8 طرق للحصول على وظيفة التسويق

1
العمل فى التسويق هو هدف لكثير من الخريجين اليوم، نظراً لأهمية التسويق التى اكتشفتها الشركات مؤخراً ونظراً لأن التسويق يشمل العديد من الأدوار والأجزاء التى تناسب شرائح عديدة من الخريجين، والتى تجذب فيهم قدرات الإبداع والابتكار والتخطيط. إذا كنت من المهتمين بمجال التسويق وتريد الحصول على وظيفة فيه فهذه بعض الطرق الممكنة للحصول على وظيفة التسويق:

1- حاول ان تبدأ كمندوب بيع فى شركة من الشركات الكبيرة المتخصصة فى إنتاج المنتجات سريعة الاستهلاك والمعروفة اختصاراً ب FMCG.. أمثلة لهذه الشركات .. شركات تنتج أغذية سريعة الاستهلاك مثل Craft Foods - Nestle، ومشروبات مثل Dr Pepper - Cocacola، وهذه الشركات سميت بهذا الاسم لأنها تنتج بشكل مكثف منتجات لا تظل كثيراً على رفوف التوزيع، وتحتاج لبيع عدد كبير جداً من الوحدات للحصول على الأرباح. هذه الشركات فى العادة تعتمد بشكل رئيسى على التوزيع.



هذه الشركات تعتمد بشكل كبير على التوزيع، والذى يقوم بدور مهم فى عملية التوزيع هو مندوب البيع - Sales Rep.، وتسميته مندوب بيع وليس توزيع، ربما لأنه يحاول بالفعل اقناع منافذ التوزيع بشراء منتج الشركة وتوزيعه.

اذا بدأت كمندوب بيع فى شركة من الشركات ذات المنتجات الاستهلاكية ففرصة انتقالك مع بعض الوقت الى قسم التسويق كبيرة، حيث ان هناك تدريجات شائعة فى هذا القسم من السوق واشهرها، انك تتدرّج الى مساعد مدير علامة تجارية - Assistant Brand Manager، او تصل الى مدير منطقة او مساعده - Area Retail Manager.. يجب ان تعرف ان هذه طريقة شائعة جداً فى التدرج الوظيفى لطالبى أدوار التسويق فى الشركات الكبرى. نصيحتى لك اذا اعتمدت هذه الطريقة ان تحصل على دورات تدريبية فى التسويق، حتى عندما تقرر الشركة او تفكر فى  ان ترفع درجتك الوظيفة من البيع الى التوزيع او التسويق تصبح أنت مؤهل لذلك.

نصيحتى لك أيضاً هنا أن تقوّى علاقتك قدر الإمكان بمتخصص او مدير الموارد البشرية - HR، ومديرى العلامات - Brand Manager، سيفيدك هذا فى انك ستظل على إطلاع مستمر بما تحتاجه الشركة من مسئولى التوزيع و التسويق.

2- من الطرق ايضاً للحصول على وظيفة تسويق هو ان تحاول العمل كتنفيذى حسابات او عملاء - Account Executive، او متخصص تطوير أعمال - Business Development Specialist فى شركة من الشركات الوسيطة، مثل شركات الدعاية.

تنفيذىّ حسابات العملاء هم الذين يكون دورهم فى معالجة حساب عميل بداية من الحصول عليه كزبون او مشترى، والبيع له، ثم خدمته كعميل، ومتابعته بعمليات بيع أخرى. فى هذا الدور سوف تتعامل مع شركات كبيرة، وكثيرة، وهذا يعطيك خبرة كبيرة فى المجال. عملت فى هذا الدور لفترة واعتقد انه من اكثر الأدوار التى تعرفّك على الشركات، وتجعلك تقوم بأدوار متعددة فى نفس الوقت. بعدها تقدّر الشركات الكبرى هذا الدور، وربما يقع عليك الاختيار فى شركة كبيرة طبقاً لخبرتك فى التعامل مع الشركات الكبرى وتلبية احتياجاتهم.

نصيحتى لك فى هذا الطريق هو انك وفى اثناء كتابتك لسيرتك المهنية - Resume حاول التركيز على الحسابات - Account الكبرى التى تعاملت معها  أثناء عملك فى الشركة الوسيطة، وأيضاً اذكر بالتفصيل ماهى المهام التى كنت تقوم بها لخدمة هذا العميل او الشركة، هذا سيفيدك جداً عندما ترسل السيرة المهنية الى الشركة طالبة متخصص التسويق.

3- الآن من أشهر الطرق للدخول الى مجال التسويق هو ان تمر على مجال التسويق الإلكترونى - Emarketing او مجال  التسويق عبر الشبكات الاجتماعية -  Social-Media Maketing، وعلى الرغم من أنّ رأيى الشخصى هو ان العلاقة غير وثيقة بين الامكانيات المطلوبة لمتخصص التسويق الالكترونى، ومتخصص التسويق، لكن دعونا نقول ان الشركات الآن أصلاً أصبحت تميل كثيراً الى الترويج من خلال الانترنت والسوشيال ميديا، وبالتالى هناك العديد من الشركات التى اختزلت دور متخصص التسويق السابق الى متخصص سوشيال ميديا، وتسويق إلكترونى، بالتالى اذا اردنا ان نتكلم لغة الواقع فسأقول لك ان عملك ونجاحك فى التسويق الالكترونى هو طريق ومدخل للنجاح فى التسويق اذا طورت نفسك بامكانيات المسوّق. أيضاً تظل هناك ميزة مهمة للمسوّق الالكترونى وهى قدرته على الانتشار على الانترنت خصوصاً على مواقع تهتم بالشركات والاسواق والموظفين مثل Linkedin.com وهذا يلفت نظر الشركات له.


4- فى الشركات الكبرى يهتم قسم الموارد البشرية والتدريب بتوفير منح تدريب عمل - Internship، خصوصاً للطلبة وربما للخريجين حديثاً - Fresh graduate، من اجل ثقل خبرتهم، وتدريبهم على ما تقوم به الشركات الكبرى. حاول الوصول لإحدى هذه المنح التدريبية، واذا نجحت فى ذلك ففرصتك فى الاستمرار كموظف فى مجالك، ستكون كبيرة، لأنه ليس فى مصلحة الشركات ان تدرّب موظف وترهق نفسها من ناحية الوقت والتكلفة ثم تتركه بسهولة إذا أثبت كفاءة. 


حاول الحصول على أرقام متخصصى الموارد البشرية فى الشركة التى تريد الحصول على منحة فيها، أو هاتف الشركة على رقم مركزى لها واطلب التحدث الى قسم الموارد البشرية واعرف متى يبدأ التقديم على التدريب الصيفى، او التدريب المهنى عموماً، وارسل Resume مبتكر اليهم، وحاول ان تأخذ طريق التسويق بهذا الشكل.

5- هناك طريقة مبتكرة للحصول على وظيفة تسويق فى شركة أحلامك، وهى ان تحاول تطوير خطة تسويق او استراتيجية ترويج او غيرها من أدوات التسويق للشركة التى تريد العمل بها، بعد ان تبذل مجهود فى تطوير هذه الخطة، حاول الحصول على موعد مع متخصص التسويق او اى متخصص يسمح لك بعرض أفكارك، وفى رأيى أنه إذا عرضت أفكارك التسويق على الشركة بشكل مبتكر ومفيد لهم، فسوف يرحبوا بك فى قسم التسويق.

هناك حذر من هذه الفكرة من جانب الكثير حيث يظنون أن الشركة ستأخذ خطتك او افكارك وتقوم بتنفيذها هى بدون الاعتماد عليك فى شئ، ولذلك نصيحتى لك هى ان تطور نموذجين او خطتين احدهم بتفاصيل بسيطة، وتلك هى اللى تقابل بها المتخصص او المسئول فى الشركة، والأخرى تشمل كل التفاصيل الممكنة وتلك هى التى ستخرجها وقت التنفيذ.

6- من أشهر الطرق التى اتبعها طلاب الجامعات بالتحديد فى السنوات الأخيرة هو اهتمامهم بالأنشطة التطوعية داخل الجامعة، و اذا اهتم الطالب بجانب التسويق او الترويج داخل تلك الأنشطة فهذا كفيل بإثقاله تسويقياً - نسبياً بجانب الخريجين حديثاً - وربما يساعده هذا فى الحصول على وظيفة تسويق فى شركة بشكل رسمى. 


أيضاً لاحظ أن هذه الطريقة لها ميزة وهى أن الشركات ترحب بالمبادرين و أصحاب الانشطة التطوعية والمشاركين بها، لأن الشركات ترى فيهم متخصصين ذوى قدرات فى التواصل والعمل فى فرق وتحت ضغط، ولديهم خبرة أيضاً معقولة فى السوق، ولذلك العمل والنشاط فى نماذج الجامعة والانشطة التطوعية هو من الطرق القوية للعمل فى وظائف التسويق بسرعة بعد التخرج.

7- هناك العديد من المجالات المرتبطة بالتسويق، والتى لا يمكن ان نعتبرها التسويق فى حد ذاته، اعتبرها مدخلك للتسويق، من ضمن الامثلة على هذه المجالات: كتابة النصوص الاعلانية - copy writing، التصميمات الإعلانية والترويجية، البيع الشخصى - Selling، العلاقات العامة - PR، بحوث السوق وبحوث التسويق، تصميم المواقع الالكترونية او إدارتها والاشراف عليها، خدمة العملاء، البيع عبر الهاتف - Telesales، .. وغيرها من المجالات التى ربما تكون مدخلك الى التسويق، اذا اثقلت نفسك بالتوازى بالعمل فيها باكتساب مهارات تسويقية خصوصاً عن طريق التدريب والدراسة.



8- حاول ان تنفذ مشروع خاص وتنجح فيه، حتى لو كان هذا المشروع صغير، فسوف يثقلك هذا تسويقياً جداً، فى المشاريع الخاصة انت تمر تقريباً بكل مراحل وأدوار التسويق، بداية من بحوث السوق، ثم تطوير استراتيجية التسويق، وتطوير المزيج التسويقى المتكامل لمنتجك او خدمتك، وايضاً ستحاول خدمة العملاء ومتابعتهم، اذا نجحت فى ذلك، ووضعت هذا المشروع فى سيرتك المهنية فسوف يجذب هذا أعين الشركات.

فى رأيى أنك حتى لو لم تحقق نجاح كبير فى عملك الخاص فسيظل نقطة قوة فى سيرتك المهنية تدل على مبادرتك وربما تدل أيضاً على مرورك بأجزاء وأدوار تسويقية هامة تتيح لك فرصة النجاح فى وظيفة التسويق التى تريد الحصول عليها و لا تنسى أيضاً أن تخطيطك وتنفيذك لمشروع خاص يزيد من ثقتك بنفسك وقدراتك على التعامل مع السوق، ويزيد أيضاً من علاقاتك ومعارفك فى السوق، و سوف تجد أهمية ذلك وقوته عندما تجلس مع متخصص الموارد البشرية أثناء مقابلة العمل - interview، غالباً ستكون خبرتك وقدراتك العملية أكثر تأثيراً عليه فى مقابلة العمل من هؤلاء الذى لا يملكون نفس خبرتك وتجربتك العملية.



*لمزيد من النصائح عن كيفية اقتناص وظائف التسويق يمكنك قراءة كتاب 8 خطوات لإقتناص وظائف التسويق، ويمكنك أيضاً مراجعة كل التدوينات المتعلقة بوظائف التسويق.

الآن.. ماهى أكثر نصيحة فى هذه النصائح تراها عملية للحصول على وظيفة التسويق؟ وهل جربت احدهم من قبل ؟



التعليقات

  1. نحن شركة ميكسيوجى افضل شركة تسويق مواقع
    متخصصين فى عملية كيفية تسويق مواقع عن طريق استخدام طرق عديدة فى عملية تسويق مواقع شركة ميكسيوجى افضل شركة تسويق مواقع ستجد لديها افضل الخدمات فى تسويق مواقع و اشهار مواقع
    http://mixseogy.com/seo-emarketing

    اتصل بنا على :002/01010116604 - 535296718

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه