مقولات ونصائح فى التسويق - حسام حسان - 2

2
"تسأل ماهى الميزة التى تجعل العالم يتكلم عن العلاقات العامة كأنها الحل السحرى؟

-اولا العلاقات العامة تبنى ثقة عالية جداً لا تبنيها اى اداة دعاية اخرى، فهى تأتى غالبا من مصدر موثوق فيه 

- تكاليفها اقل كثيررراً من الاعلان، نعم قد تتكلف الحملة لكن فى الغالب تكون الحملة المكلفة مزيج من الاعلان والعلاقات العامة اما ادوات العلاقات العامة التقليدية لا تُكلف مثلما يكلف الاعلان.

- عوائدها لا تقف عن حد معين، فمثلاً يخرج عليك الدكتور الفلانى فى فيديو على اليوتيوب يعطيك نصائح طبية، سوف تنشر الفيديو وينشره اصدقائك، بدافع نشر النصائح، في حين انه يروج لخدماته فى الفيديو بدون اعلان صريح"
 
" ما الفرق بين الإعلان - Advertising ، والعلاقات العامة - PR؟
الفرق الاساسى والاصلى هو ان الاعلان عبارة عن وضع منتجك فى مكان عليه زحام - traffic مقابل مبلغ محدد من المال، اما العلاقات العامة (الاصل) فيها انه لايوجد مبلغ مدفوع من المال، ثم تطور الامر مع الوقت ليصبح هناك مبلغ مدفوع ولكن هذا المبلغ غير محددة قيمته مثل الاعلان.. وبالتالى..
ستلاحظ انك تذهب لجريدة تسألهم تكلفة الاعلان سيقول لك كذا، هذه ال (كذا) لن تعرفها بهذه الدقة عندما تطلب مثلاً من محرر فى صحيفة ان يتحدث عن منتجك الجديد، نعم قد يكون هناك اموال تُدفع ولكن ليست محددة ومعلومة و (صريحة) للجميع مثل الاعلان، و هو ما ادى مثلاً لظهور مصطلح حزمة المنافع - benefit package التى تقدمها الشركة فى حالة تطوير حملات العلاقات العامة"
"الم تسأل نفسك يوماً لماذا لا تجد منافسين كثيرين لمنتجات مثل بيبسى وكوكا كولا؟ هل بالفعل لا يوجد احد يستطيع تقشير بطاطس وقليها فى زيت ثم يضيف بعض النكهات فينافس شركة شيبسى واصدقائها؟! لماذا سوق الآيس كريم يقتصر على بعض البراندات المعدودة مع ان الموضوع اسهل من ذلك ؟ .. كل هذا الاسئلة واكثر تجد حلها فى كلمتين "القدرات التوزيعية".. تلك المعلومة التى لن يفهمها كما سيفهمها العاملين والتسويقيين فى شركات الاغذية الكبرى."
"عميل واحد سعيد تقيم معه علاقة دائمة مربحة .. خير لك من عشرات العملاء الذين تبذل معهم بعض الجهد ثم تضيعهم منك"
"من ضمن ماتعلمته فى التسويق.. ان العمل فيه بدون دراسة تضييع جهد.. وان الدراسة فيه من غير عمل تضييع وقت"

"كنت مع صاحب شركة تقدم برامج تدريبية.. اخبرنى بالبرامج التى من المفترض تسويقها، واسعارها.. جميل؟
اخبرته بأن من المفترض ان نبدأ بدراسة السوق ومتطلبات الشركات لنعرف ماهى البرامج المطلوبة .. فقال لى اننا لا نملك رفاهية فعل هذه الخطوة.. البرامج تم الاتفاق عليها.

لا يهم .. فكل صاحب شركة يعرف مصلحته جيداً  ولكن أرجوكم ارجوكم لا تظلموا التسويق و (تعلّقوا) عليه فشلكم!"

"الأكيد انه لا يوجد حلول سحرية فى التسويق.. على قدر ما تقدم من جهد وحلول علمية مدروسة جيداً ومبدعة.. على قدر ما تنال من عائد."
"فى التسويق يقولون لك بأن اكثر ما يحقق ارباح هى الترويج والدعاية.. ربما! ولكن هل تعلم مثلاً ان التسعير الصحيح قد يحقق اضعاف اضعاف ماتحققه الدعاية؟"
"اذا كانت ميزة رجل البيع انه يبيع اى منتج لأى شخص فى اى وقت.. فميزة رجل التسويق انه يبيع المنتج المناسب للشخص المناسب فى الوقت المناسب."
"عندما تضع نفسك فى مكان العميل لوهلة، سوف تكتشف ان اهم مايبحث عنه هو المعلومات – Information، وبالتالى فإن دورك التسويقى هو ان تعطيه كمية مناسبة من المعلومات التى تساعده على اتخاذ قرار شرائى صحيح، وطالما وفرت له هذه الخدمة، والتى طالما جهلها كثير من منفذى الاعلانات، فحاول ان تقدم المعلومات التى تفيد منتجك، وربما تؤذى المنتجات المنافسة."
"مرة أخرى دعونا نؤكد ان الناس لا تشترى المنتج للونه ولا لشكله، ولا لطيبة قلب مؤسسي الشركة!، نعم هناك عوامل كثيرة مؤثرة على اختيار المشترين للمنتج، ولكن العامل الأساسى والمنطقى هو المنافع والمزايا التى تتوفر فى المنتج، والتى تجعله ملائم لمستخدمه أكثر من المنتجات المنافسة"

"اذا اردت اختبار مدى عمق معرفة شخص بالتسويق اسأله عن عنصر (التوزيع)! الكبار فى التسويق فقط من يفهمون اهميته."


"من أهم الدروس التى تعلمتها فى السوق ان من ينافس بالسعر يخسر! لا تدخل حرب الاسعار.. بل اخلق قيمة لها سعرها الخاص"
"اخرج عن الروتين وتقليد المنافسين.. اخرج من الصندوق وافعل شيئاً جديداً "
"كان الابداع فى الماضى رفاهية تفتخر بها بعض الشركات العالمية.. الآن الابداع هو الحل الوحيد لكى تعيش الشركات فى السوق"
"فى رأيى ان الخط الفاصل بين تاريخ التسويق القديم وتاريخ التسويق الحديث هو ذلك التعريف

"اشباع احتياجات الناس بشكل مربح" "
"رسالة الى الشركات (خصوصاً ذات الميزانيات المحدودة) التى تصرف اموالها على اعلانات رمضان:
الناس ملّوا وكرهوا منتجاتكم لانكم حاصرتموهم بإعلاناتكم المملة، ما لاتعرفوه ان هناك الريموت كنترول وهم يستخدموه فعلاً مع بداية الفاصل الاعلانى.. التسويق ليس اعلانات رمضان فقط، سوقوا صح او موتوا !"
"يرى الجميع فى السوق المشاكل وكأنها نهاية العالم، ويرى رجال التسويق المشاكل والاضطرابات والصعوبات فى الأسواق المصدر الرئيسي للإبداع والابتكار"

التعليقات

  1. من اروع واصدق المقالات التى قرأتها فى حياتى, أبدعت اخى الكريم, فى انتظار اخر ابداعاتك.

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه