الاستراتيجية والتخطيط

الفرق بين بحث السوق والبحث التسويقى-2

تحدثنا في التدوينة السابقة عن بحث السوق، ببساطة بحث السوق هو العربة الأولى في قطار التسويق، هو السائق الذي يقود القطار، وهو يبحث السوق بشكل مفصّل كى تعمل الشركات بشكل صحيح بناء على المعلومات التي تأتيها عن بيئة السوق، وبالطبع تكون أهم تلك المعلومات هي المتعلقة بالمشتري – customer. التسويق أصلاً يقوم على إشباع و رغبات هذا المشتري.

المعلومات التي نحصل عليها من بحث السوق تكون فى الغالب معلومات ثانوية – secondary data، ويتم تجميع المعلومات بشكل عشوائى نوعاً ما، ولديك كثير من الأدوات لفعل ذلك، مثل الاستخبارات التسويقية، و السجلات الداخلية، و المواقع الالكترونية المتخصصة، والوزارات والإدارات الحكومية.. الخ.

ولكن ماذا يحدث إذا وجدت أن هذه المعلومات الثانوية غير كافية؟

سأفترض الآن انك تطور تطبيق او منتج الكتروني. تريد ان تبحث السوق قبل اقحام المنتج للسوق، ذلك لكي تعرف ماهو السوق، من هم المنافسين والمورّدين والوسطاء التوزيعين الذين يمكنك الاعتماد عليهم، وبالطبع تحتاج معرفة كيف يفكر المشتري وماذا يريد في هذا المنتج الجديد.

نزلت السوق فعرفت عن المنافسين عندما جربت منتجاتهم، وعرفت من خلال بعض المواقع الالكترونية التفاصيل التسويقية المطلوبة عن المنافسين والوسطاء، وعرفت من خلال بعض الاحصائيات الموجودة تعداد الأشخاص المستخدمين للتطبيقات او الاجهزة الالكترونية التى تقدم أنت شبيه لها، والأن انت تريد ان تعرف بشكل أدق ماذا يريد المشترى من التطبيق أو المنتج الإلكترونى الذى تقدمه، هذه المعلومة لا توجد بدقة، أنت تريد سؤاله بنفسك، أنت تريد الحصول على هذه المعلومات بشكل حصري خاص لك، انت تريد الحصول على معلومات أولية حصرية – Primary Data، .. أنت تريد القيام ب بحث تسويقى – Marketing Research.

IPHONE41انت الآن داخل أول عربة في قطار التسويق، تبحث السوق، ولكن المعلومات الثانوية المتاحة عن السوق غير كافية، فتضطر لبذل جهود منظّم بخطة منظمة لها أهداف وطرق وأدوات ونتائج، فأنت هنا تستخدم البحث التسويقى، ليخرج لك نتائج أنت بالفعل تحتاجها فى بحث السوق.

   * إضغط على الصورة للتكبير
* إضغط على الصورة للتكبير

اذاً بحث السوق هو المظلّة التي تعمل تحتها، ولكن البحث التسويقى هو الأداة التي تستخدمها للحصول على بعض المعلومات الغير متوفرة. هذا هو الفارق الأساسى بين بحث السوق وبحث التسويق.

البحث التسويقى يتميز عن بحث السوق، انه منظّم جداً، حتى ان تعريفه الأكاديمي دائماً يبدأ بكلمات مثل مجهود – علمى – منظّم. إنه يعتمد دائماً على خطة علمية تبدأ بوضع الأهداف التي تريد تحقيقها، والتى لا تخرج فى الغالب عن أهداف وصفية – Descriptive، و أهداف استكشافية – exploratory، و أهداف تكشف النتائج بمتغيرات التسويق – Causal.

فى سبيل تحقيق هذه الاهداف لديها ايضاً طرق وادوات علمية لا تخرج هى الأخرى فى الغالب عن 3 طرق: المسح التسويقي – Survey، و الملاحظة – Observation، والتجريب– Experiment.

تريد ان تعرف من أول وهلة هل هذا بحث سوق عشوائى ام بحث تسويقى علمى منظّم؟ انظر اذاً لاستخدام العينةSampling.

البحث التسويقى يكون على مجتمع كامل وكبير – Population، ولا يستطيع استكشاف وبحث هذا المجتمع الكبير فى الغالب فيلجأ للحصول على عينة أصغر منه وبحثها، وبعد ذلك يعمّم النتائج على المجتمع، وهذه العينة لها طرق علمية دقيقة جداً للحصول عليها، ويساعدك فيها الاحصائى عندما يكون البحث دقيق وصعب ويحتاج للحصول على عينة بشكل دقيق كما هو الحال في الشركات الكبيرة.

النتائج التي ستحصل عليها من البحث التسويقى عليك الآن وضعها فى المكان الذى كنت تريد فيه المعلومات الحصرية، دعونا نقول على سبيل المثال فى مكان احتياجات المشتري الذي أردت بحثه بدقة قبل تقديم منتجك الإلكترونى .. كما ذكرت كمثال منذ قليل.

الآن عرفت الفرق بين بحث السوق وبحث التسويق.. يمكنك مراجعة هذه التدوينات للتعرف أكثر على بحث التسويق.

لماذا البحث التسويقي؟
أهداف البحث التسويق
أسرار البحث التسويقى – 1
أسرار البحث التسويقى – 2
أسرار البحث التسويقى – 3
أسرار البحث التسويقى – 4
طرق البحث التسويقي
التسويق بالملاحظة
لاحظ كيف يستخدم الناس منتجاتك وخدماتك
كيف تحدد وتختار العينة في البحث التسويقي؟

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. استاذنا سؤلين مهمين
    1- كيف اضع خطه تسويقية؟
    2- كيف اقوم بالبحث التسويقي علي ارض الواقع وماهي الطرق و الادوات والاسئله؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى