التسويق الرقمي

كيف تنشأ وتطوّر إعلان – Ad على فيس بوك – Facebook؟

لقد أصبح التسويق الإلكترونى الآن موضة العصر، يجب علينا اذاً أن نواكب هذه التغييرات في طرق واستراتيجيات التسويق، ونتعلم عن التسويق الإلكترونى فى شكله المحترف بعيداً عن الفكرة السائدة بأن التسويق الإلكترونى هو نشر لرابط مدونة أو صفحة فى كل المواقع والمنتديات والصفحات والتعليقات على الصفحات!!

من ضمن الدروس التسويقية الخاصة بالتسويق الإلكترونى هو كيفية تطوير حملة اعلانية على فيس بوك، لكى تساعد فى جذب زوّار الى صفحتك او موقعك او اياً كان كيانك الإلكتروني الذي تريد الترويج له.

دعونا نبدأ مباشرة.. (*ملاحظة: اضغط على صور الشرح لتكبيرها)

لن تجد صعوبة فى الدخول على صفحتك التي تريد الترويج لها لتجد بشكل واضح زرّ “أنشئ إعلان Create an ad“، او تستطيع ايجادها ايضاً فى يسار صفحتك الرئيسية – Home وذلك من خلال زرّ “مدير الإعلانات Ads manager“.Create+an+ad
ستكون الخطوة الثانية هي تحديد الكيان الإلكتروني الذي تريد الترويج له، سواء كان موقع الكترونى، او تطبيق – Application، أو حدث – event، او صفحة – page….Destination
سيكون أمامك الآن 3 اختيارات:

  • الاختيار الأول هو أن تطوّر إعلان هدفه الحصول على المزيد من محبى الصفحة – likes، وبالتالى يظهر الإعلان بصورة معينة، على انه اعلان صريح وواضح، كما هو موضّح فى الصورة..(هذا الاختيار والذي يليه يعطوا لفيس بوك الفرصة لأن يدير اعلانك بمعرفته بما فى ذلك طريقة تسعير الاعلان).
morelikes
  • فى الاختيار الثاني سيأخذ الاعلان شكل العلاقات العامة – PR نوعاً ما، سيكون على شكل منشور أو رسالة – post من صفحتك، وهدف الاعلان فى هذه الحالة، كما هو الحال الطبيعى مع إدارة العلاقات العامة، بناء ثقة ومصداقية لصفحتك الإلكترونية، وسيظهر الاعلان هذه المرة بشكل فيه تفاعل من محبى الصفحة، وربما كان من ضمنهم اصدقاء لك.

هذا الشكل الاعلانى يبنى ثقة لدى الناس أكبر فى هذه الصفحة صاحبة التفاعل مع الناس.promot

  • الاختيار الثالث سوف يتم تشكيل الاعلان بمعرفتك، وتستطيع حينها ان تغير فى شكل وصيغة و (الأهم) طريقة الدفع للإعلان، وهو مايعطيك حرية وإبداع.

*فى كل الأحوال .. فى حالة اختيارك لتطوير إعلان صريح وليس لإعلان يعتمد على فكرة الرعاية – sponsored فسيكون لديك القدرة على تغيير المحتوى الإعلاني المكتوب – text، وسوف تضع الصورة التي ستختارها لتظهر فى الاعلان، وايضاً الصفحة التي سيذهب عليها الزائر الذي سيضغط على الإعلان –landing view، وهى اما الصفحة الرئيسية – timeline او ليدخل على الصور – photos.ad

وفى حالة اختيارك لتطوير اعلان قائم على العلاقات العامة أو فكرة الرعاية الدعائية – sponsored فسوف يكون لديك الاختيار في تحديد اى رسالة – post سوف يظهرها دائماً، او بإمكانك أن تحدد هذه الرسالة بأن تظهر دائماً الرسالة الأجدد على الصفحة فى الاعلان.sponsor
*لاحظ أنه مع كل هذه الاختيارات يعطيك فيس بوك الآن فرصة الحصول على رسالة دعائية لصفحتك (شبه اعلان) على الصفحات الرئيسية – timeline وهذه الميزة هى ميزة إضافية من فيس بوك مؤخراً (هدية) فوق اعلانك الرئيسي.. سوف تلاحظ هذا ال(شبه) اعلان على صفحتك الرئيسية عندما تجده يخبرك بأن هذه الصفحة أعجب بها اصحابك، وستجد بجانبها sponsored.

نأتي لخطوة تحديد الشريحة المستهدفة من الإعلان – target ..

هذه الخطوة مهمة لكى لا تُضيّع أموالك في المكان الخاطئ، ولكن احذر ايضاً فى أن تبالغ فى بعض التفاصيل فلا تستطيع الوصول للفئة المستهدفة..

على سبيل المثال من المهم جداً تحديد البلد او الاقليم او المنطقة الجغرافية التى تستهدفها، ايضاً السن، والنوع – gender (إذا كان سيحدث فارق)..

ستحدد ايضاً الاهتمامات – interests سواء بكتابتها او باختيارها من المجالات – Categories التى امامك فى الجدول..interests+1
بالنسبة لجزء لمن تصل الصفحة – connections، فأمامك أكثر من بديل وهو أن يرى الصفحة اى شخص – everyone، أو يراها المعجبين أو المتصلين بالصفحة – connected to page (تختارهم لكي يصل إليهم جديد الصفحة ويناسبهم شكل الإعلان الدعائي – sponsored)، وأفضل الاختيارات واشهرها هم الغير متصلين بالصفحة – not connected to pages (ويناسبهم الإعلان التقليدي الصريح)، او تستطيع ايضاً تحديد بدقة اكبر الشريحة المستهدفة بتحديد ماهم مرتبطين به من احداث واهتمامات وصفحات أخرى – target people who are connected to ….

أمامك اختيارات تفصيلية اخرى تستطيع استخدامها اذا احتجت اليها لكن احذر بشدة من التفاصيل التى لا يذكرها كل الناس فى صفحاتهم – profiles، فلو حددت شريحة المخطوبين – engaged ، فلا تتوقع ان فيس بوك سيعرف اذا كان المستهدف مخطوب اما لا! الا لو كان الشخص المستهدف نفسه حدد العلاقة فى صفحته، ولان ليس كل الناس يحددون هذه التفاصيل أثناء انشائهم لصفحاتهم، فأنصحك بأن تفهم التفصيل أو الاختيار الذى تحدده مسبقاً و إلا فلا تحدد هذا التفصيل الذى قد يضيع منك الشريحة المستهدفة.interests+2
اخيراً ستختار طريقة الدفع وبأى عملة، و اسم الحملة الإعلانية (لكي تديرها وتعرف نتائجها فيما بعد)، وماهى الميزانية التى ستدفعها – campaign budget سواء يومياً – per day او بشكل اجمالى – lifetime budget.

من المهم جداً أن تعرف طريقة التسعير التى تناسبك، فأنت أمامك 3 اختيارات..

  1. ان تترك امرك لفيس بوك يدير لك التسعير، ويجعلك تدفع المبلغ الذى يحقق لك أفضل العوائد على اعلانك سواء من ضغطات على الإعلان – clicks ، أو مشاهدات – impressions.
  2. الاختيار الثاني كما هو واضح فى الصورة فى الأسفل.. أن تختار التسعير المعتمد على الضغطات – clicks، وايضاً فى هذه الحالة يمكنك ترك الأمر لفيس بوك ليضع لك التسعيرة الأفضل التي ستتكلفها مع كل ضغطة على اعلانك- CPC (Cost Per Click)، او ان تضع انت التسعيرة… ولكن كيف تحدد انت سعر الضغطة وما الفرق بين الاسعار؟! الفكرة فى هذا الامر تشبه فكرة المزاد، ف الذي يبادر باختيار القيمة او التسعيرة – bid الأعلى لكل ضغطة – click ستكون فرصة تكرار ظهور اعلانه للفئة المستهدفة أعلى من المنافس الذى اختار ان يدفع تسعيرة (تكلفة ، قيمة) أقل، وبالتالى لكى تضمن ان يظهر اعلانك بشكل اكثر من المعلنين الآخرين عليك برفع التسعيرة، حتى تصل (لو اردت) لأقصى تسعيرة – max فى الحدود المقترحة من فيس بوك – suggested bid.
  3. الاختيار الثالث وهو دفع التكلفة لكل مشاهدة للإعلانCost Per thousand Impressions (CPM) ، وهو الأمر المشابه كثيراً لفكرة دفع التكلفة لكل ضغطة علي الاعلان مع فارق أن التكلفة لكل مشاهدة (لكل الف مشاهدة تحديداً) تكون اقل نظراً لانها اقل كفاءة من فكرة الدفع مقابل النقرة أو الضغطة، ببساطة لأنك قد تشاهد الإعلان ولا تضغط على الرابط، وقد تجلس على صفحتك فى فيس بوك ويظهر أمامك العديد من الإعلانات ولا تلاحظ، وبالتالى ففكرة دفع التكلفة على عدد المشاهدات للإعلان هى أقل كفاءة من دفع التكلفة لكل ضغطة.

pricing

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى