إبدأ في التسويق

التسويق ما بعد الجامعة ( أسئلة وإجابات عن دراسة التسويق والعمل به )

كيف تعمل في مجال التسويق؟

هذا ربما السؤال الأصعب الذي أواجهه ممن يريد دخول هذا المجال، ولكى نبسّط الأمور أريدك أن تركّز جيداً في هذه النقاط لأنها سوف تشكّل رؤيتك لسوق الوظائف التسويقية.

  • أولاً كلمة السر في الفوز بوظائف جيدة في التسويق هو أن تفهم أن التسويق مرتبط بمجال آخر، أو منتج أو خدمة تقوم بالتسويق لها.

صعب جداً أن تنجح في التسويق عموماً وبدون أن تكون متخصص في مجال من المجالات.
ببساطة التسويق في مجال الأغذية والمنتجات سريعة الاستهلاك – FMCG مختلف عن التسويق في مجال المنتجات الطبية والأدوية ومختلف طبعاً عن التسويق في مجال الفنادق. لذلك كلمة السر في هذا المجال أن تكون خبير تسويقي في مجال معين.

يأتينى في الدورات التدريبية متدربين رائعين ذوى أدمغة متفتحة ويريدون ترك مجالاتهم التي درسوها وعملوا بها لفترة من الزمن، مثل الهندسة والطب والصيدلة وغيرها، ويريدون الانتقال لمجال التسويق، وإذا كان تفكيرهم أن يتركوا مجالهم الفني والتقني تماماً والذهاب للتسويق فهذه غلطة كبيرة من وجهة نظرى، لأن الأفضل أن يكون التسويق في مجالهم الذي لديهم الخبرة فيه.

هذا يفسّر لك مثلاً لماذا المهندسين هم مديرى التسويق في شركات الاتصالات، ولماذا الأطباء هم مديرى العلامات التجارية ومديرى التسويق في شركات الأدوية.

ببساطة الشركات تختار متخصص التسويق الذي يستطيع أن يسوّق ويروّج لمجاله الذى يبرع فيه.
لكن إذا جاء تسويقي للشركة بدون خبرة في المجال فكيف سيفيده هذا التسويق!

هذه نقطة مهمة وأنا أركز عليها دائماً وأخبرك بها الآن وأريدك أن تفهمها حتى تختصر الطريق على نفسك في هذا المجال، يجب أن تفهم المجال الذى تدخل فيه لكي تستطيع التسويق له، وإذا لم يكن لديك الخبرة الكافية حينها سوف تحتاج لأنك تكتسب خبرة فنية ثم تستخدم مهارات التسويق لإنجاح هذا المنتج أو الخدمة في السوق.

هذا يفسّر لك أيضاً طريقة تقليدية جداً للعمل في التسويق في قطاع المنتجات الغذائية.
الطريقة الروتينية تقول أن عليك العمل لفترة كمندوب بيع – Sales rep في هذا القطاع، ثم تنتقل للعمل في التسويق.
مثلاً : Assistant brand manager أو Brand manager.
لماذا يجب أن تمر على البيع أولاً؟ لكي تكتسب الخبرة الفنية الكافية وتعرف الكثير عن سوق الأغذية وتحتك به قبل أن تعمل في التسويق له.

غالباً يمر العاملين بالتسويق فى سوق المنتجات الغذائية على دور مندوب البيع
غالباً يمر العاملين بالتسويق فى سوق المنتجات الغذائية على دور مندوب البيع

إذاً.. أقصر الطرق العملية والحقيقية بعيداً عن حماس الكتب وكلام الانترنت هو أن تتخصص في شيء وتفهمه جيداً وتكتسب الخبرة الفنية الكافية فيه وحينها سوف تنفعك مهارات التسويق.. يبدو أننا اتفقنا، نذهب إذا للنقطة التي تليها..

  • النقطة المهمة الأخرى هي أن ممارسة التسويق بشكله الكلّى – بداية من بحث السوق مروراً باستراتيجية التسويق والبرامج التسويقية ووصولاً بإدارة العلاقات مع العملاء – لا تتم إلا في حالتين:
  1. أن تكون صاحب مشروع ناشئ أو أنك تدير التسويق كله في شركة صغيرة أو متوسطة، أو
  2. أنك مدير تسويق لشركة كبيرة وحينها أنت ترى كل مراحل التسويق حتى لو بشكل إشرافي فقط.

لكن في الحالات التقليدية فنحن عندما نعمل في التسويق غالباً نقوم ببعض المهام التسويقية داخل العملية التسويقية ككل.

فمثلاً هناك من يعمل في قسم بحوث السوق، وهناك من يطور حملات إعلانية للشركة، وهناك من يدير السوشيال ميديا للشركة، وكلها أجزاء من التسويق. لو انك تستهدف العمل في شركة كبيرة فيجب أن تعلم أنك يجب أن تخصص في جزء من التسويق أما أنك تعمل في التسويق بشكل عام، فهذا لا يحدث إلا كما أخبرتك في ظروف معينة، والآن يأتي السؤال الآخر والصعب أيضاً.

كيف تعرف المجال التسويقي الذي تريد العمل به؟

غالباً من يرى التسويق بشكله المتكامل هم أصحاب المشاريع الخاصة ومديرى التسويق
غالباً من يرى التسويق بشكله المتكامل هم أصحاب المشاريع الخاصة ومديرى التسويق

بالطبع هذا السؤال لن يجيبه سواك، لكن قبل أن أساعدك في الإجابة عليه أريدك أن تعرف أن هناك بعض الأمور الخادعة وأنت تجاوب على هذا السؤال.

مثلاً من أشهر الخدع في هذا المجال أن الناس يريدون أن يعملوا في مجال الترويج والإعلان وذلك لأنهم يحبّون الأفكار الإعلانية! ولكن سأخبرك أمراً، ليس معنى أن هناك جزء في التسويق يستهويك أنك سوف تنجح فيه أو سوف تحب العمل به، فمثلاً العمل في مجال الإعلان يتطلب متطلبات خاصة منها القدرة على تحويل الفكرة في عقلك أو عقل الشركة إلى واقع ملموس، فهل أنت creative designer قادر على رسم الأفكار وإخراج في شكل تصميم فنى رائع، هل أنت copywriter يستطيع كتابة النصوص الاعلانية المقنعة والتي تبهر المشترين وتجعلهم يشترون المنتج أو الخدمة التي تبيعها؟

كلمة السر هنا هو أن تجرّب بنفسك وتكتشف إذا كان الجزء الذي تحبه في التسويق سوف تتقنه وتفعله بشغف؟ الأطفال يحبّون مشاهدة الكارتون، لكن هل هذا سبب كافى يجعلهم يريدون أن يعملوا في مجال الرسوم المتحركة؟!

لكي تكتشف مجالك المفضّل في التسويق، كنت قد طورت بعض الأسئلة والتي تفيد إجاباتها في فهم شخصيتك التسويقية. عندما بدأت هذه المدونة كان عدد الزيارات قليل فكنت استطيع أن استقبل الإجابات على هذه الأسئلة واقوم بتحليل النتائج وبعدها أساعدك في تحليل شخصيتك واخبارك بأى الأجزاء التسويقية التي سوف تبرع فيها. لكن الآن يبدو الأمر أصعب مع عدد كبير من الزيارات على الموقع، فسأكتفي بالأسئلة وحاول أنت أن تكتشف من الإجابات شخصيتك وماهى الأجزاء التسويقية التي تريد العمل بها:

  1. إلى أى مدى تهتم بالتفاصيل؟
  2. هل تفضل القيام بعمل أكثر من مهمة فى وقت واحد؟
  3. ما هي ألوانك المفضلة؟
  4. هل تهتم بالإعلانات؟ أى جزء من الإعلانات يجذب اهتمامك؟
  5. إذا أساء لك شخص هل تسامحه من أجل أن تحقق هدفك من خلاله؟
  6. ما رأيك فى الحياة الإلكترونية وخصوصاً الإنترنت؟
  7. هل تحب العمل المكتبى أكثر أم النزول ومقابلة العملاء بنفسك؟
  8. اذكر 3 أفكار غريبة تريد تحقيقها..
  9. هل تحب الإنجاز لنفسك أم لفريق؟
  10. هل تتحمل العمل تحت ضغط؟
  11. ما هي هواياتك؟
  12. هل تنهي الكتاب الذى تبدأ في قرائته؟
  13. إذا جاءتك فكرة .. هل تسيطر على عقلك وربما تمنعك من تحقيق خطة يومك؟
  14. هل أنت منظم فى عملك وأسلوب حياتك؟
  15. ما هي إنجازاتك المهنية؟

عموماً إذا كنت صبور وتحب التفاصيل فسوف تحب بحوث التسويق، وإذا كنت محلّل وتحب التخطيط فسوف تحب الاستراتيجية التسويقية، وإذا كنت شخص يميل لأجواء الأونلاين في السوشيال ميديا وال digital marketing هو ملعبك، إذا كنت تحب الإقناع والتعامل مع الناس فالبيع الشخصى يناسبك، إذا كنت تحب الأفكار الجديدة وتنفيذها فسيبدو الترويج والإعلان مناسب لك أكثر.. وهكذا.

ليس شرطاً أن تتخصص في جزء من التسويق ألاّ تعلم أي شيء عن باقى الأجزاء في التسويق، فكل التسويق مترابط لكن المقصود هو أن تركّز على جزء في التسويق فهذا سيعطيك أفضلية ومهارة أكبر. أيضاً سوف تحتاج فهم واتقان للتسويق كله إذا كنت تدير مشروع خاص خصوصاً في بداياته، و إذا عملت في شركة صغيرة أو متوسطة في وظيفة متخصص تسويق أو منسّق تسويق (Marketing specialist -coordinator) فأيضاً سوف تحتاج فهم التسويق ككل.

ملخص النقطتين السابقتين هو أنه في الغالب لا يكفى أن تكون مهتم بالتسويق أو متخصص فيه لكى تنجح وتجد الوظائف الأقوى في التسويق، ولكن يجب عليك أن تجيب بدقة.. أى المجالات سوف تتخصص فيها وتستخدم التسويق لإنجاحها، وأيضاً أي الأجزاء التسويقية سوف تبرع فيها.

* هنا مقالة تساعدك على معرفة أى الأجزاء التسويقية التى تناسبك: 5 خطوات لتصل لشغفك التسويقى

هل يوجد وظائف تسويق كافية في السوق؟

هذا السؤال قد يجعلك تتخصص تسويق في الجامعة أو يجعلك تبعد عن هذا المجال وسوف أجيبك بصراحة شديدة على هذا السؤال.

أولاً أرى أن الوظائف المعروضة والمتاحة في التسويق أقل من الأشخاص المهتمين بالمجال كثيراً، والخبر السئ هو أن مع دخولنا في فقاعة السوشيال ميديا أصبحت الشركات خصوصاً الصغيرة والمتوسطة تركز أكثر على التسويق الإلكترونى والتسويق عبر شبكات التواصل، وهذا جعل معظم الأدوار التسويقية التي نراها محصورة أونلاين.

الخبر الجيد هو أنه لا يوجد جودة تسويقية في السوق ( quality ) بمعنى أن الشركات تبحث عن موظفين تسويق ولكن لا تجد، وهذا لا يتعارض مع كلامى بأن المعروض كثير بالنسبة للوظائف، لكن نعود للنقطة التي ذكرتها من قبل وهى أن الشركات تريد الماركتيير المتخصص، وهذا قليل وإذا استغلّيت أنت هذه الثغرة فسوف تنجح غالباً.

هناك وظائف وأدوار تسويقية فيها شُح واضح في السوق، أولها مجال البحوث التسويقية، وهذا كنز إذا دخلته، لأن الشركات فعلاً تحتاج لأشخاص كفء يعملون في هذا الجزء التسويقى ولا تجد، وهذا الجزء يحتاج لقدرات تحليلية وحب للأرقام و رؤية أبعد، ويحتاج لصبر وهى صفات ليست متواجدة بكثرة في السوق، وهنا تكمن ثغرة واضحة من الثغرات في سوق الوظائف التسويقية.

يُعتبر مجال بحوث التسويق كنز حقيقي للباحثين عن وظائف التسويق
يُعتبر مجال بحوث التسويق كنز حقيقي للباحثين عن وظائف التسويق

من ضمن الأسباب أن وظائف التسويق غير واضحة وقليلة في السوق، أن أغلب من يدخل هذا المجال يدخله عن طريق التدرج، بمعنى أن تعمل في البيع – مثلاً – ثم تنتقل إلى التسويق، أو أنك كنت تدير صفحة الشركة على السوشيال ميديا ثم انتقلت لدور تسويقي آخر.

أمر آخر وهو أن وظائف التسويق يتم ملؤها عن طريق التوصيات (Referrals) ، بمعنى أن يرشحّك المدير أو موظف أو زميل للدور التسويقي في الشركة، لذلك هناك وظائف تسويق كثيرة متاحة ولكن لا تظهر على مواقع التوظيف التقليدية.

هل تستطيع العمل في التسويق بدون خبرة؟

صعب أن تعمل في التسويق بدون خبرة، لكن هناك نوعين من الخبرة، خبرة تسويقية بحتة، وهذه ليس من الصعب أن تكتسبها، وهناك خبرة فنية في المجال الذي تسوّق له، وهذا ما تبحث عنه الشركات. بصراحة عندما تطلب الشركات مثلاً خبرة سنة او اثنين فأنت كخريج جديد (fresh graduate) أو كشخص غير متخصص في المجال، مازالت فرصتك موجودة، نصيحتى لك أن ترسل ال resume المهنى وتخبرهم أنك قادر على التعلم، لكن الأهم والذي أكرره دائماً هنا هو أن تحاول اكتساب الخبرة الفنية في أسرع وقت، أن تعمل في المجال الذي تريد العمل في التسويق له، سواء بائع مثلاً أو متخصص سوشيال ميديا او ديزاينر أو غيره ثم تقفز للتسويق.

هنا الخبرة الحقيقية المطلوبة هي خبرة المجال الفنية وليست خبرة التسويق نفسه، فالتسويق علم حياة وإدارة تستطيع إتقانه إذا أصبحت شغوف به بدرجة كافية.

هذه المقالة سوف تساعدك لتبدأ ممارسة التسويق بشكل عملى و هذا سيسّهل عليك اكتساب الخبرة العملية اللازمة : 3 طرق لكى تمارس التسويق عملي

كيف تنتقل الى قسم ووظائف التسويق؟

إذا كنت تعمل في البيع مثلاً في شركة وتريد الانتقال إلى التسويق أو حتى غير متخصص في أي جزء من أجزاء التسويق فلا تيأس من الانتقال إلى التسويق لأن الأمر ليس بهذا التعقيد ولكنه يحتاج للجهد والوقت كأي شيء آخر، هناك طرق كثيرة جداً ومبدعة لدخول عالم التسويق، منها أن تطور خطة تسويق لشركة من الشركات وتكون مدخلك للعمل في التسويق لهذه الشركة، هناك طريقة العمل كمتطوع أو في منحة تدريب – internship داخل شركة من الشركات الكبرى ثم الانتقال إلى التسويق.

هذه المقالة سوف تساعدك بطرق عملية للحصول على وظيفة التسويق : 8 طرق للحصول على وظيفة التسويق

ما هي المهارات المطلوبة لكي تنجح في التسويق؟

بالطبع هناك خرافات متعلقة بأنه يجب أن تكون لبق ومتحدث – واجتماعى ربما – لكى تنجح في التسويق، هذا بسبب التخبط في التفريق بين البيع والتسويق الذى مازال موجود في السوق، لكن التحدث والاقناع مهم في البيع أكثر منه في مجال التسويق، وكل جزء من أجزاء التسويق له خصائصه، فشخصية من يعمل في بحوث التسويق كما أخبرتك من قبل تحتاج للصبر والتدقيق والتحليل، ووظيفة كاتب النصوص أو مصمم الإعلان تحتاج لشخص مبتكر ومطلع على الجديد ولديه قدرات تخيّل كبيرة، وهكذا.. كل مجال وجزء في التسويق له الشخصية والصفات التي تناسبه.

هذه المقالة تناولت المعايير المطلوبة في الشخصية التسويقية بشكل علمي وأكاديمي: كيف تحصل على وظيفة التسويق؟

هل تستطيع العمل في التسويق إذا كنت مازالت تدرس أو طالب في الجامعة؟

نعم بالطبع.. التسويق ليس حكر على الخريجين، فتستطيع عموماً العمل في التسويق على مشروع ناشئ، وتستطيع العمل في شركات صغيرة أو متوسطة كفرصة للتدرب على التسويق، وأيضاً تستطيع العمل في الشركات كمتدرب (Intern)، والفوز بمنحة تدريب فى شركة يفتح لك الطرق للعمل فى نفس الشركة، لأنه – بالمنطق – الشركة التى أنفقت وقت و أموال فى تدريبك من مصلحتها أن تعمل معها بعد انتهاء المنحة التدريبية.

وطريقة الفوز بالمنح التدريبية في الشركات الكبيرة بسيطة جداً وهى إما انتظار الإعلان عن هذه المنح في الجرائد أو المواقع المتخصصة او موقع الشركة او صفحتها على السوشيال ميديا، أو أنك تجد رقم تواصل للشركة في أي دليل بحث ثم تتواصل مع إدارة الـ HR وتسأل عن موعد هذه المنح و تفاصيل وشروط التقديم لها.

منح التدريب فى الشركات من أهم الطرق للحصول على الخبرة اللازمة فى سوق العمل خصوصاً للطلبة فى الجامعات
منح التدريب فى الشركات من أهم الطرق للحصول على الخبرة اللازمة فى سوق العمل خصوصاً للطلبة فى الجامعات

ما هي الكتب التي عليك قراءتها في التسويق؟

أتذكر الآن نصيحة من أحد كبار مجال البحث التسويقية عندما قال أن المشكلة عند بحث السوق ليست في قلة المعلومات عن السوق، بل المشكلة في انها كثيرة جداً، وهذا ما يحدث أمام من يريد أن يقرأ كتب في التسويق، هناك كتب كثيرة جداً ولا يوجد مجال تسويقى بدون كتب لكن الحقيقة هي أنه صعب جداً أن تقرأ كل هذه الكتب.

لذلك أعتقد أن (كثير) ممن يلّحون في طلب كتب تسويق يعتبروها أن هذه فقط المعلومة التي تنقصهم، وبعدها سوف ينطلقون بسرعة الصاروخ ليصبحوا تسويقيين عباقرة، وفى الغالب عندما تظهر أمامهم كتب التسويق لا يقرأوها وإن قرأوا أجزاء بسيطة منها لا يكملوها، وهذا لسبب بسيط أنهم يؤخرون تعلّم التسويق حتى يعرفوا كل الكتب، هو روتين شهير سوف يتبعه هؤلاء الكثيرون، سوف يظهر أمامهم فجأة بوست فيه العديد من الكتب الرائعة في التسويق، وسوف يقومون بعمل save و share للبوست الرائع، ثم ينسون هذه الكتب، ليبدئوا في السؤال مرة أخرى.

نريد أفضل كتب عن التسويق!

أنا هنا أتحدث عن فئة تضع لنفسها عذر انها تحتاج لكتب تسويق، لكن هناك فئة فعلاً تريد هذه الكتب لتنطلق، وعموماً فكتب التسويق المهمة معروفة ومشهور أسمائها، و أول هذه الكتب هو كتاب أساسيات التسويق لفيليب كوتلر.

وأى كتاب تسويق تراه أمامك حاول أن تقرأه بلغته الأصلية، وأقصد هنا أنه إذا كنت أمام خيار أن تقرأ كتاب فيليب كوتلر بالانجليزى أو مترجم فحاول أن تقرأ النسخة الاصلية الإنجليزية، لأن الترجمات الحرفية للكتب الأجنبية (لوّثت) التسويق.

وننتظر عموماً حتى نجد كتب تسويق بديلة مكتوبة بشكل قوى وممتع بلغة عربية سهلة على الجميع.

يُعتبر كتاب أساسيات التسويق لفيليب كوتلر هو الكتاب الأول والأهم فى مجال التسويق
يُعتبر كتاب أساسيات التسويق لفيليب كوتلر هو الكتاب الأول والأهم فى مجال التسويق

هنا سوف تجد ألبوم من الصور كل صورة كتاب معها وصف بسيط عن الكتاب التسويقي.

هنا مقالة مهمة عن كتب التسويق التي تحتاجها: 10 كتب يجب أن تقرأها عن التسويق والأعمال.

وهنا مقالات متنوعة ومختلفة تتحدث عن كتب تسويق أو ملخصاتها.

ماهي الشهادات التي تحصل عليها للعمل في التسويق؟

هناك شهادات متخصصة في مجال التسويق يتم اعتمادها من أماكن معتبرة ومهمة في هذا المجال مثل الCIM وهى دبلومة معتمدة من معهد chartered البريطاني وهو واحد من أهم المعاهد المتخصصة في التسويق، وهناك إمكانية الحصول على ماجستير مهنى MBA مع اختيارك لتخصص التسويق، وهناك أيضاً طريق الماجستير الأكاديمى، وهناك الدبلومات والكورسات الأكثر تخصصاً لكن عموماً الشهادات والدبلومات لن تفيدك طالما أنك غير مستقر على ماذا تريد في التسويق ومنه.

بمعنى أن الأفضل فهم المجال وأجزائه جيداً ومعرفة الهدف من التسويق الذى تتعلمه ثم تبدأ في التفكير في الشهادات المهمة في هذا المجال، وتذكر دائماً أن ما يهم الشركات فعلاً ليس الشهادات التي تُعلّقها في مكتبك، الذي يهمهم فعلاً هو القيمة – value التي تضيفها لهم.

معهد تشارترد البريطانى من أشهر المعاهد فى التسويق
معهد تشارترد البريطانى من أشهر المعاهد فى التسويق

هذه مقالة مهمة تريك الطريق من هواية التسويق والاهتمام به إلى احترافه وفيها الكتب والشهادات المهمة في المجال: 3 خطوات للانطلاق فى التسويق من الهواية إلى الاحتراف.

ما هي المصادر التي تتعلم منها وتتابع التسويق من خلالها؟

نحن في 2017 مع كمية خرافية من المواقع والمجلات الالكترونية التي تتحدث في كل شيء يخص التسويق، تقريباً من المستحيل أن تبحث عن شيء عن التسويق على الانترنت ولا تجده، وبمجرد أن تكتب في جوجل marketing – marketing magazine – marketing blog – marketing sources وغيرها من الكلمات المفتاحية سوف تجد أطنان من المعلومات والمواقع التي تستطيع متابعتها والاستفادة منها يومياً. هنا أيضاً مقالتنا فيها 14 مصدر من هذه المصادر التي تستطيع أن تبقيك على اطلاع تسويقي جيد.

ما هي النصيحة لمن يبحث عن وظائف في مجال التسويق؟

النصيحة التي أقولها لك ليست منقولة من الكتب ولا الفيديوهات الحماسية على الانترنت، أقولها لك من واقع عملى وخبرتى في التسويق والبحث عن وظائف التسويق.

النصيحة هي ألاّ تبحث عن الطرق المختصرة لأنه لا يوجد طرق مختصرة في هذا المجال، والنجاح في career التسويق يحتاج لصبر خاص جداً.

في فترة من الفترات كنت مؤسس لهذا الموقع وكاتب ل3 كتب إلكترونية في التسويق منهم الكتاب الأشهر بينهم (الماركتينج بالمصرى)، عملت على كثير من المشاريع الخاصة، وكانت حتى أول خطواتي في سوق العمل عملى معيد بالجامعة في تخصص الإدارة والتسويق وعلى الرغم من كل ذلك عانيت كثيراً جداً حتى أجد وظائف تسويق مناسبة، واضطريت للعمل في البيع لعدة سنوات اكتسبت بها خبرة السوق، والآن الحمدلله اجد الكثير من الفرص والوظائف التسويقية في مختلف المجالات و التي تُعرض عليّا باستمرار.

أخبرك بهذا الأمر لأن الكثير ممن يبحثون عن وظائف التسويق يشعرون أنهم في نزهة، سوف يقرأون هذا الكتاب أو يحضرون ذلك الكورس فيتحولون إلى عباقرة تسويق تتهافت عليهم الشركات، وهذا لن يحدث للأسف، ما سيحدث هو أنك سوف تقرأ كثيراً وتعمل كثيراً وتحاول وتصبر حتى تجد فرصة، وبعد الفرصة تأتي فرصة أخرى، ثم تليها فرصة أخرى، حتى تجد نفسك في المكان الذي تبحث عنه.

هذه المقالة كتبتها من واقع خبرتى في السوق و كان من المستحيل تغطية كل الأسئلة المتعلقة بمجال التسويق لكن إذا كنت تحتاج لأى إجابات غير موجودة هنا فيمكنك تركها في التعليقات وسوف أقوم بالرد على أي سؤال إذا كان في نطاق خبرتى، يُمكنك تحميل كتاب 8 خطوات لاقتناص وظائف التسويق ليساعدك بخطوات وطرق مهمة في البحث عن وظائف التسويق، وهنا سوف تجد مقالاتنا المتعلقة بنصائح وطرق للحصول على وظائف التسويق.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫19 تعليقات

  1. جهد كبير تشكر عليه وطريقة عرض أكثر من رائعة ومتميزة بـ بساطتها … قدمت العديد من الافكار القيمة والنقاط بشكل سريع رغم بعض الملاحظات الشخصية على بعض النقاط التي ذكرت فيما كتب ولكن الجهد الكبير واضح في خلاصة خبرة تتحدث عنها ونتمنى إستمرارك في التعريف في المعلومات والافكار وأرجو منك ان يكون هناك مقترحاً للقيام في دعم المحتوى العربي في هذا العلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى