طريقة عمل إعلان على الفيسبوك بالخطوات و الصور (طرق الإستهداف)

0
إختيارك للقنوات التسويقية الفعّالة ذات النتائج الجيدة هو أحد قرارت التسويق الهامة التى يجب التفكير فيها لتضمن إتجاه نفقاتك فى المكان الصحيح، جدوى تكلفة الإعلان التى تقوم بها.
و بالتالى فتحتاج هنا إلى الإستهداف السليم لعملائك (وفقًا لنوع البيزنس الخاص بك) و هو ما يُتاح لك عبر الفيسبوك و الإعلان عليه.
طريقة عمل إعلان على الفيسبوك بالخطوات و الصور:

إختيار نوع صفحة الفيسبوك
1-     قم بعمل صفحة خاصة بك:

   تتعلق بما تريد ترويجه (مُنتج/خدمة) و المهم هنا هو إختيار الفئة المناسبة لنوع نشاط الصفحة حيث تظهر الفئة المُختارة على الصفحة و بالتالى ستساعد الناس على الوصول لها.
إختر فئة الصفحة
اضغط Get Started  كما فى الصورة

قم بإستيفاء التفاصيل المطلوبة و ضع صورة ، غلاف مُناسبين و إستيراتيجية للصفحة.

2-     حدد أهدافك من الإعلان:

ببساطة إجعلها S.M.A.R.T أى تكون محددة، قابلة للقياس أى التقييم، يمكن تحقيقها، ذات صلة بنشاطك و لفترة زمنية محددة.
إجعل أهدافك S.M.A.R.T
تحديد هذه الأهداف لإعلانك سيساعدك لتحقيق أفضل عائد على الإستثمار.
مثال: إذا كنت تقيم مؤتمر ما، من الممكن أن يكون هدفك هو: جذب 100 شخص للتسجيل لديك فى خلال شهرين، سيكون الهدف هو دليل إعلانك عبر الفيسبوك و سياعدك على إختيار نوع الإعلان الصحيح.


3-  إختر أداة تنفيذ الإعلان:


    حيث يُتيح الفيسبوك أداتين مختلفتين لذلك و هما ال Ads Managerو ال Power Editorفيكون الAds manager مناسب أكثر لمستوى المبتدىء نوعا ما و المتوسط فى عمل الإعلانات و يُناسب الPower Editor المُعلنين ذوى الخبرة لإحتوائه على خصائص متعددة و يتيحه الفيسبوك لإدارة الحملات الإعلانية الكبيرة.

4-     إختر هدف الحملة:

بعد إنشاء صفحتك و تحديد أهدافك إذهب إلى: Ads manager أو Power Editor تبعًا لإختيارك كما ذكرنا و تستطيع الآن إختيار هدفك:


أهداف الإعلان على الفيسبوك



    إذا كان هدفك هو جذب مسجلين فى الحدث الخاص بك فيجب أن تختار “Raise attendance at your event” أو إذا كان مختلف كإرسال زوار لمدونتك فإختر “Send people to your website”

5-     حدد الفئة المُستهدفة و تكلفة الإعلان:


إستهداف الإعلان خطوة هامة بجانب الميزانية


  هى الخطوة الحاسمة فى نجاح إعلان الفيسبوك و تستطيع خلالها تصنيف الفئة المُستهدفة وفقًا لعناصر مختلفة كالنوع،العمر، السلوك الشرائى...إلخ , و يجب أن تكون قد أجريت بحث دقيق للسوق لتكون على دراية بمواصفات عميلك.       

    و تستطيع هنا إستخدام خاصية الCustom Audience و التى يوفرها الفيسبوك لتكوين جماهير مخصصة وفقًا للإستهدافات المعينة التى تريدها فعلى سبيل المثال يمكنك إستهداف من يسكن فى لبنان و يحب الدراجات و بعدها يمكنك إستهدافه مباشرة فى أى إعلان جديد دون تكرار الاختيار مرة أخرى.


ميزة Custom Audience تُتيح للمعلنين إستهداف الذين زاروا مواقع المعلنين أو إستخدموا تطبيقاتهم الذكية

    تحديد الميزانية:
    أى تختار كم تريد أن تنفق على إعلانك و الميزانية التى تقررها تكون هى أقصى مبلغ ستقوم بصرفه، إذا قمت بإختيار ميزانية يومية سيكون الرقم الذى قمت يإختياره هو ما سيتم إنفاقه على الإعلان فى اليوم الواحد أما إذا أردت ميزانية لفترة محددة سيكون الرقم المُحدد منك هو ما يُنفق على الإعلان أثناء تلك الفترة.


إربط ميزانية الإعلان بهدفك منه
       
        
     ميزانيتك مرتبطة بهدفك:

    أى حددها وفقًا للهدف كالنقرات (الكليكات) أو مرات ظهور الإعلان فهذا سيحدد كيف تٌقر ميزانيتك و مْن    سيظهر له إعلانك
.
    كمثال: إذا كان هدفك زيادة الLikes  لصفحتك فستتم محاسبتك عندما يظهر إعلانك لمن لديهم إهتمامات أو ميول للإعجاب بها.

    بعدها تختار متى تريد أن يبدأ الإعلان، فإذا اخترت ميزانية لفترة محددة فقم حينها بجدولة وقت بدء الإعلان.

    جدولة وقت ظهور إعلانك هى الطريقة الأفضل لإنفاق ميزانيتك بحكمة حيث تختار الوقت المرجح تواجد فئاتك المستهدفة خلاله على الفيسبوك.

     كمثال: إذا إستهدفت منطقة بعينها، فيجب أن تجدول إعلانك فى وقت تواجد سكانها على الفيسبوك و ليس وقت نومهم! مما يسمح بظهور الإعلان لمْن تستهدف.

6-     إختر شكل الإعلان:

 هنا يأتى الشكل الفعلى للإعلان حيث تختار العنوان،الصورة، مضمون الإعلان و مكانه.
 يمكنك إختيار حتى 5 صور و لا يزيد العنوان عن 25 حرف.

صورة إعلان الفيسبوك هامة للتفاعل معه

    صورة الإعلان: مهمة جدًا حيث تستطيع كتابة مضمون رائع لإعلانك، ولكن إذا لم تلفت الصورة أعين المستخدم لن تجد أى ضغطات عليه.

إستخدم صور عالية الجودة، لا تقع فى فخ حقوق الملكية للصور،لا تأتِ بصور من جوجل و إذا كنت براند غير مشهور لا تستخدم اللوجو الخاص بك.

و إختيارك لصورة واحدة فى الإعلان يكون أفضل بعض الشىء من إختيار عدة صور معًا لسهولة تركيز المُستخدم على صورة فقط و لكن فى النهاية فالإختيار الأصح يكون حسب المجال الذى تُعلن عنه.
إختر صور جذابة و عالية الجودة

نظرًا لقلة حروف العنوان يجب أن تختار ما يثير إهتمام الناس ليقوموا بالضغط على إعلانك، ثم يأتى مضمون الإعلان و يُتاح حتى 90 حرف مما يستدعى أن يكون واضح و موجز (تعامل معه كأنك تغرّد على تويتر)

    أخيرًا نأتى لمكان ظهور الإعلان حيث يُمكنك إختيار الأنسب لك كأن يظهر الإعلان لمتصفحى الفيسبوك عبر الكمبيوتر، الموبايل، الإنستجرام (المملوك لفيسبوك)، العمود الأيمن لمتصفحى الفيسبوك عبر الكمبيوتر فقط و أخيرًا ال audience network (شبكة فيسبوك الإعلانية لمطّورى تطبيقات الهواتف الذكية).

إختيار مكان ظهور الإعلان

7-     إطلب تنفيذ الإعلان:
تأكيد تنفيذ الإعلان
بعد أن تنتهى من تجهيز إعلانك إضغط على الزر الأخضر الظاهر لك تحت إسم Place your order









سيصلك بعدها إيميل من الفيسبوك لإخبارك بأن الإعلان تحت المراجعة. 
إعلانك تحت المراجعة



8-     قُم بعمل تقرير لإعلانك:

  بعد أن نفذت الإعلان، من المهم أن تعرف نجاحه من عدمه، و لعمل تقرير للإعلان إذهب إلىADS Manager وإضغط على Ads Reporting

اذهب إلى تقرير الإعلان بالضغط على Ads Reporting
    
    ستنتقل إلى إحصاءات إعلانك لمدة شهر مضى.
 
قيم إعلانك عبر البيانات المتاحة
   
 حدد ما تريده من بيانات إعلانك ثم إضغطExport  التى تظهر بالأزرق فى الصورة السابقة لتحميل تقرير      إعلانك.


    و فى إطار إستهداف الإعلان (الخطوة الأهم) سنأتى لطرق الإستهداف المختلفة المتوفرة ليصل إعلانك للعملاء المُحتملين و التى تجعل إعلانك عبر الفيسبوك أفضل:

     1-     إعرف إهتمامات عملائك:

حيث يمكنك إستهداف الأشخاص المهتمين بصفحات أو موضوعات محددة أى تستهدف تبعًا للإهتمامات أو الLikes  بلغة الفيسبوك، هناك آلاف الإهتمامات تستطيع إختيارها و تجدها فى Interests فى إعدادات إنشاء الإعلان اكتب فى مربع البحث ما تريده و سيقوم الفيسبوك بإقتراح الإهتمامات المطلوبة أو المُقاربة لها، و ضع فى إعتبارك أن الإستهداف وفقًا للإهتمامات يعنى مجموعة كبيرة من الجمهور لذا فقم قبل تنفيذ إستهدافك بتقييم حجم الفئات محاولاً إيجاد أشياء مشتركة.


الإهتمامات وسيلة هامة للإستهداف

2- إستخدم الCustom Audience أو أداة بناء الجمهور:


    تستطيع من خلالها إستهداف قائمة بريدك الإلكترونى أو أرقام تليفونات لتجذب عملائك السابقين و من يثقوا بك وتجدها بالذهاب إلى الAds Manager و إختيار Audiences من قائمة Tools أما فى الPower Editor فتظهر فى قسم خاص بها
 
ال Custom Audience فى مدير الإعلانات

إختيارات Create Audience

    بالضغط على Create Audience ستظهر لك الإختيارات كما فى الصورة السابقة:
    
    1- Custom Audience: بالضغط عليها ستظهر لك 4 إختيارات كالآتى:


من إختيار Customer file تستطيع إستهداف إيميلات و أرقام تليفونات عملائك
   - تستطيع من إختيار Customer File أن تقوم برفع أى ملف لديك تحتفظ فيه بData لعملائك كالإيميل  أو رقم التليفون أو الإسم المسجل به على الفيسبوك.


بالضغط على Customer file تظهر لك نافذة بهذا الشكل


     - من إختيار Website Traffic يمكنك التوجه إلى زوار موقعك.

     - App Activity: تستطيع تكوين جمهور وفقًا لسلوكهم فى إستخدام التطبيق الخاص بك.

     - الإختيار الرابع يختص بمْن تفاعل مع محتواك على الفيسبوك.

 2- Lookalike Audience: تستطيع عبرها أن تطلب من الفيسبوك أن يرشح لك جمهور مُشابه      للجمهور الخاص بك (فى العمر،النوع أو الإهتمامات) أو جمهور مماثل لمتابعى صفحتك مما يسمح  لك بإستهداف جمهور جديد بنفس الخصائص.


بناء جمهور مماثل لجمهورك
     

 3- Saved Audience: إذا قمت بتحديد جمهور معين فيمكنك عبرها الإحتفاظ بهم لتستهدفهم مرة أخرى  فى أى إعلان قادم.
تستطيع الإحتفاظ بمن قمت بإستهدافهم
    

    3-     إبحث عن أشخاص فى السوق الذى تبيع فيه:

سلوك مستخدمى الإنترنت يمد المنصات الكبرى كالفيسبوك بالكثير حول الميول الشرائية الخاصة بهم، فعبر جمع بيانات من مصادر مختلفة يستطيع الفيسبوك إخبارك بمْن يهتم بشراء مُنتج معين لذلك يمكنك استهداف الناس الذين يتطلعون إلى شراء شيء محدد كمثال: المهتمين بشراء سيارة في سوق سيارات الدفع الرباعي الفاخرة. و تجدها فى ال Behaviorفيمكنك إختيار من يبحث عن سيارة جديدة أو مستعملة...و هكذا.


خصص إستهدافك بالسوق الذى تُعلن فيه
   
    4-     إستهدف وفقًا للوظيفة:

 قد يكون منتجك/خدمتك ملائم أكثر لمْن يشغل وظيفة معينة أو يعمل فى مجال بعينه فتستطيع       وضعه فى فئات إستهداف الإعلان كمثال: يمكنك إختيار من يعمل فى الإعلام و مجال النشر. و         تجدها أسفل الجزء الخاص بالتقسيم الديموغرافى.

تستطيع إختيار وظائف معينة وفقًا لمجالك

5- الوصول لمْن هم خارج بلادهم:

حيث يستخدم الفيسبوك معلومات الموقع المذكورة فى حسابات الأعضاء لخدمة الأغراض الإعلانية.


إستهدف حسب الموقع


    6- تستطيع إستهداف من حصل على وظيفة جديدة:

    إذا كان لديك شركة ملابس أو إكسسوارات فيمكنك الوصول لبعض عملائك المحتملين عبر الفيسبوك فمن تحصل على عمل جديد بنسبة كبيرة قد يرغب فى شراء ملابس جديدة للظهور بمظهر جيد و مقنع و قد يتجه للتسوق أونلاين. و تجدها فى قسم Live Events  و يستخدمها الفيسبوك عبر تحديثات الحسابات الشخصية.

من شغل وظيفة جديدة يمكن أن يمثل فرصة تسويقية لك

     7- الأشخاص المحبين للتسوق:

     يمكنك الوصول للمشترين فى المنزل خاصة محبى التسوق أفضل من إستهداف الجميع، خاصة هولاء الذين لا يميلون إلى إتمام الشراء عبر الإنترنت و تجد هذا الإستهداف فى  قائمة  Behaviors و يمكنك أيضًا دمج هذه الطريقة مع طرق الإستهداف الأخرى لتصل إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين المرجح قيامهم بالشراء عبر الإنترنت.

بالطبع عشاق التسوق يظلوا هدف رئيسى دائمًا


      8- إبحث عن الGamers أو محبى الألعاب:

     الفيسبوك كذلك يستطيع الوصول لمن يقوم بتسجيل الدخول عبر وحدات تحكم الألعاب و تستطيع          إدخال من قام بلعب لعبة على الفيسبوك فى خلال 14 يوم مضى،و تظهر فى قائمة  Behaviors


الألعاب الإلكترونية تجتذب جمهور عريض كذلك


        9  - توجه إلى admins الصفحات:

    إذا كان لديك مُنتج/خدمة تكنولوجية تطور البيزنس لمديرى الصفحات فإبحث عنهم. و يُعد إختيار مثالى             فى مجال التطبيقات الذكية، الخدمات القائمة على الويب.


مديرى الصفحات بحاجة مستمرة لتطوير عملهم


    10- إستهدف وفقًا لنوع الموبايل:

    و يُعد جيدًا لشركات بيع الموبايلات و ملحقاتها، و أى بيزنس قائم على التطبيقات. و يجدهم الفيسبوك عبر       قيامهم بتسجيل الدخول من هذه الأجهزة.


الهواتف الذكية أيضًا بمستخدميها يمكنك الوصول لهم
    

       11- بشكل عام إجمع بين سوقك المُستهدف و سلوك المُستخدمين الشائع:

       فالجمع بين الطريقتين فى إستهدافك سيؤدى إلى نتائج جيدة، بمعنى آخر لا تقع فى خطأ تعميم الإستهداف   لأنك لا تستهدف كل الأشخاص. لتضمن وصول إعلانك لمن يهتم بمُنتجك/خدمتك و فى نفس الوقت لديه ميول    شرائية أو تجارية.

       تّعرف على إستهدافات المٌنافسين:

       لتعلم ماذا يستهدفون و أيضًا لإيجاد افكار إستهداف جديدة، أثناء تصفحك للفسيبوك من المؤكد ستجد منشورات لإعلانات من شركات و جهات أخرى (ستجد أسفل إسم الصفحة كلمة ممّول أو Sponsored)، بداية فإن ظهور الإعلان لك يعنى أنك أحد المُستهدفين..الأمر الآخر ستجد سهم صغير أمام "Like Page" بالضغط عليه سيظهر لك نافذة صغيرة إحدى إختياراتها هو "لماذا اشاهد ذلك؟" بإختيارها سيتضح لك إستهداف الإعلان الذى كنت إحدى اشخاصه.

إعلان ممول

تّعرف على إستهداف الإعلان كما موضح بالصورة

لماذا ظهر الإعلان لك و تفاصيل الإستهداف

    كما يظهر من الصور يتضح لك أنه أثناء تصفحك للفيسبوك بطريقة عادية يمكنك أن تستخدم ذلك فى            إستهدافك....شاركنا برأيك و ما إستفدته من إعلانات الفيسبوك.

    المصادر: 1 2 3




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه