ماذا تفعل فى انترفيو وظائف التسويق؟ - 1 : ليست كل الشركات واحد

1
هل دخلت مقابلة عمل - Interview خاصة بالحصول على وظيفة تسويق من قبل؟ بالطبع يكون هناك أسئلة تتعلق بمدى معرفتك بالتسويق. يجب أن تستعد لهذه الأسئلة جيداً، لكن فى رأيى ان استعدادك للأسئلة شئ، أمّا قدرتك أنت على إدارة مقابلة العمل الخاصة بوظيفة التسويق شئ آخر.. أكثر قوة وبراعة.



كثير من الناس يسألون عن طبيعة الأسئلة التى سيسألها المحاور لك أثناء مقابلة العمل. هذا حق لك أنت تعرف هذه الأسئلة لكى تستعد جيداً، لكن هل تعرف أن الموضوع ليس بهذه البساطة!

لا يوجد أبداً مجموعة من الأسئلة التى تحفظها فتدخل مقابلة العمل فتجيب عليها فتنجح! ربما يحدث هذا فى بعض الشركات الضعيفة أصلاً فى التسويق كما سأوضح بعد قليل، لكن فى الأغلب هناك استراتيجية محددة كاملة يجب أن تسير عليها.

الاستراتيجية التى يجب أن تتبعها فى مقابلات العمل تختلف من مكان إلى آخر. سأحاول توضيح الأمر لك..

هناك شركة صغيرة أدوار التسويق فيها طفيفة، لدرجة ان هناك شركات يصل بها حجم التسويق لمجرد كونه صفحة على موقع فيس بوك أو موقع إلكترونى بسيط يتم الترويج له الكترونياً بنشره فى بعض الأماكن. لا تستغرب ان هناك شركات لا تعرف أصلاً ماهو التسويق، ليس لجهلها ولكن لأن الشركات صغيرة بما يكفى لعدم ظهور التسويق بالأساس!

فى المقابل هناك شركات عملاقة، ومن ضمن نتائج الضخامة التى تحظى بها الشركة، أن التسويق فيها ينقسم لإدارات وأقسام عديدة فى الشركة، هذه الشركات لا تعامل التسويق كمجموعة من الموظفين، او تعامله كقسم منفصل، بل أن التسويق لديها هو أسلوب عمل للشركة، وتجده فى إدارات كثيرة جداً.

فمثلاً دعنا الآن نأخد مثال بشركة عملاقة مثل بيبسى - Pepsi، أو كرافت فودز - Craft Foods، أو غيرها من الشركات المتخصصة فى إنتاج المنتجات سريعة الاستهلاك - FMCG.



فى هذه الشركات بالطبع يوجد قسم خاص بالتسويق، لكن بالنظرة الأشمل، فهناك أقسام كثيرة تعمل طبقاً لهيكل التسويق، فلديك مديري العلامات التجارية - Brand manager، ومساعدى مديرين العلامات التجارية، وتكون مهمتهم الأساسية هى توزيع المنتجات بشكل صحيح، هل التوزيع ليس تسويق؟! بل التوزيع هو من اهم عناصر المزيج التسويق. لا تنسى ان هذه الشركات تقوم بالأساس على القوة التوزيعية لديها.

لا تنسى أن هذه الشركات تقوم بعمل أبحاث تسويقية - Marketing Research، وهذا فى صميم التسويق، ولا تنسى ان لديهم قسم مبيعات عملاق، وهذا بداية التسويق الحقيقية فى هذه الشركات، ولا تنسى انهم يقومون ب حملات ترويجية وإعلانية، وهذا أيضاً تسويق، ولا مانع من حملات إلكترونية تسويقية، وهذا فى التسويق. إذاً هل يمكنك حفظ بعض الإجابات التسويقية لتدخل وتعمل فى هذه الشركات مثلاً؟! بالطبع لا.

طبعاً هذه المعضلة انت الوحيد القادر على حلها عندما تعرف من أين تبدأ فى التسويق وما هى الأدوار التسويقية المناسبة لك ولإمكانياتك. هل قرأت كتاب 8 خطوات لإقتناص وظائف التسويق؟

بصرف النظر عن كون الشركة كبيرة وتحتاج للتسويق فى كل ما تفعله، او كون الشركة صغيرة ولا تحتاج للتسويق بهذا الشكل الكبير فيظل هذا الفرق ليس هو فقط ما يؤثر معك فى مقابلات التسويق.

هناك استراتيجية الشركة نفسها فى الحصول على موظفي التسويق، هناك كثير من الشركات التى تتبع استراتيجية معروفة فى سوق العمل وهذه الاستراتيجية خاصة بترقية الكفاءات فى الشركة إلى مراتب أعلى، أو نقلهم إلى إدارات أخرى، فمعروف مثلاً فى شركات الأغذية أن كثير من متخصصى التسويق وخصوصاً مديرى العلامات التجارية بدأوا فى البيع (تُعتبر مهمة البائع الرئيسية فى هذه الشركات هى التوزيع).

من ضمن نطاق العمل فى هذه الاستراتيجية هو البحث عن متخصصى التسويق عن طريق المعارف - Referrals. هذه الطريقة معروفة جداً ويتبعها مديري ومتخصصى HR فى الشركات. تجد مثلاً مدير الموارد البشرية يسألك ان كنت تعرف أحدهم لكى يشغل متخصص تسويق الكترونى فى الشركة مثلاً. استراتيجية الترقيات ونقل الموظفين بين الإدارات و الحصول على متخصصى التسويق عن طريق المعارف ليست كاستراتيجية استقطاب متخصصى التسويق من الطرق الرسمية الأخرى مثل وضع إعلانات عن وظائف تسويقية فى الوسائط الاعلانية كالجرائد ومواقع التوظيف.

أيضاً هناك فرق بين الشركات التى تعتمد على موظفى HR لكى يختبروا المتقدمين لشغل وظائف التسويق، وبين شركات أخرى تجعل المسئول عن تقييم واختبار المتقدميين لشغل وظائف التسويق هم متخصصى ومديري التسويق فى الشركات، وهناك الشركات التى تدمج الطريقتين معاً وهذا هو الأفضل للشركة حيث يقيس متخصص HR قوة المتقدم للوظيفة من حيث الامكانيات والمهارات العامة، ثم يختبره متخصص او مدير تسويق فى الشركة من الناحية الفنية التسويقية.

يبدو ان الأمر ليس بسيطاً! وليس مجرد أسئلة تعرفها لتجيب عنها وتحصل على وظيفة فى التسويق. هناك أسرار كثيرة سأعطيها لك فى التدوينات القادمة. لكن يجب عليك ان تعى نقطة فارقة، وهى أنك يجب ان تفهم وتتعمق وتحب التسويق لكى تمتصه جيداً، ثم ستجد كل الأمور بسيطة بعد ذلك. هذه نقطة هامة جداً سأبدأ بها التدوينة القادمة الخاصة بنصائح مقابلات العمل التسويقية.

التعليقات

  1. افضل عروض وخدمات السيو المميزة تاتيكم من خلال شركة سوقنى المميزة فى مجال التسويق الالكترونى للمزيد من المعلومات تابعونا عبر الرابط
    http://www.swaqny.com/
    او من خلال الهاتف
    002_01008745590

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه