيسى، فتقيم الشركة أسعار المنافسين كأساس لتسعير منتجات امازون الأساسية و تعطى هذه الإستيراتيجية ميزة ايجاد أسعار بيع تنافسية معقولة و جاذبة للمستهلكين المُستهدفين.


تقدم امازن عروض فى المناسبات المختلفة

على الجانب الآخر، يتم التمييز فى الأسعار لوضع أسعار مختلفة لنفس المنتج حيث تختلف أسعار نفس المنتج بين أمريكا و انجلترا، التى لديها موقع امازون خاص بها (amazon.co.uk). و تمكنها هذه الطريقة من التعديل حسب ظروف السوق المحلى، تفضيلات و توقعات المستهلكين.

أما التسعير وفقًا للقيمة فيتم استخدامه مع المنتجات و الخدمات المقدرة من قبل العملاء.

 -4 الترويج:

تقوم امازون بالتسويق عبر ما يلى:

- الإعلان.
- عروض المبيعات.
- العلاقات العامة.
- التسويق المباشر.

تستخدم امازون الاعلان كوسيلة أساسية للتواصل مع السوق المُستهدف، فلديها برنامج التسويق بالعمولة الخاص بأصحاب المواقع أو الناشرين عبر الإنترنت ليربحوا من عرض اعلانات المنتجات الموجودة على امازون. و يساهم ذلك فى توسيع سوق الشركة.

تقوم امازون بتخفيضات و عروض ضخمة فى المناسبات و الفاعليات المختلفة مثل ال "Black Friday" و غيرها، على الجنب الآخر تعمل الشركة على تدعيم صورة البراند من خلال برنامج العلاقات العامة مثل (Amazon Smile) الذى يتبرع بنسبة من المبيعات للمنظمات الخيرية مما يعزز تصور المستهلك حول الشركة.

علاوة على، تواصل الشركة المباشر مع الشركات الراغبة فى تقديم خدماتها على الإنترنت كشركات النشر و توزيع المحتوى الرقمى.

هل اندهشت مثلى من كم الشركات و الخدمات المملوكة لأمازون؟... إليك البقية!:

استوديوهات أمازون للإنتاج:

للإنتاج الفنى و صناعة المحتوى الترفيهى عبر الإنترنت.

:IMDB

منصة تقييم الأفلام الشهيرة.

:Goodreads

يختص بتقييم الكتب، و يُعد الوجهة الأولى لمحبى القراءة حول العالم.

زابوس:

موقع متخصص فى بيع الأحذية، كان رائدًا فى فكرة دفع نسبة من الأرباح للفقراء حول العالم. استحوذت عليه امازون و طورته ليتضمن أقسام مختلفة.

المصادر:  1 2 3 4

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه