إبدأ في التسويق

ماذا تفعل فى انترفيو التسويق – 2 : متخصص HR

انترفيو التسويق ليس بهذه البساطة !

بعد أن عرفت أن انترفيو التسويق ليس بهذه البساطة، حتى تحفظ بعض الأسئلة المتوقعة، ثم تدخل لتضع إجابات نموذجية فتنجح وتحصل على وظيفة التسويق!

الموضوع أكبر من ذلك، يجب أن تحتفظ بثقافة تسويقية، يجب أن تحب التسويق فعلاً للنجاح فيه، أيضاً كما يظهر لك من آخر تدوينة كُتبت بخصوص هذا الموضوع، فاستراتيجية جلب أفضل الأدمغة التسويقية تختلف من شركة لشركة، حسب حجمها، واستراتيجية استقطاب الموظفين، وغيرها من العوامل.

السيناريو الأول

سأضعك فى هذه التدوينة فى السيناريو الأول، والذى تلجأ له العديد من الشركات من أجل (فلترة) المتقدمين لشغل وظيفة تسويق.

السيناريو يقول أن هناك متخصص موارد بشرية – HR سوف يجلس معك ويتحدث معك عن مهاراتك العامة، وسوف يسألك بعض الأسئلة التسويقية ليكتشف مقدرتك بشكل ابتدائى للإجابة عن هذه الأسئلة التسويقية (يقيس ثقافتك التسويقية بشكل عام).

طبعاً فى الأغلب هذا المتخصص فى الموارد البشرية لا يعلم الكثير عن التسويق، ولذلك هناك بعض الأسئلة التى أعطوها له لكي يسألها لك، وبالطبع سوف يكون هناك إجابات نموذجية معه، فى حال أنه لايعرف بنفسه الإجابات بشكل دقيق.

انترفيو وظائف تسويق

من أشهر الأسئلة التى يمكنه سؤالها لك هى (ما هو المزيج التسويقي – Marketing Mix ؟) – (ماهو الفرق بين البيع والتسويق ؟ ) – ( ما هو المزيج الترويجي ؟).

هذه بعض الأسئلة المعروفة التى يسألها الغير خبراء فى التسويق، وبالطبع ينتظرون منك إجابات نموذجية عليها.

مقالات تسويقية ستساعدك

مبدئياً.. هذه بعض المقالات المتعلقة ب المزيج التسويقي.

هذه تدوينة تبرز الفرق بين البيع والتسويق بشكل عملى.

وهذه بعض التدوينات أيضاً التى تتحدث عن عناصر المزيج الترويجى.

كيف تجد ما تريده هنا

وبشكل عام يمكنك – من خلال هذه المدونة – أن تذهب إلى الأسفل – فى اليسار ستجد Tags، اختار منها الموضوع الذي تريد البحث عنّه، واضغط عليه، لتجد معظم التدوينات التى تتعلق بهذا الموضوع.

فمثلاً أنت تريد أن تعرف أكثر عن التسعير، فأنزل فى الأسفل إلى اليسار لتجد كلمات مفتاحية، إبحث عن كلمة مفتاحية (تسعير)، وحينها ستجد تدوينات تتحدث عن التسعير.

نصيحة مهمة

فى التدوينات القادمة سأعطيك بعض النصائح التي تتعلق بكيفية إدارتك أنت لانترفيو التسويق، أنت من ستسأل الأسئلة التسويقية لكى تتميز عن طالبي الوظائف الآخرين.

لكن الآن إذا سألت أنت متخصص HR أسئلة تتعلق بالشركة من الناحية التسويقية قد تُعتبر (فذلكة) غير مرغوبة، لأنه لن يعرف مثلاً معنى النصيب السوقى للشركة، ولن يعرف بشكل دقيق حجم المبيعات أو الأرباح، (ربما لن يعرف أصلاً الفرق بين المبيعات والأرباح)، ولن يعرف أهداف الشركة التسويقية.

استراتيجية إدارة مقابلة العمل تسويقياً سأعطيك أسرارها لاحقاً.

إلتزم بالإجابات النموذجية!

إذا كانت لديك ثقافة تسويقية واسعة، فلا تحاول إظهارها بشكل مبالغ فيه أمام متخصص الموارد البشرية، لأنه وطبقاً للنقطة السابقة فهو لا يعرف الكثير أصلاً عن التسويق، وهو فى الأصل غير مطلوب منّه اختبارك تسويقياً لأن التسويق ليس مجاله، هو فى الأصل يقيّمك كموظف صالح للعمل فى ثقافة شركته عموماً، مع فهم لامكانياتك بشكل عام.

إذا نظرنا للأمر بهذا المنظور، فمتوقع كما قلت لك أنه يحتفظ بورقة فيها الاجابات النموذجية للأسئلة التسويقية التى يسألها لك، إذا خرجت إجابتك عن الاجابة النموذجية التى يعرفها، ربما يظن أنك لا تفهم تسويق!!

سأعطيك مثال. هناك العديد ممن يعتقد ان المزيج التسويق أصبح7 أو 8! وهذا خطأ.

لا يوجد مزيج تسويقي يتحول من 4 عناصر ليصبحوا 7 عناصر، ولكن الخدمة – Service نضيف لها بعض العناصر فى المزيج التسويقي ليسهل علينا تسويقها، هذه العناصر هى الناس – people، الدليل المادى – physical evidence، وأخيراً العمليات – Process.

إذاً هذه العناصر ال3 الزائدة هى فى حالة الخدمة وليس السلعة كما هو شائع، وهي ليس جديدة، هى فقط من أجل تسويق أفضل للخدمة.

إذا حاول رجل الHR اختبارك بمعلومة مثل هذه، ويسألك بدهاء العالم (ولكنّى سمعت ان عناصر المزيج التسويقي أصبحوا 7!)، حينها سوف يعتقد أنه فيليب كوتلر زمانه، و حينها يمكنك الضحك فى سرّك ثم تجاوب عليه بما يضمن لك الإجابة النموذجية المسجلة لديه فى الورق، مع قليل من الإيضاح التسويقي.

أما أنك تحاول أن توضح له أن لا يفقه شئ فى التسويق، وأن هذا خطأ شائع .. الخ فهذا لن يفيدك فى شئ، حاول أن تؤجل مهاراتك التسويقية الحقيقية عندما تقابل متخصص التسويق.

*حتى التدوينة القادمة بإذن الله.. ما هي الأسئلة التسويقية التي تم توجيهها لك فى انترفيوهات تسويقية من قبل؟ وما هى المواقف الصعبة التى ربما تكون مررت بها فى انترفيوهات التسويق؟

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى