الترويج والإعلان

هل إبداع ليجو يؤذيها؟!

كثير جداً من الأطفال حول العالم يحبّون لعبة تجميع المكعبات الصغيرة لتكوين أشكال رائعة، هذه هواية مفضلة لديهم، فكيف يكون الأمر مع منتجات واحدة من أفضل الشركات ان لم تكن الأفضل فى إنتاج مثل هذه المكعبات، وهى شركة ليجو الشهيرة – LEGO.

المشكلة هنا ان ليجو مبدعة فى رسائلها الترويجية لدرجة مدهشة، ولدرجة كبيرة يراها الناس مبالغة. بصراحة اعلاناتهم صعبة التفسير نوعاً ما، لدرجة انى عندما أضع إعلانات ليجو المبدعة على صفحة التسويق اليوم على فيس بوك أجد صعوبة كبيرة فى فهم الإعلان من كثير من روّاد الصفحة، فما بالك بطفل صغير مستهدف من هذه الرسالة الترويجية لشركة تنتج منتجات خاصة بالأطفال؟!

شاهد مثلاً هذا الاعلانات ل LEGO، هل ستفهم فكرتهم بسهولة؟
imaginative lego clever advertisementlegoad26lego outdoor krane
الإعلان الأول يوجه رسالة مفادها أن تبتكر وتبدع عن طريق مكعبات ليجو. للطفل خيال قوى يستطيع ان يتخيل اى شكل فى العالم، او اى كائن فى العالم، ثم يكوّن الشكل المناسب بالمكعبات لهذا الشكل. ان الامر كله متعلق بالخيال والابتكار.

الاعلان الثانى يعطيك انطباع ان الطفل قد كوّن عالم متكامل او مدينة متكاملة، ثم وقف يشاهد إنجازه بكل فخر! بالطبع تلاحظ من الاعلان الاول والثانى كيف تربط ليجو منتجاتها، أو مكعباتها، بالخيال الجامح للأطفال.

الاعلان الثالث ايضاً إعلان خارجى مبدع رائع، يربط مكعبات الشركات بالواقع، وكأنك تبنى مبنى عملاق عن طريق هذه المكعبات.

السؤال هنا هل هذه الرسائل سوف تصل بسهولة الى الشريحة المستهدفة ام أنها سوف تضيع مع صعوبتها، وربما تؤذى عملية وصول الرسالة الترويجية تماماً؟

فى رأيى انها تفيد الرسالة الترويجية، بل اراها فى الحقيقة عبقرية من الشركة، لأنها حددت الشريحة المستهدفة بكل دقة ممكنة، ثم وجهت الرسالة الترويجية الخاصة بالابتكار والإبداع للشريحة التي تفهم هذه الصفات وتحبها وتتعلق بها، وبالتالى سوف تبحث الشريحة المستهدفة عن هذه الرسالة وعن هذه المنتجات المبدعة دائماً بشغف.

وبالنسبة لباقي الشرائح الغير مبتكرة او مبدعة فسيصلها ايضاً فى الغالب الرسالة وربما يفهموها ويتأثروا بها، وهذا هو الهدف من الإعلان – Brand Awareness. و الآن.. ما رأيك أنت؟

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى