كيف تنشأ وتطوّر إعلان - Ad على فيس بوك - Facebook؟

11

لقد أصبح التسويق الإلكترونى الآن موضة العصر، يجب علينا اذاً ان نواكب هذه التغيرات فى طرق واستراتيجيات التسويق، ونتعلم عن التسويق الإلكترونى فى شكله المحترف بعيداً عن الفكرة السائدة بأن التسويق الإلكترونى هو نشر لرابط مدونة او صفحة فى كل المواقع والمنتديات والصفحات والتعليقات على الصفحات!!
من ضمن الدروس التسويقية الخاصة بالتسويق الإلكترونى هو كيفية تطوير حملة إعلانية على فيس بوك، لكى تساعد فى جذب زوّار الى صفحتك او موقعك او اياً كان كيانك الالكترونى الذى تريد الترويج له.

دعونا نبدأ مباشرة..

(*ملاحظة:  اضغط على صور الشرح لتكبيرها)

لن تجد صعوبة فى الدخول على صفحتك التى تريد الترويج لها لتجد بشكل واضح زرّ "انشأ إعلان – Create an ad"، او تستطيع ايجادها ايضاً فى يسار صفحتك الرئيسية – Home  وذلك من خلال زرّ "مدير الاعلانات – Ads manager".

ستكون الخطوة الثانية هى تحديد الكيان الالكترونى الذى تريد الترويج له، سواء كان موقع الكترونى، او تطبيق – Application، او حدث – event، او صفحة – page....

سيكون امامك الآن 3 اختيارات:

1-     الاختيار الأول هو ان تطوّر إعلان هدفه الحصول على المزيد من محبى الصفحة – likes، وبالتالى يظهر الإعلان بصورة معينة، على انه اعلان صريح وواضح، كما هو موضّح فى الصورة..(هذا الاختيار والذى يليه يعطوا لفيس بوك الفرصة لان يدير اعلانك بمعرفته بما فى ذلك طريقة تسعير الاعلان).


2-     فى الاختيار الثانى سيأخذ الاعلان شكل العلاقات العامة – PR  نوعاً ما، سيكون على شكل منشور او رسالة – post  من صفحتك، وهدف الاعلان فى هذه الحالة، كما هو الحال الطبيعى مع اداة العلاقات العامة، بناء ثقة ومصداقية لصفحتك الإلكترونية، وسيظهر الاعلان هذه المرة بشكل فيه تفاعل من محبى الصفحة، وربما كان من ضمنهم اصدقاء لك. هذا الشكل الاعلانى يبنى ثقة لدى الناس اكبر فى هذه الصفحة صاحبة التفاعل مع الناس.


3-     الاختيار الثالث سوف يتم تشكيل الاعلان بمعرفتك، وتستطيع حينها ان تغير فى شكل وصيغة و (الأهم) طريقة الدفع للإعلان، وهو مايعطيك حرية وابداع.

*فى كل الأحوال .. فى حالة اختيارك لتطوير اعلان صريح وليس لاعلان يعتمد على فكرة الرعاية – sponsored  فسيكون لديك القدرة على تغيير المحتوى الاعلانى المكتوب – text، وسوف تضع الصورة التى ستختارها لتظهر فى الاعلان، وايضاً الصفحة التى سيذهب عليها الزائر الذى سيضغط على الاعلان – landing view، وهى اما الصفحة الرئيسية – timeline او ليدخل على الصور – photos.

وفى حالة اختيارك لتطوير اعلان قائم على العلاقات العامة او فكرة الرعاية الدعائية –  sponsored فسوف يكون لديك الاختيار فى تحديد اى رسالة –  post سوف يظهرها دائماً، او بإمكانك ان تحدد هذه الرسالة بأن تظهر دائماً الرسالة الأجدد على الصفحة فى الاعلان.



*لاحظ انه مع كل هذه الاختيارات يعطيك فيس بوك الآن فرصة الحصول على رسالة دعائية لصفحتك (شبه اعلان) على الصفحات الرئيسية – timeline وهذه الميزة هى ميزة اضافية من فيس بوك مؤخراً (هدية) فوق اعلانك الرئيسى.. سوف تلاحظ هذا ال(شبه) اعلان على صفحتك الرئيسية عندما تجده يخبرك بأن هذه الصفحة اعجب بها اصحابك، وستجد بجانبها sponsored.

نأتى لخطوة تحديد الشريحة المستهدفة من الإعلانtarget ..

هذه الخطوة مهمة لكى لا تُضيّع اموالك فى المكان الخاطئ، ولكن احذر ايضاً فى ان تبالغ فى بعض التفاصيل فلا تستطيع الوصول للفئة المستهدفة..

على سبيل المثال من المهم جداً تحديد البلد او الاقليم او المنطفة الجغرافية التى تستهدفها، ايضاً السن، والنوع – gender  (اذا كان سيحدث فارق)..

ستحدد ايضاً الاهتمامات - interests سواء بكتابتها او باختيارها من المجالات - Categories التى امامك فى الجدول..



بالنسبة لجزء لمن تصل الصفحة - connections، فأمامك اكثر من بديل وهو ان يرى الصفحة اى شخصeveryone، او يراها المعجبين او المتصلين بالصفحةconnected to page (تختارهم لكى يصل اليهم جديد الصفحة ويناسبهم شكل الاعلان الدعائى - sponsored)، وافضل الاختيارات واشهرها هم الغير متصلين بالصفحة - not connected to pages (ويناسبهم الاعلان التقليدى الصريح)، او تستطيع ايضاً تحديد بدقة اكبر الشريحة المستهدفة بتحديد ماهم مرتبطين به من احداث واهتمامات وصفحات اخرى – target people who are connected to ….

امامك اختيارات تفصيلية اخرى تستطيع استخدامها اذا احتجت اليها لكن احذر بشدة من التفاصيل التى لا يذكرها كل الناس فى صفحاتهم – profiles، فلو حددت شريحة المخطوبين – engaged ، فلا تتوقع ان فيس بوك سيعرف اذا كان المستهدف مخطوب اما لا! الا لو كان الشخص المستهدف نفسه حدد العلاقة فى صفحته، ولان ليس كل الناس يحددون هذه التفاصيل اثناء انشائهم لصفحاتهم، فأنصحك بأن تفهم التفصيل او الاختيار الذى تحدده مسبقاً و إلا فلا تحدد هذا التفصيل الذى قد يضيع منك الشريحة المستهدفة.


اخيراً ستختار طريقة الدفع وبأى عملة، و اسم الحملة الاعلانية (لكى تديرها وتعرف نتائجها فيما بعد)، وماهى الميزانية التى ستدفعها – campaign budget  سواء يومياً – per day  او بشكل اجمالى – lifetime budget.


من المهم جداً ان تعرف طريقة التسعير التى تناسبك، فانت امامك 3 اختيارات..

1-     ان تترك امرك لفيس بوك يدير لك التسعير، ويجعلك تدفع المبلغ الذى يحقق لك افضل العوائد على اعلانك سواء من ضغطات على الاعلان – clicks ، او مشاهدات – impressions.

2-     الاختيار الثانى كما هو واضح فى الصورة فى الأسفل.. ان تختار التسعير المعتمد على الضغطات – clicks، وايضاً فى هذه الحالة يمكنك ترك الامر لفيس بوك ليضع لك التسعيرة الافضل التى ستتكلفها مع كل ضغطة على اعلانك- CPC (Cost Per Click)، او ان تضع انت التسعيرة... ولكن كيف تحدد انت سعر الضغطة وما الفرق بين الاسعار؟!

الفكرة فى هذا الامر تشبه فكرة المزاد، ف الذى يبادر باختيار القيمة او التسعيرة - bid الأعلى لكل ضغطة – click ستكون فرصة تكرار ظهور اعلانه للفئة المستهدفة اعلى من المنافس الذى اختار ان يدفع تسعيرة (تكلفة ، قيمة) اقل، وبالتالى لكى تضمن ان يظهر اعلانك بشكل اكثر من المعلنين الآخرين عليك برفع التسعيرة، حتى تصل (لو اردت) لاقصى تسعيرة – max فى الحدود المقترحة من فيس بوك – suggested bid.

3-     الاختيار الثالث وهو دفع التكلفة لكل مشاهدة للإعلان – Cost Per thousand Impressions (CPM)، وهو الامر المشابه كثيراً لفكرة دفع التكلفة لكل ضغطة على الاعلان مع فارق ان التكلفة لكل مشاهدة (لكل الف مشاهدة تحديداً) تكون اقل نظراً لانها اقل كفاءة من فكرة الدفع مقابل النقرة او الضغطة، ببساطة لانك قد تشاهد الاعلان ولا تضغط على الرابط، وقد تجلس على صفحتك فى فيس بوك ويظهر امامك العديد من الاعلانات ولا تلاحظ، وبالتالى ففكرة دفع التكلفة على عدد المشاهدات للاعلان هى اقل كفاءة من دفع التكلفة لكل ضغطة.


التعليقات

  1. شرح رائع أستمر : )

    ردحذف
  2. اشكرك علي الشرح الوافي

    ردحذف
  3. تسلم ايديك , موضوع شيق و مفيد

    ردحذف
  4. الإعلان الأكثر نموا في المستقبل

    ردحذف
  5. شركة سوقني ، اسم متميز و لامع في القيام بخدمات شتي ، مثل التسويق الالكتروني ، و تصميم الجرافيك ، و المواقع الالكترونية ، هذا بالاضافة الي خبرتها في خدمات الاستضافة و تطوير المواقع
    لمزيد من التفاصيل من خلال موقع

    http://www.swaqny.com/
    002_01008745590

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه