الاستراتيجية والتخطيط

هل العلامة التجارية دائماً تُكلف المشترين الأموال؟؟

قد يعتقد الكثير ان المنتجات التى تتميز بأنها صاحبة علامة تجارية مميزة وقوية – Brand هى منتجات باهظة الثمن او على الاقل مرتفعة السعر يجب أن تكون مكلفة على المشترين، و ربما لا يشتريها سوى الفئة القادرة على ذلك. هذه معلومة خاطئة!

هل تذكر كيف تُبنى العلامات التجارية القوية؟

العلامة التجارية القوية تُبنى على صورة ذهنية قوية وثابتة جداً فى أذهان المشترين. هذه الصورة الذهنية لها معادلة واضحة وبسيطة سأذكرك بها: تطوير المنتج باستمرار ليصب فى نفس الصورة الذهنية للشركة + تطوير رسالة ترويجية ثابتة تصب فى نفس الصورة الذهنية التى تريد ايصالها + وقت = صورة ذهنية قوية.

هذه الصورة الذهنية القوية تؤدي إلى علامة تجارية مميزة.
* راجع كيف تُبنى الصور الذهنية.

سأذكرك أيضاً بالمربعات الذهنية الشهيرة التى تعمل من خلالها الشركات، وذلك من خلال النموذج العام لبناء الصور الذهنية.%D9%86%D9%85%D9%88%D8%B0%D8%AC+%D8%B9%D8%A7%D9%85+%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1+%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%87%D9%86%D9%8A%D8%A9
هناك شركة ستكون صورتها الذهنية في أذهان وعقول الناس على اساس انها تقدم نفس المنافع التي يقدمها المنافسون مقابل سعر اقل – The Same Benefits For The Less Price .

هذه الشركة مثل ديل – Dell. انت لست مضطر لدفع مبالغ كبيرة للاستفادة من العلامة التجارية ديل، بل انك تدفع أقل من اجل الحصول على فوائد ومنافع متشابهة مع تلك التي تقدمها الشركات المتنافسة مع ديل فى السوق.photo 1371659965 temp
شركة أخرى هي ساوث ويست – Southwest وهى شركة خطوط طيران من أشهر الشركات فى العالم، و بالتالى هى علامة تجارية مميزة لدى كثير من الناس التى تستخدم الطيران. الغريب ان هذه الشركة بنت صورتها الذهنية على مبدأ التوفير.

هى تبنى الصورة الذهنية لديها بناء على مربع منافع اقل بسعر أقل كثير من المنافسين – Less Benefits for Much Less Price.

فى الحقيقة أنك تستطيع الحصول على رحلة من خلال طيران ساوث ويست بأقل تكلفة ممكنة، ولكن لا تتوقع أن تحصل على الخدمات الإضافية التي تقدمها خطوط الطيران التقليدية، مثل الرفاهية وخدمة العملاء المميزة والوجبات الرقيقة. كل هذا لن تجده بالصورة المثلى، ولكنك ستمر عبر البلدان بسرعة بأقل التكاليف الممكنة.
southwestairlines

السؤال هنا، هل كلفتك العلامة التجارية المميزة لسوث ويست كثيراً؟ بالعكس انها علامة تجارية شهيرة ومميزة وكلفت أقل القليل.

اذاً ليس دائماً العلامة التجارية تستدعي ان تصرف اموال أكثر، وليس معناها انك تشترى الأفضل لتفتخر به. هذا فقط فهم خاطئ لفكرة العلامة التجارية – Brand.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى