ماذا تفعل فى انترفيو التسويق - 2 : متخصص HR

0

انترفيو التسويق ليس بهذه البساطة !

بعد أن عرفت ان انترفيو التسويق ليس بهذه البساطة، حتى تحفظ بعض الأسئلة المتوقعة، ثم تدخل لتضع إجابات نموذجية فتنجح وتحصل على وظيفة التسويق! الموضوع أكبر من ذلك، يجب أن تحتفظ بثقافة تسويقية، يجب أن تحب التسويق فعلاً للنجاح فيه، أيضاً كما يظهر لك من آخر تدوينة كُتبت بخصوص هذا الموضوع، فاستراتيجية جلب أفضل الأدمغة التسويقية تختلف من شركة لشركة، حسب حجمها، واستراتيجية استقطاب الموظفين، وغيرها من العوامل.

السيناريو الأول

سأضعك فى هذه التدوينة فى السيناريو الأول، والذى تلجأ له العديد من الشركات من أجل (فلترة) المتقدمين لشغل وظيفة تسويق. السيناريو يقول ان هناك متخصص موارد بشرية – HR سوف يجلس معك ويتحدث معك عن مهاراتك العامة، وسوف يسألك بعض الأسئلة التسويقية ليكتشف مقدرتك بشكل ابتدائى للإجابة عن هذه الأسئلة التسويقية (يقيس ثقافتك التسويقية بشكل عام).

طبعاً فى الأغلب هذا المتخصص فى الموارد البشرية لا يعلم الكثير عن التسويق، ولذلك هناك بعض الأسئلة التى أعطوها له لكى يسألها لك، وبالطبع سوف يكون هناك إجابات نموذجية معه، فى حال أنه لايعرف بنفسه الإجابات بشكل دقيق.

من أشهر الأسئلة التى يمكنه سؤالها لك هى (ما هو المزيج التسويقي  Marketing Mix ؟) – (ماهو الفرق بين البيع والتسويق ؟ ) – ( ماهو المزيج الترويجى ؟) . هذه بعض الأسئلة المعروفة التى يسألها الغير خبراء فى التسويق، وبالطبع ينتظرون منك إجابات نموذجية عليها.

مقالات تسويقية ستساعدك

مبدئياً.. هذه بعض المقالات المتعلقة ب المزيج التسويقى.

هذه تدوينة تبرز الفرق بين البيع والتسويق بشكل عملى.

وهذه بعض التدوينات أيضاً التى تتحدث عن عناصر المزيج الترويجى.

كيف تجد ما تريده هنا

وبشكل عام يمكنك – من خلال هذه المدونة – أن تذهب إلى الأسفل – فى اليسار ستجد Tags، اختار منها الموضوع الذى تريد البحث عنّه، وأضغط عليه، لتجد معظم التدوينات التى تتعلق بهذا الموضوع. فمثلاً أنت تريد أن تعرف أكثر عن التسعير، فانزل فى الأسفل إلى اليسار لتجد كلمات مفتاحية، إبحث عن كلمة مفتاحية (تسعير)، وحينها ستجد تدوينات تتحدث عن التسعير.

نصيحة مهمة

فى التدوينات القادمة سأعطيك بعض النصائح التى تتعلق بكيفية إدارتك أنت لإنترفيو التسويق، أنت من ستسأل الأسئلة التسويقية لكى تتميز عن طالبى الوظائف الآخرين. لكن الآن إذا سألت أنت متخصص HR  أسئلة تتعلق بالشركة من الناحية التسويقية قد تُعتبر  (فذلكة) غير مرغوبة، لأنه لن يعرف مثلاً معنى النصيب السوقى للشركة، ولن يعرف بشكل دقيق حجم المبيعات أو الأرباح، (ربما لن يعرف أصلاً الفرق بين المبيعات والأرباح)، ولن يعرف أهداف الشركة التسويقية. استراتيجية إدارة مقابلة العمل تسويقياً سأعطيك أسرارها لاحقاً.

إلتزم بالإجابات النموذجية!

إذا كانت لديك ثقافة تسويقية واسعة، فلا تحاول إظهارها بشكل مبالغ فيه أمام متخصص الموارد البشرية، لأنه وطبقاً للنقطة السابقة فهو لا يعرف الكثير أصلاً عن التسويق، وهو فى الأصل غير مطلوب منّه اختبارك تسويقياً لأن التسويق ليس مجاله، هو فى الأصل يقيّمك كموظف صالح للعمل فى ثقافة شركته عموماً، مع فهم لإمكانياتك بشكل عام.

إذا نظرنا للأمر بهذا المنظور، فمتوقع كما قلت لك أنه يحتفظ بورقة فيها الاجابات النموذجية للأسئلة التسويقية التى يسألها لك، اذا خرجت إجابتك عن الاجابة النموذجية التى يعرفها، ربما يظن أنك لا تفهم تسويق!!

سأعطيك مثال. هناك العديد ممن يعتقد ان المزيج التسويق أصبح 7 أو 8! وهذا خطأ. لايوجد مزيج تسويقى يتحول من 4 عناصر ليصبحوا 7 عناصر، ولكن الخدمة – Service نضيف لها بعض العناصر فى المزيج التسويقي ليسهل علينا تسويقها، هذه العناصر هى الناس people، الدليل المادى physical evidence، وأخيراً العمليات – Process. إذاً هذه العناصر ال3 الزائدة هى فى حالة الخدمة وليس السلعة كما هو شائع، وهى ليس جديدة، هى فقط من أجل تسويق أفضل للخدمة.

إذا حاول رجل الHR  اختبارك بمعلومة مثل هذه، ويسألك بدهاء العالم (ولكنّى سمعت ان عناصر المزيج التسويقى أصبحوا 7!)، حينها سوف يعتقد أنه فيليب كوتلر زمانه، و حينها يمكنك الضحك فى سرّك ثم تجاوب عليه بما يضمن لك الإجابة النموذجية المسجلة لديه فى الورق، مع قليل من الإيضاح التسويقى.

أما أنك تحاول أن توضح له أن لا يفقه شئ فى التسويق، وأن هذا خطأ شائع .. الخ فهذا لن يفيدك فى شئ، حاول أن تؤجل مهاراتك التسويقية الحقيقية عندما تقابل متخصص التسويق.

*حتى التدوينة القادمة بإذن الله.. ماهى الأسئلة التسويقية التى تم توجيها لك فى انترفيوهات تسويقية من قبل؟ وما هى المواقف الصعبة التى ربما تكون مررت بها فى انترفيوهات التسويق؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه