20 فكرة مشروع مربح تبدأه الآن بجانب عملك (استراتيجية تسويق الثغرات)

8
إذا كنت تريد استثمار وقتك الإضافي في إنشاء مشروع صغير يعود عليك بمكاسب جبارة .. فإليك هذه الطريقة البسيطة.

تسويق الثغرات The Niche Marketing

الثغرة هو مكان تهتم به فئة صغيرة من الناس .. مجال محدد لا يهتم بتفاصيله سوي هذه الفئة و متخصصون فيه .. انتمائهم و شغفهم به كبير جداً و يحتاجون بشده لمن يشبع هذا الشغف .. قد ينبع هذا الشغف من الهواية منذ الصغر .. او من ثقافة عائلية أو جغرافية ..

ال Niche هو أيضاً مساحة أو جماد يتعلق به الانسان .. مثلما يكتشف الانسان مكان مريح جداً له في العمل .. يشعر بالهدوء أو يبعد عن الضغط النفسي ليجعله نشيطاً مرة اخري .. و يجد غرفة أو كنبة في بيته طالما ارتاح و اندمج معها أكثر من غيرها .. و هذا ما يحدث لعميلك عند استخدام منتج الNiche

ال Niche Marketing هو إيجاد جزء من الاهتمامات لا تملؤه شركة منافسة بالقدر الكافي لأنها تهدف أكثر الي الانتشار فتهمل فئة الشغوفين المتميزين في هذا المجال .. فتهتم انت بتخصصاته و تفاصيله المعقدة.
الNiche Marketing هو التخصص في خدمة أو منتج واحد تفعله ببراعة ليبهر المستخدم و يشعر انك تهتم به دون العالم كله من مثالية الجودة و اشباع تفاصيل التفاصيل .. فتصنع معه علاقة طويلة و ولاءه يدوم  فيتحدث عنك أمام كل الشغوفين مثله بنفس المجال.

مشروع Bonbos في نيويورك اهتم بالبنطال أولاً.. و صنع أقوي و أجود الخامات ليجمع عدد كبير من محبي الفكرة .. بعدها توسع في صناعة الملابس الراقية.


إذا كنت تريد تطبيق الNiche Marketing من الغد .. ابحث من الآن في نفسك عن هواية أو موهبة أو تخصص أنت بارع فيه أو شغف انت تريد تجربته و خدمة المهتمين به مثلك لأنك واجهت مشاكل من منتجاته سابقا.

اكتب احتياجاتك و تفاصيلك الخاصة به و أبحث عن مجموعة تشترك معك في نفس الاحتياجات و تتمني اشباعها.

أو ببساطة ابحث عن مجموعة مهووسة بشئ ما و اعرف تفاصيل عنه كافية لصنع أول نموذج من خدمتك/منتجك .. لتعتمد بعدها علي تقييمهم feedback و تطور لهم المنتج .. في النهاية هدفك هو إشباع احتياجاتهم الفريدة من نوعها.

لماذا Niche Marketing ؟

منتج الNiche يشبه السمكة الكبيرة في حوض صغير .. حيث تربح الكثير من فئة مستهدفة صغيرة لا تجد سوي منتجك مفر من مشكلتهم .. فتتميز الNiche بعدم وجود منافسين علي الاطلاق لأن عنصر المنافسة هو (الخبرة المتخصصة) كلما زادت كلما ضمنت احتواء العملاء.

إذا افترضنا وجود منافسين .. فتقسيم الحصة السوقية بينكم سيكون مضمون .. كلما استمرت عجلة الانتاج و الجودة كلما فضلك العميل عن غيرك .. و المنافسة ستكون غير معقدة و لا تحتاج لبحث متعب علي الاطلاق .. بل يمكنك اختيار عنصر و المنافس يختار عنصر آخر و الكل مستفيد.

مميزات الNiche Marketing

-سهولة اشباع الفئة المستهدفة و الهيمنة علي إحتياجاتهم .. و هو أساس التسويق من البداية.

-تستطيع بناء علاقة عميقة جدً مع العملاء في أقل وقت فتحمي نفسك من مخاطر المنافسة و تجد العميل هو من يساعدك في تطوير المنتج بدون مقابل.

-ظروف عمل مستقرة تحميك من تقلبات الانتاج .. فأنت تصنع لفئة صغيرة نسبياً .. سرعان ما تتغلب علي اي أزمة في الجودة او الكمية.

-تعطيك الوقت و الموارد لتركز في منتجك و منتجك فقط .. ولا تتجنب تماماً سباق البحث عن الفرص الجديدة و الاحتمالات الخادعة التي تجبرك احياناً علي تحديث استراتيجية التسويق خوفا من المنافسين.

-هامش ربح كبير يكفي للأفرد المتخصصة في الشركة و يساعد في تكبيرها في أي وقت.

أهم ميزة

من أكبر الأخطاء التي يقوم بها أصحاب أي بيزنس أو فكرة قوية .. هو التسرع في مرحلة النمو .. يريد أن يأكل جزء كبير من السوق في فترة زمنية قصيرة .. دون متابعة أو تحليل لرد فعل العملاء من كل خطوة و من كل ميزة في المنتج .. ف يغفل الكثير و يكون غير خبير في منتجه ..

لم يركز في المشهد السينمائي الذي ظهر فيه المنتج مع مستخدمه .. ل يجد تفاصيل تساعده في تطوير المنتج و جعله أفضل و أمتع و أسهل .. و يصبح هو اخر شخص يعرف رأي الناس في منتجه .. الجميع ينشر عيوب منتجه و هو لا يعلم.

و لكن إذا جرب المنتج علي فئة صغيرة مستهدفة بعناية .. سيلاحظ الكثير من الأفكار الرائعة و يضيفها لمنتجه .. بدلاً من القفز في المحيط بشجاعة دون تعلم السباحة.

و هذا يحدث باختيار أفضل العملاء المحتملين في البداية The Best Prospects

بعدها عندما يقرر التوسع و ضخ كميات كبيرة في الاسواق .. سيجد أن منتجه أفضل من كل المنافسين لأنه طبق بحث التسويق بكل الطرق العملية قبل الانتشار.

أمثلة علي الNiche | نستعرض لكم بعض أفكار المشاريع .. التي قد تلهمكم و تكون سبب في نجاح فكرتكم الخاصة.

موقعك الالكتروني

تفعيل موقعك بأقل تكلفة لتجمع Data كافية عن عملاء محتملين .. و لكن قبلها يمكنك بطريقة أسهل جمع الData عن طريق صفحة علي فيسبوك أو جروب تستهدف به المهووسين بالفكرة فقط ..

 1-محبي الحمية النباتية : جروب يهدف لتشجيع المواطنين علي الأكل الصحي و الرياضة و يساعد علي التخسيس بتقديم وجبات  مفيدة و لذيذة .. دعونا نفترض ان هذا مشروع هادف للربح...

بدأ الجروب تقديم المحتوي التبادلي بين المهتمين .. ف الجميع يستطيع نشر وجبة او نصيحة صحية .. فلا يحتاج مشرف الجروب الي تقديم محتوي كبير بنفسه أو خطة تسويقية معقدة حتي ينتشر .. بل يدع الجميع يشاركه في هذا .. و يركز هو في حياته العملية الاخري و يكتفي بالمتابعة.


هو الآن لديه عدد خرافي من Data العملاء المحتملين المهتمين بالاكل الصحي .. بل لديه بحث مفصل عن المأكولات المفضلة و عن سلوك المشتري .. فإذا أراد استخدام الجروب لتحقيق ارباح .. سيجد عدة اختيارات و أكثر من باب ووو نموذج ربحي .. يمكنه الاستفادة من عروض  الرعاية sponsorships من محلات الأكل النباتي و الصحي في مقابللل اعلان بسيط سينشره علي الصفحة ..أو يمكنه انشاء مطعم كامل لأنه الآن يضمن ولاء العملاء للفكرة.

2-موقع Threadless لتصميم التيشرتات .. من أعظم القصص الملهمة في الNiche Marketing


شاب في ال18 يدعي Glenn كان يعمل في مجال التصميم و يعشقه .. أثناء تركيزه في عمله الأساسي قرر في وقت فراغه تصميم أشكال و طباعتها علي التيشرتات و عرضها علي موقع Threadless و يترك الجمهور يراها و يقيمها .. و استخدم ارائهم و تعليقاتهم في صنع مجتمع كبير ينتظر نزول تصميماته يوميا بشغف و لهفة و أصبح من المشاهير المبدعين الأغنياء.

3-موقع BigDudeClothing لمقاسات ال5XL و هنا يمكنك الوصول اسرع لعميلك و ادخال هذه الفكرة سوق الأونلاين.



4-موقع CollectableDieCast لمحبي تجميع نماذج السيارات الشهيرة.



5-موقع Joy Berry الأعلي مبيعات في عالم كتب الأطفال .. اخترع طريقة لتقديم محتوي بصري و صوتي يساعد الأهالي في تربية أطفالهم و تنمية المهارات الاساسية من سن 1 الي 13 .. وصلت مبيعات Joy Berry إلي 85 مليون كتاب بجانب المنتجاب الصوتية و الابتكارات الاخري.


6-موقع Yearbook Innovation 
فكرة بسيطة .. تقوم YearBook بتوثيق ذكريات الطلبة الرائعة في المدرسة من خلال الصور و الفيديوهات بشكل مبدع و بتكلفة أقل.

 


7-YKK/ Zipper 
هل تخيلت أن تكسب الملايين من خلال سُسَّت الملابس و الشنط؟
هذا ما حدث مع موقع YKK الذي يبيع كل أنواع السُسَّت لعدد كبير من محلات الملابس و الموردين.


8-موقع Diapers لملابس الأطفال
بدأ ببيع حفاظات الاطفال حتي أصبح من أكبر مواقع ملابس الاطفال في العالم .. و استغل الصورة الذهنية Positioning في الدعاية عن براندات الحفاظات الشهيرة و تخفيضات علي كل ما يخص العناية بالطفل.



9-موقع TheIntrovertEntrepreneur
فكرة غريبة و عبقرية .. جمعت بين التدريب العملي في ريادة الأعمال و التأهيل النفسي للمجتمع الانطوائي في تحقيق أهدافه .. فيبدأ الشخص الانطوائي رحلته في ريادة الاعمال دون الاختلاط بما يرهقه من تعاملات و تجمعات مزعجة.

يبيع الموقع من خلال هذه الفكرة الاستشارات النفسية و برامج التدريب Life Coaching Programs و الكتب العملية المحفزة .. كما يكسب أيضا من شركات الرعاية و الاعلانات.


10-متجر Lehman's
لبيع كل ما هو غير الكتروني .. يستهدف من يريدون حياة أبسط و غير مضرة و كلاسيكية.

 

11-موقع GoodWood  لمحبي المصنوعات الخشبية
بدأ بفكرة بسيطة و صناعة يدوية إلي مصنع ينتج آلاف القطع


12-المصنوعات الفخارية و الفنية الشعبية
يمكنك بيع الفخار و مصنوعات القري الريفية للطبقات الراقية .. كل ما عليك هو الاتفاق من الاسر المُصنِّعة و عرضها اونلاين.
و يمكنك تطبيق هذا الفكر ايضاً علي محبي الانتيكات و التحف التاريخية و اللوحات الكلاسيكية و أي اختصاص يعبر عن الرقي الثقافي او الاجتماعي مثل جمع الأشياء النادرة الثمينة.


13-موقع PetsAtHome
لبيع مستلزمات الحيوانات الأليفة و الطيور و الأسماك .. حيث دخلت مؤخرا هذه التجارة في مصر في المناطق الراقية من القاهرة .. كملابس و العاب و سرائر و اكسسوارات لجميع محبي الحيوانات.

14-مشروع السيارات الخاصة
كأوبر و كريم .. مشروع بدأ في مصر من 4 سنين أو اكثر .. وكان يخدم فقط فئة صغيرة جداً من المجتمع حتي انتشرت الفكرة ..  يوجد الآن كثير من الشركات الصغيرة تنافس في المناطق المحيطة فقط بمقر العمل او المسكن لتضمن أعلي جودة و مكسب مضمون لعدد قليل من العاملين ..
مشروع كباتن سيدات يوفر الأمان في توصيل الاطفال و البنات.


15-مشروع شبابي لصيانة الموبايلات
صفحة و تطبيق تطلب من خلالها خدمة الصيانة و يأتي لك المختص في بيتك يضمن لك الخدمة بعيداً عن مشاكل الاحتيال و النصب المعتادة من وكلاء و محلات الصيانة المعروفة.

16-مشاريع مستورده
مشاريع ترفيهية جديدة تستورد معداتها من الخارج و تفتح لها سوق جديد كليا ..
مثل منازل الرعب و غرف الالغاز و العاب العقل .. و العاب القفز في الهواء التي يستمتع بها الشباب بدلاً من الخروجات التقليدية و الاهتمامات القديمة .. مستلزماتها و تصميماتها يتم شراءها من الخارج او ابتكارها.


و جاء قبلها افكار اخري مثل كرة الصابون و البالون و مهرجان الألوان .. كلها افكار جديدة يمكنك البجث عنها و تصبح اول من يطبقها في منطقتك.

17-كُشك الورد
تجارة الورود بالشكل العصري علي فيسبوك .. ورد شبه صناعي لا يموت و يصلح في جميع المناسبات


18-استشارات مهنية متخصصة
إذا قمت بانشاء شركة صغيرة بجانب العمل الاساسي بالتعاون مع اصدقائك (أو عملت بمفردك) و تخصصتم في وظيفة تقنية واحدة مؤثرة في مجال عملكم و اتقنتموها علي أكمل وجه.

-مجال المحاسبة: مراجعة ميزانيات الشركات و تقفيلها اخر كل سنة.
-مجال المبيعات: تدريب المتقدمين لوظائف المبيعات في نفس الصناعة التي تعمل بها لسنين، أو التخصص في مرحلة حساسة بعملية البيع.

19-مشاريع الألعاب الرياضية
دخلت ألعاب رياضية كثيرة السوق المصري مؤخراً مثل الجري الجماعي و مجتمعات اللياقة البدنية و الفنون القتالية و المسابقات و برامج التخسيس الالكترونية و الخاصة من اصحاب الخبرة الرياضية.

20-مشروع رعاية المنازل
يمكنك صنع منصة توصل بين سيدات يقدمن خدمة المنازل بأصحاب المنازل الراقية لضمان جودة و سلامة الخدمة .. و طبق هذا المثال علي كل احتياجات الرفاهية.
أو كخدمات رعاية الجنائن و رش المبيدات.

نستطيع الاستفادة من فكرة الNiche في كل مجالات الحياة .. فقط نختار مجال نفهم و نبدع فيه أو نبحث عن سوق صغير لا يلاحظه أحد و سهل الوصول اليه.


التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه