عندما تخطينا ال200!

7

اليوم تحتفل المدونة بتخطيها ل200 مقالة وموضوع تسويقى. هذا الأمر الذى جعل المدونة من اهم المصادر للحصول على معلومات تسويقية دقيقة وصحيحة على الانترنت، وبعيداً عن الفهم الخاطئ للتسويق. وهو الأمر الذى ساعد فى ظهور كتب تسويقية .. (عن التسويق) و (8 خطوات لاقتناص وظائف التسويق). وبهذه المناسبة لدى بعض الرسائل:

رسالة شكر

أشكر بشدة كل من ساند هذه المدونة برسائل وكلمات التشجيع. لا تعلم كيف تحفز الكلمات الرائعة الإنسان، فعلى الرغم من انى كنت ابذل جهد لكى تخرج المقالة مفيدة للقارئ، وعلى الرغم من تفرد المدونة بموضوعات مميزة ومفيدة، الا ان الترتيب الضعيف للمدونة، وقلة الزائرين فى بداياتها، كانا سبب فى احباطى، ولم يكن ينتشلنى من هذا الاحباط سوى رسائل ومكالمات المتابعين سواء من مصر او خارج مصر. لا أعرف اين أغلب من كانوا يشجعونى على الكتابة فى هذه الفترة، ولكنهم عندما يقرأون هذه الرسالة، سيتذكروا ما فعلوه. أشكرهم شكراً جزيلاً.

ايضاً لا أنسى شكر اول مجموعة طلابية دربتها فى التسويق، وهم كانوا السبب فى انشاء هذه المدونة، لكى اتواصل معهم ببعض المعلومات التسويقية من خلالها، ولدت الفكرة وكبرت من خلال النموذج الطلابى ميرف – MURF. هذه من اهم المحطات التسويقية فى حياتى المهنية. اشكرهم ايضاً شكراً جزيلاً.

عتاب على جوجل!

جوجل ذلك الاختراع العبقرى الذى يسمح لنا بالحصول على نتائج هى الاقرب للدقة عند البحث فى محركاته، نراه يتغابى احياناً بعض الشئ. هذه الملاحظة قرأتها فى مدونة الاستاذ العزيز رؤوف شبايك، عندما كان يقدم محتوى رائع وفريد، ويتم نقله كما هو Copy + Paste ، فيتم اظهار نتائج للصفحات التى نقلت تدويناته قبل موقعه! هذا يحدث لان هناك متغيرات كثيرة يعمل طبقاً لها جوجل بجانب المحتوى الفريد او المفيد.

عموماً هذا يحدث معى ايضاً عندما تجد الدكتور الفلانى او الخبير الفلانى يستعرض مهاراته التسويقية الخرافية عن طريق نقله نقل تام وحرفى احدى مقالات المدونة هنا فى منتدى او موقع عليه زحام – traffic، وعندما تبحث عن هذا الموضوع المنقول حرفياً تجده فى هذا المنتدى او الموقع الذى نقله. ويختفى موضوعى الاصلى من محركات البحث، لأنى فى نظر جوجل انا الذى نقلت الموضوع وليس هو!

على العموم هذا الامر ينصلح بعض الشئ مع تحسين عمل جوجل طبقاً لمتغيرات بحثية جديدة، وايضاً مع تحسن ترتيب المدونة هنا. وعلى الرغم من سعادتى بالطبع لانتشار مواضيع التسويق المحترفة التى تتناول التسويق بشكل شيق وصحيح فى نفس الوقت، فانى اريد ان يصل من يبحث عن التسويق للمصدر الاصلى الذى سيجد فيه المعلومات كثيرة ومفيدة وصحيحة، وبعيدة عن موقع يمتلئ بال (أى شئ) لزيادة عدد الزائرين به.

دورك الآن

عندما بدأت التدوين هنا كنت اضع موضوعات تتعلق بالتسويق الحديث، على شاكله التسويق الفيروسى، التسويق الأخضر، التسويق الثورى او المتمرد، تسويق الخدمات.. الخ

ومع الوقت وجدت ان من يحرك المدونة هو القارئ، وانا كتسويقى واعشق هذا المجال يجب ان اطبقه، بأن احلل احتياجات الزائر، واشبع هذه الاحتياجات عن طريق موضوعات تسويقية مفيدة له وتشبع احتياجاته.

لذلك فأنا اقولها لك الآن .. المدونة مدونتك!

اذا كنت تحتاج اى موضوع فى التسويق، فقط اخبرنى به لكى أحاول ان اضعه فى المدونة فى اقرب وقت.

ليس فقط موضوعات، بل سأضع اقتراحاتك وافكارك للمدونة قيد الدراسة، وسأعمل على تحقيقها ان امكن ذلك.

ارحب دائماً بك وبأفكارك وطلباتك اياً كانت، ساستقبل اقتراحاتك هذه فى التعليقات على التدوينة، وهذه أيضاً الايميل للتواصل hmehassaan@gmail.com 

انضم إلينا

هذه الايام اطلقنا موقع جديد يقدم خدمات تسويقية، تتميز بالسرعة والاحتراف التسويق الغائب عن السوق نوعاً ما. نريدك معنا اذا كنت تملك الحماس والانطلاق التسويقى، ولك علاقات ببعض الشركات التى تبحث عن خدماتنا.

التعليقات

  1. ررااائع .. انا استفد كتير بالمدونة حضرتك خلتنى اعشق التسويق جزاك الله كل الخير ومبرررك على الموقع الجديد واكيد هيكون مميز ورائع

    ياريت لو حضرتك تكتب موضوع عن التسويق الدولى محتاجاه فى الدراسة ومش فاهمة حاجة من كتاب الجامعة حتى جوجل مش فاهمة منه حاجة

    ردحذف
  2. مدونة مميزة فعلا وفريده من نوعها وطرحها واسلوبك العصري والسهل والبسيط بالتوفيق لك دائما.

    أتمني نشوفك في اقرب فرصه وتعلن عن دورة في اسكندريه علي الموقع هنا ويبقي لها لنك الناس الزائرين لو كل واحد شير اللنك علي صفحته علي الفيس بوك هنقدر نجمع عدد ومنها نزود عدد الزائرين وشكرا

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. جزاكم الله خيرا ع مجهودكم الرائع
    حضرتك غيرت مفهومنا تجاه التسويق يا دكتور واصبحنا ننظر له من منظور جديد

    بصفتي مؤسس النشاط الطلابي ميرف MURF
    انقل لك شكر كل اعضاء فريق العمل من 2009 وحتى الان

    ومن تميز لتميز بإذن الله

    منى رفاعي
    أم ميرف
    Make UR Future
    Benha University

    ردحذف
  5. مجهود حضرتك يستحق الاشادة ,ومدونتك اتابعها من سنتين تقريبا ,بخصوص نقل المقالات من موقعك بدون اذن يمكنني ان اوفر لك الحل .

    ردحذف
  6. السلام عليكم استاذ حسام ،هل من الممكن ان تذكر نماذج تسويقية في السوق المصري ولو تكرمت تعرض في مدونتك مشروع تسويقي فعلي لاكتساب الخبرة العنلية من حضرتك .شكرا جزيلا

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه