الاستراتيجية والتخطيط

10 خطوات لكى تطوّر حملة تسويقية قوية

هذه التدوينة ربما تكون من أهم التدوينات التى كتبتها فى الفترة الأخيرة لأنها تأخذ بيدك بخطوات احترافية لكى تطور حملات تسويقية قوية كما يفعلها المحترفون، وكما تنجح فيها أكبر الشركات.

هنا 10 خطوات يجب ان تتقنهم لكى تحصل على نتائج باهرة لحملتك التسويقية:

  • ابدأ ببحث السوق، اعرف كل كبيرة وصغيرة عن السوق الذى تنوى اقتحامه، هذا سيسهل لك الأمر فيما بعد، بل دعنى أقول لك أن فهم السوق وبحثه جيداً هو أكثر من نصف الطريق للنجاح فى الأسواق.

ابحث بيئتك السوقية كلها، ابدأ بالأهم وهم المشترون – Customers ، افهمهم جيداً وتعرّف على سلوكهم الشرائي، كيف يشترون، من يساعدهم فى عملية الشراء، من يموّلهم لإتمام العملية الشرائية، من يؤثر على قراراتهم، اعرف اذواقهم وتفضيلاتهم.
بحث مع التعرف على المشترين جيداً، ادرس جيداً باقى البيئة السوقية التي ستعمل فيها، اعرف عن الموزعين المتاحين وعددهم وقدراتهم التفاوضية، اعرف عن المورّدين – Suppliers، لأنك ستعتمد عليهم في الحصول على ما يلزمك للتصنيع. اعرف عن المنافسين، يجب عليك دراستهم جيداً، لأنهم هم من يأخذون منك النصيب السوقى – Market Share.

  • حدد أهدافك التسويقية بدقة: ما هذه الحملة التسويقية التي تنطلق بدون أهداف؟! وكيف ستقيسها؟ اذاً يجب عليك أن تحدد الأهداف التي تريد تحقيقها من خلال حملتك التسويقية، وهذه الأهداف انت من تحددها، وإن كان أشهر وأهم هذه الأهداف تقع في نطاق تحقيق الأرباح –Profitability، وتحقيق حصة سوقية من المنافسين –Market Share، وأيضاً تحقيق نشر اسم المنتج بين أعداد من الناس خصوصاً في سوقك المستهدف – Brand Awareness.

لا تنسى أن الهدف لا يُعتبر هدف الا اذا وضعت له رقم محدد تريد الوصول إليه، مثل (تحقيق أرباح قدرها 100 ألف جنية)، و أيضاً ضع له فترة زمنية مناسبة لتحقيقه، ولا تنسى ان تضع فى اخر الخطة طرق وإجراءات لكى تقيس الهدف وتعدّل من برنامجك إذا لم تسر جيداً على طريق تحقيقه – Control.

  • قسّم السوق واستهدف الشريحة المربحة: تقسيم السوق يجعلك تضع كل الشرائح السوقية التي تحيّرك على الورق، ومن خلال الاستهداف – Targeting تختار الشريحة التى ستحقق لك الأرباح، والتي ستكون قادر على إشباعها بالشكل الأمثل.
%25D8%25AA%25D9%2582%25D8%25B3%25D9%258A%25D9%2585%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D9%2588%25D9%2582

مثال على ذلك، لديك منتج غذائى، قد يتم تغيير شكل المنتج وطريقة تغليفه، من الشريحة السنية الخاصة بالأطفال، عمّا اذا وجهت حملتك التسويقية للشريحة الأكبر سناً، ودعنا نفترض انهم الشباب. اذاً الآن لديك شريحتين تستطيع العمل عليهم، الأطفال – الشباب، كل شريحة يلزمها مزيج تسويقى مختلف.

بعد ان قسّمت السوق الى شريحتين ستختار إمّا شريحة الأطفال او شريحة الشباب، ايهم تختار؟ ستختار الشريحة الأكبر والتى تنمو عدداً، وايضاً المناسبة لامكانياتك وامكانيات منتجك، وفى النهاية ستختارها على أساس التركيبة السوقية الأفضل- Structure Attractiveness بمعنى أنك ستختار الشريحة التى يعمل عليها منافسون أقل، مع وفرة فى الموردّين والموزعين، كل ذلك من أجل أن تعمل في ظروف أفضل نسبياً وتستطيع الحصول على الأرباح.

  • طوّر صورة ذهنية – Position: يجب أن تفكر فى صورة ذهنية قوية، هذه الصورة سيتذكرها الناس عندما يرون اسم منتجك. الصورة الذهنية التى ستختارها يجب أن تكون قوية للغاية وتعكس أكثر صفة مميزة لديك، مثل أسرع سيارة، أنقى شاشة، أكثر موبايل متقدم تكنولوجياً، أكبر ساندوتش حجماً.. الخ.
  • طوّر منتج متميز: اذا طورت منتج عادى، فأنت لم تفهم التسويق بعد، يجب أن تطوّر منتج متميز، و لتبسيط الأمر، يجب ان تعرف ان المنتج الذي ستطوره يجب أن يحتوي على خصائص كثيرة متميزة، لكن أهم خاصية فيه هى التى بنيت عليها استراتيجيتك التسويقية، وعلى الأخص صورتك الذهنية، فإذا افترضنا انك ستربط منتجك الغذائى بأنه يعطى طاقة كبيرة للرياضيين، فيجب حينها أن يحتوي المنتج الغذائي على خصائص كثيرة رائعة، لكن الأهم والأقوى فيه أن الميزة الأساسية انه يعطي طاقة كبيرة.
  • سعّر المنتج باحترافية: التسعير من أهم وأخطر المراحل التى تمر بها لتطوير حملة تسويقية احترافية، يجب عليك ألا تهمل التسعير لأنك يمكنك الحصول على مزيد من الأرباح بدون إنفاق أى شئ إذا طورت تسعير صحيح، والعكس ربما تخسر نصيب سوقى كبير وارباح كبيرة إذا كان سعر أعلى من السعر الصحيح.

يجب ان تطوّر السعر طبقاً للشريحة المستهدفة، وصورتك الذهنية التى تريد ايصالها، يجب ان يغطّى السعر التكاليف المتغيرة – Variable Cost، ويجب أن يتم بعد تحليل السوق جيداً، حتى تعمل حساب للموزعين والوسطاء وايضاً الموردين، ولا تكون بعيداً عن أسعار المنافسة.

  • استخدم قنوات توزيع مناسبة: التوزيع مهم جداً لكى يحصل المشترون على المنتج بشكل سريع وسهل. انت لا تريد أن تطوّر أفضل حملة ترويجية فى العالم، ثم ينزل المشترون للسوق للحصول على هذا المنتج الرائع فلا يجدوه.

أيضاً يجب أن تختار قنوات التوزيع المناسبة لمنتجك، فإذا كان مثلاً منتجك من المنتجات الفخمة –Premium إذا عليك اختيار الموزعين والاتفاق معهم بشكل حصرى – Exclusive Distribution، او بشكل انتقائي – Selective Distribution، وفى كل الأحوال يجب أن تخدم استراتيجيتك التوزيعية الصورة الذهنية التي تريد إيصالها لشريحتك المستهدفة.
توزيع حصرى

  • طوّر حملة إعلانية: الإعلان سيظل من أهم الأدوات التى نستخدمها فى حملاتنا التسويقية، ولا تقل كما يقول الناس ان شركتك لا تحتاج له، او ان الاعلان اصبح تكلفة وعبء بدون داعى.

الإعلان سيظل هدفه نشر الوعي وتعريف الناس بالمنتج – Brand Awareness ، والناس طبيعتهم أنهم يشترون المنتج المعروف او المشهور، فكي سيشترى الناس منتج لا يعرفونه. لا يوجد اداة تحقق نشر اسم المنتج بكثافة إلا الإعلان، لذلك فسيظل الإعلان من الأدوات الهامة جداً لإنجاح الحملات التسويقية.

حاول تكميل حملتك الاعلانية بأداة البيع الشخصي – Personal selling ، حيث ستظل أداة البيع الشخصى هى الأهم لإقناع المشترين خصوصاً فى المنتجات التى تحتاج لتفكير ووقت لاتخاذ القرار، الإعلان لوحده غير قادر على لفت الانتباه و إقناع المشترين، وتحفيزهم على الشراء فى نفس الوقت، اجعل رجال البيع في المساعدة.

  • استخدم العلاقات العامة بذكاء – PR: العلاقات العامة تفعل شئ مكمّل لما يفعله الإعلان فهى تبنى الثقة والمصداقية للمنتج. فى العلاقات العامة أنت تستخدم مصدر موثوق في نشر رسالة إيجابية عن المنتج، لكن يجب أن تفرّق بين استخدام هذا المصدر في الإعلانات (هذا لا يعتبر علاقات عامة)، وبين أن تستخدمه بشكل ضمنى – Undercover marketing، مثلاً أن يخرج فى برنامج تلفزيونى ليتحدث عنك، او تكون انت راعى رسمى لهذا الشخص او هذا الكيان الموثوق فيه والمحبوب من شريحتك المستهدفة.
%25D8%25A7%25D8%25AA%25D9%2581%25D8%25A7%25D9%2582%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D8%25B1%25D8%25B9%25D8%25A7%25D9%258A%25D8%25A9
  • استخدم التسويق الإلكتروني – E marketing: ابدأ بتطوير موقع الكترونى لمنتجك او خدمتك التى تقدمها، قم بسرد المزايا فى منتجك لكى يقتنع الناس بالمنتج ويتحمسوا لشرائه. حينها لا تضيع الفرصة، حاول إمداد الموقع الإلكترونى بأدوات يستطيع من خلالها الناس الدفع إلكترونياً لشراء المنتج أو الخدمة إن أمكن ذلك.

هناك أيضاً وسائل أخرى كثيرة لكى يشترى منّك الناس بشكل مباشر وهو ان تضع أرقام اتصال لكي يتصل من خلالها الناس ويطلبوا المنتج، لكن يجب ان تحافظ على شكل التسويق المباشر في العملية الشرائية، بمعنى أن يكون المشترى قادر على الحصول على منتجك وخدمتك بشكل مباشر، أما أن يأتي إلى الشركة للحصول على المنتج او ان توصلها انت اليه.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. جميلة
    هل فى دورات للتدريب العملي على كيفية اعداد هذه الحملة التسويقية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى