التسويق الرقمي

طريقة عمل إعلان على الفيسبوك بالخطوات و الصور (طرق الإستهداف)

إختيارك للقنوات التسويقية الفعّالة ذات النتائج الجيدة هو أحد قرارات التسويق الهامة التى يجب التفكير فيها لتضمن إتجاه نفقاتك فى المكان الصحيح، جدوى تكلفة الإعلان التى تقوم بها.

و بالتالي فتحتاج هنا إلى الإستهداف السليم لعملائك (وفقًا لنوع البيزنس الخاص بك) وهو ما يُتاح لك عبر الفيسبوك والإعلان عليه.

طريقة عمل اعلان على الفيسبوك بالخطوات و الصور:

1- قم بعمل صفحة خاصة بك: تتعلق بما تريد ترويجه (مُنتج/خدمة) و المهم هنا هو إختيار الفئة المناسبة لنوع نشاط الصفحة حيث تظهر الفئة المُختارة على الصفحة وبالتالي ستساعد الناس على الوصول لها.

إختيار نوع صفحة الفيسبوك
إختيار نوع صفحة الفيسبوك

إذهب إلى: رابط إنشاء صفحة فيسبوك إختر فئة الصفحة اضغط Get Started كما فى الصورة قم باستيفاء التفاصيل المطلوبة وضع صورة ،غلاف مُناسبين وإستراتيجية للصفحة.

2- حدد أهدافك من الإعلان: ببساطة إجعلها S.M.A.R.T أي تكون محددة، قابلة للقياس أي التقييم، يمكن تحقيقها، ذات صلة بنشاطك و لفترة زمنية محددة.

إجعل أهدافك S.M.A.R.T
إجعل أهدافك S.M.A.R.T

تحديد هذه الأهداف لإعلانك سيساعدك لتحقيق أفضل عائد على الإستثمار.

مثال: إذا كنت تقيم مؤتمر ما، من الممكن أن يكون هدفك هو: جذب 100 شخص للتسجيل لديك فى خلال شهرين، سيكون الهدف هو دليل إعلانك عبر الفيسبوك و يساعدك على إختيار نوع الإعلان الصحيح.

3- إختر أداة تنفيذ الإعلان: حيث يُتيح الفيسبوك أداتين مختلفتين لذلك و هما الAds Manager وال Power Editor فيكون آل Ads manager مناسب أكثر لمستوى المبتدىء نوعا ما و المتوسط فى عمل الإعلانات و يُناسب ال Power Editor المُعلنين ذوي الخبرة لاحتوائه على خصائص متعددة و يتيحه الفيسبوك لإدارة الحملات الإعلانية الكبيرة.

4- إختر هدف الحملة: بعد إنشاء صفحتك و تحديد أهدافك إذهب إلى: Ads manager أو Power Editor تبعًا لاختيارك كما ذكرنا و تستطيع الآن إختيار هدفك:

أهداف الإعلان على الفيسبوك
أهداف الإعلان على الفيسبوك

إذا كان هدفك هو جذب مسجلين في الحدث الخاص بك فيجب أن تختار “Raise attendance at your event” أو إذا كان مختلف كإرسال زوار لمدونتك فاختر “Send people to your website”

5- حدد الفئة المُستهدفة وتكلفة الإعلان:

إستهداف الإعلان خطوة هامة بجانب الميزانية
إستهداف الإعلان خطوة هامة بجانب الميزانية

هى الخطوة الحاسمة فى نجاح إعلان الفيسبوك و تستطيع خلالها تصنيف الفئة المُستهدفة وفقًا لعناصر مختلفة كالنوع،العمر، السلوك الشرائى…إلخ , و يجب أن تكون قد أجريت بحث دقيق للسوق لتكون على دراية بمواصفات عميلك.

وتستطيع هنا إستخدام خاصية الـ Custom Audience و التى يوفرها الفيسبوك لتكوين جماهير مخصصة وفقًا للإستهدافات المعينة التى تريدها فعلى سبيل المثال يمكنك استهداف من يسكن فى لبنان و يحب الدراجات و بعدها يمكنك استهدافه مباشرة فى أي إعلان جديد دون تكرار الاختيار مرة أخرى.

ميزة Custom Audience تُتيح للمعلنين إستهداف الذين زاروا مواقع المعلنين أو إستخدموا تطبيقاتهم الذكية
ميزة Custom Audience تُتيح للمعلنين إستهداف الذين زاروا مواقع المعلنين أو إستخدموا تطبيقاتهم الذكية

تحديد الميزانية: أى تختار كم تريد أن تنفق على إعلانك و الميزانية التي تقررها تكون هى أقصى مبلغ ستقوم بصرفه، إذا قمت بإختيار ميزانية يومية سيكون الرقم الذي قمت بإختياره وهو ما سيتم إنفاقه على الإعلان فى اليوم الواحد أما إذا أردت ميزانية لفترة محددة سيكون الرقم المُحدد منك هو ما يُنفق على الإعلان أثناء تلك الفترة.

إربط ميزانية الإعلان بهدفك منه
إربط ميزانية الإعلان بهدفك منه

ميزانيتك مرتبطة بهدفك: أى حددها وفقًا للهدف كالنقرات (الكليكات) أو مرات ظهور، الإعلان فهذا سيحدد كيف تٌقر ميزانيتك و مْن سيظهر له إعلانك.

كمثال: إذا كان هدفك زيادة الـ Likes لصفحتك فستتم محاسبتك عندما يظهر إعلانك لمن لديهم إهتمامات أو ميول للإعجاب بها.

بعدها تختار متى تريد أن يبدأ الإعلان، فإذا اخترت ميزانية لفترة محددة فقم حينها بجدولة وقت بدء الإعلان.

جدولة وقت ظهور إعلانك هي الطريقة الأفضل لإنفاق ميزانيتك بحكمة حيث تختار الوقت المرجح تواجد فئاتك المستهدفة خلاله على الفيسبوك.

كمثال: إذا استهدفت منطقة بعينها، فيجب أن تجدول إعلانك في وقت تواجد سكانها على الفيسبوك و ليس وقت نومهم! مما يسمح بظهور الإعلان لمْن تستهدف.

6- إختر شكل الإعلان: هنا يأتى الشكل الفعلى للإعلان حيث تختار العنوان،الصورة، مضمون الإعلان و مكانه. يمكنك إختيار حتى 5 صور و لا يزيد العنوان عن 25 حرف.

صورة إعلان الفيسبوك هامة للتفاعل معه
صورة إعلان الفيسبوك هامة للتفاعل معه

صورة الإعلان: مهمة جدًا حيث تستطيع كتابة مضمون رائع لإعلانك، ولكن إذا لم تلفت الصورة أعين المستخدم لن تجد أى ضغطات عليه.

إستخدم صور عالية الجودة، لا تقع فى فخ حقوق الملكية للصور،لا تأتِ بصور من جوجل و إذا كنت براند غير مشهور لا تستخدم اللوجو الخاص بك.

وإختيارك لصورة واحدة فى الإعلان يكون أفضل بعض الشيء من إختيار عدة صور معًا لسهولة تركيز المُستخدم على صورة فقط ولكن فى النهاية فالإختيار الأصح يكون حسب المجال الذي تُعلن عنه.

إختر صور جذابة و عالية الجودة
إختر صور جذابة و عالية الجودة

نظرًا لقلة حروف العنوان يجب أن تختار ما يثير إهتمام الناس ليقوموا بالضغط على إعلانك، ثم يأتى مضمون الإعلان و يُتاح حتى 90 حرف مما يستدعى أن يكون واضح وموجز (تعامل معه كأنك تغرّد على تويتر)

أخيرًا نأتى لمكان ظهور الإعلان حيث يُمكنك إختيار الأنسب لك كأن يظهر الإعلان لمتصفحي الفيسبوك عبر الكمبيوتر، الموبايل، الإنستجرام (المملوك لفيسبوك)، العمود الأيمن لمتصفحي الفيسبوك عبر الكمبيوتر فقط و أخيرًا ال audience network (شبكة فيسبوك الإعلانية لمطّورى تطبيقات الهواتف الذكية).

إختيار مكان ظهور الإعلان
إختيار مكان ظهور الإعلان

7-إطلب تنفيذ الإعلان:

تأكيد تنفيذ الإعلان
تأكيد تنفيذ الإعلان

بعد أن تنتهى من تجهيز إعلانك إضغط على الزر الأخضر الظاهر لك تحت إسم Place your order سيصلك بعدها إيميل من الفيسبوك لإخبارك بأن الإعلان تحت المراجعة.

إعلانك تحت المراجعة
إعلانك تحت المراجعة

8- قُم بعمل تقرير لإعلانك: بعد أن نفذت الإعلان، من المهم أن تعرف نجاحه من عدمه، ولعمل تقرير للإعلان إذهب إلى ADS Manager واضغط على Ads Reporting.

اذهب إلى تقرير الإعلان بالضغط على Ads Reporting
اذهب إلى تقرير الإعلان بالضغط على Ads Reporting

ستنتقل إلى إحصاءات إعلانك لمدة شهر مضى.

قيم إعلانك عبر البيانات المتاحة
قيم إعلانك عبر البيانات المتاحة

حدد ما تريده من بيانات إعلانك ثم إضغط Export التى تظهر بالأزرق فى الصورة السابقة لتحميل تقرير إعلانك.

استهداف الاعلان:

و فى إطار إستهداف الإعلان (الخطوة الأهم) سنأتي لطرق الاستهداف المختلفة المتوفرة ليصل إعلانك للعملاء المُحتملين و التي تجعل إعلانك عبر الفيسبوك أفضل:

1- إعرف إهتمامات عملائك: حيث يمكنك إستهداف الأشخاص المهتمين بصفحات أو موضوعات محددة أى تستهدف تبعًا للإهتمامات أو Likes بلغة الفيسبوك، هناك آلاف الاهتمامات تستطيع إختيارها و تجدها فى Interests فى إعدادات إنشاء الإعلان اكتب فى مربع البحث ما تريده و سيقوم الفيسبوك باقتراح الاهتمامات المطلوبة أو المُقاربة لها، و ضع فى إعتبارك أن الإستهداف وفقًا للاهتمامات يعنى مجموعة كبيرة من الجمهور لذا فقم قبل تنفيذ استهدافك بتقييم حجم الفئات محاولاً إيجاد أشياء مشتركة.

الإهتمامات وسيلة هامة للإستهداف
الإهتمامات وسيلة هامة للإستهداف

2- إستخدم الCustom Audience أو أداة بناء الجمهور: تستطيع من خلالها استهداف قائمة بريدك الإلكتروني أو أرقام تليفونات لتجذب عملائك السابقين و من يثقوا بك وتجدها بالذهاب إلى الAds Manager واختيار Audiences من قائمة Tools أما فى ال Power Editor فتظهر فى قسم خاص بها.

audiences
ال Custom Audience في مدير الإعلانات:

إختيارات Create Audience
إختيارات Create Audience

بالضغط على Create Audience ستظهر لك الإختيارات كما فى الصورة السابقة:

1- Custom Audience: بالضغط عليها ستظهر لك 4 إختيارات كالآتى:

من إختيار Customer file تستطيع إستهداف إيميلات و أرقام تليفونات عملائك
من إختيار Customer file تستطيع إستهداف إيميلات و أرقام تليفونات عملائك
  • تستطيع من إختيار Customer File أن تقوم برفع أي ملف لديك تحتفظ فيه بData لعملائك كالإيميل أو رقم التليفون أو الإسم المسجل به على الفيسبوك.
بالضغط على Customer file تظهر لك نافذة بهذا الشكل
بالضغط على Customer file تظهر لك نافذة بهذا الشكل
  • من إختيار Website Traffic يمكنك التوجه إلى زوار موقعك.
  • App Activity: تستطيع تكوين جمهور وفقًا لسلوكهم فى إستخدام التطبيق الخاص بك.
  • الاختيار الرابع يختص بمْن تفاعل مع محتواك على الفيسبوك.

2- Lookalike Audience: تستطيع عبرها أن تطلب من الفيسبوك أن يرشح لك جمهور مُشابه للجمهور الخاص بك (فى العمر،النوع أو الاهتمامات) أو جمهور مماثل لـ متابعي صفحتك مما يسمح لك باستهداف جمهور جديد بنفس الخصائص.

بناء جمهور مماثل لجمهورك
بناء جمهور مماثل لجمهورك

3- Saved Audience: إذا قمت بتحديد جمهور معين فيمكنك عبرها الإحتفاظ بهم لتستهدفهم مرة أخرى فى أى إعلان قادم.

تستطيع الإحتفاظ بمن قمت بإستهدافهم
تستطيع الإحتفاظ بمن قمت بإستهدافهم

3- إبحث عن أشخاص فى السوق الذي تبيع فيه: سلوك مستخدمي الإنترنت يمد المنصات الكبرى كالفيسبوك بالكثير حول الميول الشرائية الخاصة بهم، فعبر جمع بيانات من مصادر مختلفة يستطيع الفيسبوك إخبارك بمْن يهتم بشراء مُنتج معين.

لذلك يمكنك استهداف الناس الذين يتطلعون إلى شراء شيء محدد كمثال: المهتمين بشراء سيارة في سوق سيارات الدفع الرباعي الفاخرة. و تجدها فى ال Behavior فيمكنك إختيار من يبحث عن سيارة جديدة أو مستعملة…و هكذا.

خصص إستهدافك بالسوق الذى تُعلن فيه
خصص إستهدافك بالسوق الذى تُعلن فيه

4- استهدف وفقًا للوظيفة: قد يكون منتجك/خدمتك ملائم أكثر لمْن يشغل وظيفة معينة أو يعمل فى مجال بعينه فتستطيع وضعه فى فئات إستهداف الإعلان كمثال: يمكنك اختيار من يعمل فى الإعلام و مجال النشر.

وتجدها أسفل الجزء الخاص بالتقسيم الديموغرافي.

تستطيع إختيار وظائف معينة وفقًا لمجالك
تستطيع إختيار وظائف معينة وفقًا لمجالك

5- الوصول لمْن هم خارج بلادهم: حيث يستخدم الفيسبوك معلومات الموقع المذكورة فى حسابات الأعضاء لخدمة الأغراض الإعلانية.

إستهدف حسب الموقع
إستهدف حسب الموقع

6- تستطيع استهداف من حصل على وظيفة جديدة: إذا كان لديك شركة ملابس أو إكسسوارات فيمكنك الوصول لبعض عملائك المحتملين عبر الفيسبوك فمن تحصل على عمل جديد بنسبة كبيرة قد يرغب فى شراء ملابس جديدة للظهور بمظهر جيد و مقنع و قد يتجه للتسوق أونلاين.

و تجدها فى قسم Live Events و يستخدمها الفيسبوك عبر تحديثات الحسابات الشخصية.

من شغل وظيفة جديدة يمكن أن يمثل فرصة تسويقية لك
من شغل وظيفة جديدة يمكن أن يمثل فرصة تسويقية لك

7- الأشخاص المحبين للتسوق: يمكنك الوصول للمشترين فى المنزل خاصة محبى التسوق أفضل من إستهداف الجميع، خاصة هؤلاء الذين لا يميلون إلى إتمام الشراء عبر الإنترنت و تجد هذا الإستهداف فى قائمة Behaviors و يمكنك أيضًا دمج هذه الطريقة مع طرق الإستهداف الأخرى لتصل إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين المرجح قيامهم بالشراء عبر الإنترنت.

بالطبع عشاق التسوق يظلوا هدف رئيسى دائمًا
بالطبع عشاق التسوق يظلوا هدف رئيسى دائمًا

8- إبحث عن الـ Gamers أو محبي الألعاب: الفيسبوك كذلك يستطيع الوصول لمن يقوم بتسجيل الدخول عبر وحدات تحكم الألعاب و تستطيع إدخال من قام بلعب لعبة على الفيسبوك فى خلال 14 يوم مضى،وتظهر في قائمة Behaviors.

الألعاب الإلكترونية تجتذب جمهور عريض كذلك
الألعاب الإلكترونية تجتذب جمهور عريض كذلك

9- توجه إلى admins الصفحات: إذا كان لديك مُنتج/خدمة تكنولوجية تطور البيزنس لمديري الصفحات
فابحث عنهم.

و يُعد إختيار مثالى فى مجال التطبيقات الذكية، الخدمات القائمة على الويب.

مديرى الصفحات بحاجة مستمرة لتطوير عملهم
مديرى الصفحات بحاجة مستمرة لتطوير عملهم

10- استهدف وفقًا لنوع الموبايل: و يُعد جيدًا لشركات بيع الموبايلات وملحقاتها، و أى بيزنس قائم على التطبيقات. و يجدهم الفيسبوك عبر قيامهم بتسجيل الدخول من هذه الأجهزة.

الهواتف الذكية أيضًا بمستخدميها يمكنك الوصول لهم
الهواتف الذكية أيضًا بمستخدميها يمكنك الوصول لهم

11- بشكل عام إجمع بين سوقك المُستهدف و سلوك المُستخدمين الشائع: فالجمع بين الطريقتين في استهدافك سيؤدي إلى نتائج جيدة، بمعنى آخر لا تقع فى خطأ تعميم الإستهداف لأنك لا تستهدف كل الأشخاص.

لتضمن وصول إعلانك لمن يهتم بمُنتجك/خدمتك و فى نفس الوقت لديه ميول شرائية أو تجارية.

12- تّعرف على إستهدافات المٌنافسين: لتعلم ماذا يستهدفون و أيضًا لإيجاد أفكار إستهداف جديدة، أثناء تصفحك للفيسبوك من المؤكد ستجد منشورات لإعلانات من شركات وجهات أخرى (ستجد أسفل إسم الصفحة كلمة ممّول أو Sponsored)، بداية فإن ظهور الإعلان لك يعنى أنك أحد المُستهدفين..الأمر الآخر ستجد سهم صغير أمام “Like Page” بالضغط عليه سيظهر لك نافذة صغيرة إحدى إختياراتها هو “لماذا اشاهد ذلك؟” بإختيارها سيتضح لك إستهداف الإعلان الذي كنت إحدى أشخاصه.

إعلان ممول
إعلان ممول
تّعرف على إستهداف الإعلان كما موضح بالصور
تّعرف على إستهداف الإعلان كما موضح بالصور
لماذا ظهر الإعلان لك و تفاصيل الإستهداف
لماذا ظهر الإعلان لك و تفاصيل الإستهداف

كما يظهر من الصور يتضح لك أنه أثناء تصفحك للفيسبوك بطريقة عادية يمكنك أن تستخدم ذلك فى إستهدافك….شاركنا برأيك و ما استفدته من إعلانات الفيسبوك.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى