ريادة الأعمال

كيف فعلها ستيف جوبز؟!

لماذا لانتحدث قليلاً عن واحد من أكثر المبادرين ورجال الأعمال والتسويق عبقرية فى التاريخ. دعك من أنى لست من هواة تتبع الأحداث الدرامية فى حياة المشاهير، انا هنا اعطيك بعض الاسرار التى تصنع هؤلاء العباقرة.

أريد أن أعطيك بعض اللمحات التي لاحظتها فى عبقرى الأعمال – ستيف جوبز. هذا الرجل حمل العديد من الصفات الرائعة، ولكن هناك صفة مميزة له اتذكرها فى مقدمة الصفات التى ميزته، والصفة هى .. البساطة.

هذا الرجل تميز ببساطة مذهلة. اعتقد ان البساطة كانت صفة متأصلة فى ستيف جوبز، ولكنه طوّر هذه الصفة، بل واستخدامها فى التسويق لنفسه. عندما تتذكر هذا العبقرى تتذكر معه ملابس بسيطة للغاية مميزة له، وهى التى شيرت او البلوفر الاسود مع جينز أزرق وحذاء رياضى لم يكلف نفسه لانتقاء من أحد محلات الأزياء العالمية.evolution of steve jobs fashion
يبدو انه كان يريد تكوين صورة ذهنية مميزة عن نفسه، بصراحة اجد عموما ان هذا الرجل هو الاكثر عبقرية فى التسويق من ناحية صنع الصور الذهنية، سواء عن نفسه او منتجاته او شركته عموماً.

عندما يذكر أحدهم اسم ستيف جوبز أمامك تشعر بشئ هائل، لكن تخيل أن يخرج هذا الشيء الهائل ليشرح مزايا منتجه أمام مجموعة من الخبراء فى مجالات الأعمال والمبادرة في البرنامج الانجليزى الشهير Dragons’ Den لكى يحصل على بعض التمويل!

بالطبع لم يكن يقصد التمويل اطلاقاً. هناك جيش يتمنى تمويل هذا الرجل، لكنه أراد أن يفعلها ببساطة، أراد أن يوضّح للناس ما هو اختراعه الجديد ومميزاته، ربما يكون اتفاق ترويجي بين أصحاب البرنامج وستيف جوبز، كل الاحتمالات واردة، لكن انظر ولاحظ البساطة فى التنفيذ.

سأخبرك بشئ بأمانة شديدة وهى انى لم احب ان يظهر ستيف جوبز بهذه الصورة، رأيت ان الأمر ينقص منه كثيراً، لكن دعك من رأيى الشخصى الآن وانظر للصورة كاملة، انه اراد ان يكمل صورته البسيطة فى أذهان الناس، وقد فعل!

هذه البساطة تذكرني برائد أعمال آخر وعبقرى انجليزى يدعى السير ريتشارد برنسون – Richard Branson مؤسس مملكة فيرجن الشهيرة.

هذا الرجل له طريقة تفكير معينة يستخدمها فى التسويق اسمها Be Visible، و هو يقصد بها ان تكون موجود امام اعين الكاميرات باستمرار حتى يتذكرك الناس ويربطوك بمنتجات وخدمات شركتك، هذه القاعدة جعلته من أشهر الشخصيات فى العالم، واستطاع ان يروج لخدماته ومنتجاته بامتياز.

هذا ما كان يفعله ستيف جوبز، كان يريد أن يكون ظاهراً لأقصى درجة وهذا يتطلب منك أن تكون بسيط جداً، فى ادائك وفي تعاملك مع الناس، اذا لم تكن انسان بسيط او تنوى أن تكون كذلك، فلن تستطيع تطبيق هذه القاعدة الخاصة بأن تكون موجود وظاهر بشكل دائم أمام الكاميرات وأمام الجمهور.

مافعله ستيف جوبز و ريتشارد برانسون يذكرك بما يعرف فى مجال الاعمال The One Man Show، اى انك تظهر فى كل المواقف والأحداث الهامة، ستكون فى العمليات والانتاج والتطوير والإبداع وفي نفس الوقت تسّوق وتروج لنفسك و لفريقك.

ربما يكون الأمر مشابه لما كان يفعله جوبز و برانسون لكن مع بعض التطوير في الفكرة، فهم لم يكونوا الأبطال فى كل شئ، ولكنهم كانوا الأبطال دائماً أمام الكاميرات وأمام الجمهور خصوصاً المحب لهم والمتتبع لأخبار هم وإنجازاتهم.

البساطة جعلت ستيف جوبز يحقق نتائج خارقة غير متوقعة. على سبيل المثال فإن هناك احتمال كبير بأن تكون نوكيا هي من بدأت فكرة الهاتف باللمس، ولكن يقال انها اجرت بحث تسويقى علمى قوى وقد أكد المشاركون فى البحث أنهم غير محبذين لهذا الاختراع الجديد، وقد استسلمت نوكيا لهذه النتائج السلبية، وأوقفت التطوير والانتاج الخاص بهذا الاختراع الجديد. جاء بعد ذلك ستيف جوبز وطور نفس الفكرة ونجحت!

لستيف جوبز مقولة مفادها أنك إذا أعطيت الناس مايريدون، سوف تصل الى مرحلة ان يمل الناس، ولذلك كان يبحث دائماً عن التشويق والإبهار.

ولذلك أرى انه كان يقلل كثيراً من قيمة الأبحاث التسويقية، وعلى الرغم من ان هذا الامر يهدم معتقدات تسويقية هامة، لكن صدقني هذا الرجل وإبداعاته كانوا حالة خاصة جداً صعب أن تتكرر!

فى النهاية .. عليك أن تستمتع بمقولة تاريخية لستيف جوبز تروّج للبساطة التي تمتع بها، وهى ابق جائع ابق احمق – Stay hungry .. Stay foolish. والتى قالها فى هذا الخطاب التاريخى الرائع فى جامعة ستانفورد.

والآن ما رأيك أنت .. هل تساعد البساطة رجال الأعمال والمبادرين العباقرة ام تؤذيهم؟

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. أن 80% من العمليات التسويقية داخل الأسواق للفقراء،وال20% للمتوسطين والأغنياء، لذلك فأن التسويق عبر الصورة الذهنية يجب أن يكون مقسماً على ذات النسبة من شرائح المجتمع،مع التركيز على أن يكون المسوق محبوب الى عملائه،وكذلك ذو حجة فى الأقناع، وكذلك فريق الأنتاج الزى معه قادر على متابعة الرئ العام البحثى وتلافى عيوب وأخطاء وتحقيق رغبات العملاء والموزعين.

  2. أهنئك على اسلوب الجميل في طرح الفكرة و النقد البناء الذي لم أجد في مكان آخر أو بالأحرى شرح و جهة النظر بطريقة رائعة بالفعل تدويناتك مميزة.بارك الله فيك
    بالنسبة للسؤال أعتقد أن البساطة تساعد العباقرة اذا كانت صفة طبيعية فيهم غير مصطنعة و بالتأكيد يبقى هناك استثناءات فالحالات تختلف من شخص لآخر.
    في الآخيرأشكر لك ما تقدمه و أسأل الله أن يجازيك خير الجزاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى