الفرق بين بحث السوق والبحث التسويقى - 2

1

تحدثنا فى التدوينة السابقة عن بحث السوق، ببساطة بحث السوق هو العربة الأولى فى قطار التسويق، هو السائق الذى يقود القطار، وهو يبحث السوق بشكل مفصّل كى تعمل الشركات بشكل صحيح بناء على المعلومات التى تأتيها عن بيئة السوق، وبالطبع تكون اهم تلك المعلومات هى المتعلقة بالمشترى – customer. التسويق أصلاً يقوم على اشباع و رغبات هذا المشترى.

المعلومات التى نحصل عليها من بحث السوق تكون فى الغالب معلومات ثانوية – secondary data، ويتم تجميع المعلومات بشكل عشوائى نوعاً ما، ولديك كثير من الأدوات لفعل ذلك، مثل الاستخبارات التسويقية، و السجلات الداخلية، و المواقع الالكترونية المتخصصة، والوزارات والادارات الحكومية.. الخ. ولكن ماذا يحدث اذا وجدت أن هذه المعلومات الثانوية غير كافية؟

سأفترض الآن انك تطور تطبيق او منتج الكترونى. تريد ان تبحث السوق قبل اقحام المنتج للسوق، ذلك لكى تعرف ماهو السوق، من هم المنافسين والمورّدين والوسطاء التوزيعيين الذين يمكنك الاعتماد عليهم، وبالطبع تحتاج معرفة كيف يفكر المشترى وماذا يريد فى هذا المنتج الجديد.

نزلت السوق فعرفت عن المنافسين عندما جربت منتجاتهم، وعرفت من خلال بعض المواقع الالكترونية التفاصيل التسويقية المطلوبة عن المنافسين والوسطاء، وعرفت من خلال بعض الاحصائيات الموجودة  تعداد الأشخاص المستخدمين للتطبيقات او الاجهزة الالكترونية التى تقدم أنت شبيه لها، والأن انت تريد ان تعرف بشكل أدق ماذا يريد المشترى من التطبيق أو المنتج الإلكترونى الذى تقدمه، هذه المعلومة لا توجد بدقة، أنت تريد سؤاله بنفسك، أنت تريد الحصول على هذه المعلومات بشكل حصرى خاص لك، انت تريد الحصول على معلومات أولية حصرية – Primary data، .. أنت تريد القيام ب بحث تسويقى – Marketing Research.

انت الآن داخل أول عربة فى قطار التسويق، تبحث السوق، ولكن المعلومات الثانوية المتاحة عن السوق غير كافية، فتضطر لبذل جهود منظّم بخطة منظمة لها اهداف وطرق وادوات ونتائج، فأنت هنا تستخدم البحث التسويقى، ليخرج لك نتائج انت بالفعل تحتاجها فى بحث السوق.

   
                                                         * إضغط على الصورة للتكبير

اذاً بحث السوق هو المظلّة التى تعمل تحتها، ولكن البحث التسويقى هو الاداة التى تستخدمها للحصول على بعض المعلومات الغير متوفرة. هذا هو الفرق الأساسى بين بحث السوق وبحث التسويق.

البحث التسويقى يتميز عن بحث السوق، انه منظّم جداً، حتى ان تعريفه  الأكاديمى دائماً يبدأ بكلمات مثل مجهود – علمى – منظّم. إنه يعتمد دائماً على خطة علمية تبدأ بوضع الأهداف التى تريد تحقيقها، والتى لا تخرج فى الغالب عن اهداف وصفيةDescriptive، و أهداف استكشافيةexploratory، و أهداف تكشف النتائج بمتغيرات التسويق – Causal.

وفى سبيل تحقيق هذه الاهداف لديها ايضاً طرق وادوات علمية لا تخرج هى الأخرى فى الغالب عن 3 طرق: المسح التسويقىSurvey، و الملاحظةObservation، و التجريب- Experiment.

تريد ان تعرف من اول وهلة هل هذا بحث سوق عشوائى ام بحث تسويقى علمى منظّم؟ انظر اذاً لاستخدام العينة – Sampling. البحث التسويقى يكون على مجتمع كامل وكبير – Population، ولا يستطيع استكشاف وبحث هذا المجتمع الكبير فى الغالب فيلجأ للحصول على عينة اصغر منه وبحثها، وبعد ذلك يعمّم النتائج على المجتمع،  وهذه العينة لها طرق علمية دقيقة جداً للحصول عليها، ويساعدك فيها الاحصائى عندما يكون البحث دقيق وصعب ويحتاج للحصول على عينة بشكل دقيق كما هو الحال فى الشركات الكبيرة.

النتائج التى ستحصل عليها من البحث التسويقى عليك الآن وضعها فى المكان الذى كنت تريد فيه المعلومات الحصرية، دعونا نقول على سبيل المثال فى مكان احتياجات المشترى الذى أردت بحثه بدقة قبل تقديم منتجك الإلكترونى .. كما ذكرت كمثال منذ قليل.

الآن عرفت الفرق بين بحث السوق وبحث التسويق.. يمكنك مراجعة هذه التدوينات للتعرف أكثر على بحث التسويق.

التعليقات

  1. استاذنا سؤلين مهمين
    1- كيف اضع خطه تسويقية؟
    2- كيف اقوم بالبحث التسويقي علي ارض الواقع وماهي الطرق و الادوات والاسئله؟

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه