كيف فعلها ستيف جوبز؟!

3

لماذا لانتحدث قليلاً عن واحد من أكثر المبادرين ورجال الأعمال والتسويق عبقرية فى التاريخ. دعك من أنى لست من هواة تتبع الأحداث الدرامية فى حياة المشاهير، انا هنا اعطيك بعض الاسرار التى تصنع هؤلاء العباقرة.

أريد ان اعطيك بعض اللمحات التى لاحظتها فى عبقرى الأعمال – ستيف حوبز. هذا الرجل حمل العديد من الصفات الرائعة، ولكن هناك صفة مميزة له اتذكرها فى مقدمة الصفات التى ميزته، والصفة هى .. البساطة.

هذا الرجل تميز ببساطة مذهلة. أعتقد ان البساطة كانت صفة متأصلة فى ستيف جوبز، ولكنه طوّر هذه الصفة، بل واستخدمها فى التسويق لنفسه. عندما تتذكر هذا العبقرى تتذكر معه ملابس بسيطة للغاية مميزة له، وهى التى شيرت او البلوفر الاسود مع جينز أزرق و حذاء رياضى لم يكلف نفسه لانتقاءه من احد محلات الازياء العالمية.



يبدو انه كان يريد تكوين صورة ذهنية مميزة عن نفسه، بصراحة اجد عموما ان هذا الرجل هو الاكثر عبقرية فى التسويق من ناحية صنع الصور الذهنية، سواء عن نفسه او منتجاته او شركته عموماً.

عندما يذكر أحدهم اسم ستيف جوبز امامك تشعر بشئ هائل، لكن تخيل ان يخرج هذا الشئ الهائل ليشرح مزايا منتجه امام مجموعة من الخبراء فى مجالات الاعمال والمبادرة فى البرنامج الانجليزى الشهير Dragons’ Den لكى يحصل على بعض التمويل!

بالطبع لم يكن يقصد التمويل اطلاقاً. هناك جيش يتمنى تمويل هذا الرجل، لكنه اراد ان يفعلها ببساطة، اراد ان يوضّح للناس ماهو اختراعه الجديد ومميزاته، ربما يكون اتفاق ترويجى بين اصحاب البرنامج وستيف جوبز، كل الاحتمالات واردة، لكن انظر ولاحظ البساطة فى التنفيذ.

سأخبرك بشئ بأمانه شديدة وهى انى لم احب ان يظهر ستيف جوبز بهذه الصورة، رأيت ان الامر ينقص منه كثيراً، لكن دعك من رأيى الشخصى الآن وانظر للصورة كاملة، انه اراد ان يكمل صورته البسيطة فى اذهان الناس، وقد فعل!

هذه البساطة تذكرنى برائد اعمال اخر وعبقرى انجليزى يدعى السير ريتشارد برنسون – Richard Branson مؤسس مملكة فيرجن الشهيرة. هذا الرجل له طريقة تفكير معينة يستخدمها فى التسويق اسمها Be Visible، و هو يقصد بها ان تكون موجود امام اعين الكاميرات باستمرار حتى يتذكرك الناس ويربطوك بمنتجات وخدمات شركتك، هذه القاعدة جعلته من اشهر الشخصيات فى العالم، واستطاع ان يروج لخدماته ومنتجاته بامتياز.

هذا ما كان يفعله ستيف جوبز، كان يريد ان يكون ظاهراً لاقصى درحة وهذا يتطلب منك ان تكون بسيط جداً، فى ادائك وفى تعاملك مع الناس، اذا لم تكن انسان بسيط او تنوى ان تكون كذلك، فلن تستطيع تطبيق هذه القاعدة الخاصة بان تكون موجود وظاهر بشكل دائم امام الكاميرات وامام الجمهور.

مافعله ستيف جوبز و ريتشارد برانسون يذكرك بما يعرف فى مجال الاعمال The One Man Show، اى انك تظهر فى كل المواقف والاحداث الهامة، ستكون فى العمليات والانتاج والتطوير والابداع وفى نفس الوقت تسّوق وتروج لنفسك ولفريقك. ربما يكون الامر مشابه لما كان يفعله جوبز وبرانسون لكن مع بعض التطوير فى الفكرة، فهم لم يكونوا الابطال فى كل شئ، ولكنهم كانوا الابطال دائماً امام الكاميرات وامام الجمهور خصوصاً المحب لهم والمتتبع لأخبارهم وإنجازاتهم.

البساطة جعلت ستيف جوبز يحقق نتائج خارقة غير متوقعة. على سبيل المثال فإن هناك احتمال كبير بأن تكون نوكيا هى من بدأت فكرة الهاتف باللمس، ولكن يقال انها اجرت بحث تسويقى علمى قوى وقد اكد المشاركون فى البحث انهم غير محبذين لهذا الاختراع الجديد، وقد استسلمت نوكيا لهذه النتائج السلبية، واوقفت التطوير والانتاج الخاص بهذا الاختراع الجديد. جاء بعد ذلك ستيف جوبز وطور نفس الفكرة ونجحت!

لستيف جوبز مقولة مفادها انك اذا اعطيت الناس مايريدون، سوف تصل الى مرحلة ان يمل الناس، ولذلك كان يبحث دائماً عن التشويق والإبهار. ولذلك أرى انه كان يقلل كثيراً من قيمة الابحاث التسويقية، وعلى الرغم من ان هذا الامر يهدم معتقدات تسويقية هامة، لكن صدقنى هذا الرجل وإبداعاته كانوا حالة خاصة جداً صعب ان تتكرر!

فى النهاية .. عليك ان تستمتع بمقولة تاريخية لستيف جوبز تروّج للبساطة التى تمتع بها، وهى ابق جائع ابق احمق – Stay hungry .. Stay foolish. والتى قالها فى هذا الخطاب التاريخى الرائع فى جامعة ستانفورد.

والآن مارأيك انت .. هل تساعد البساطة رجال الاعمال والمبادرين العباقرة ام تؤذيهم؟

التعليقات

  1. أن 80% من العمليات التسويقية داخل الأسواق للفقراء،وال20% للمتوسطين والأغنياء، لذلك فأن التسويق عبر الصورة الذهنية يجب أن يكون مقسماً على ذات النسبة من شرائح المجتمع،مع التركيز على أن يكون المسوق محبوب الى عملائه،وكذلك ذو حجة فى الأقناع، وكذلك فريق الأنتاج الزى معه قادر على متابعة الرئ العام البحثى وتلافى عيوب وأخطاء وتحقيق رغبات العملاء والموزعين.

    ردحذف
  2. موضوع اكثر من رائع استمر على هذا العطاء

    ردحذف
  3. أهنئك على اسلوب الجميل في طرح الفكرة و النقد البناء الذي لم أجد في مكان آخر أو بالأحرى شرح و جهة النظر بطريقة رائعة بالفعل تدويناتك مميزة.بارك الله فيك
    بالنسبة للسؤال أعتقد أن البساطة تساعد العباقرة اذا كانت صفة طبيعية فيهم غير مصطنعة و بالتأكيد يبقى هناك استثناءات فالحالات تختلف من شخص لآخر.
    في الآخيرأشكر لك ما تقدمه و أسأل الله أن يجازيك خير الجزاء

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه