الترويج والإعلان

إعلانات زمان : وفرة المعلومات

كنا تكلمنا عن بعض الدروس الإعلانية التسويقية المفيدة للغاية فى إعلان من الإعلانات القديمة، التي ربما قد تظهر للناس على أنها اعلانات باهتة أو ضعيفة، نعم لم يكن هناك من المؤثرات الجمالية الكثير، ولكن يبدو ان فى كثير من هذه الاعلانات أصالة فكرية تسويقية ملفتة.

كنا قد خصنا بالذكر من الدروس المستفادة فى إعلان مطبوع لشركة بالموليف دروس في كيفية الربط الإيجابى النفسى للمنتج فى أذهان الناس، و ايضاً رأينا كيف ان الاعلان يستخدم طريقة رائعة من طرق التسويق، هى طريقة التسويق بالمقارنة – comparative marketing.Palmolive
اليوم سنلاحظ درس آخر في هذا الإعلان، بل دعنى اخبرك انه شئ رائع ويمكنك ملاحظته بسهولة فى كثير من اعلانات زمان، وهذا الشيء الرائع هو وفرة المعلومات.

رأيت فى المرة السابقة عندما تكلمت عن فكرة التسويق بالمقارنة ذكرت لك كيف ان الشركة تستطيع ان تقارن نفسها بالمنافسين، تظهر مزاياها وذلك فى مقابل عيوب الشركة المنافسة، سوف تختصر الوقت والمجهود على المشتري المُستهدف، .. أما اليوم فألفت نظرك إلى فكرة مكمّلة ومرتبطة ايضاً بفكرة التسويق بالمقارنة، وتشترك معها وهي وفرة المعلومات التي تقدمها في إعلانك عن المنتج ومميزاته.

مرة أخرى دعونا نؤكد أن الناس لا تشترى المنتج للونه ولا لشكله، ولا لطيبة قلب مؤسسي الشركة!، نعم هناك عوامل كثيرة مؤثرة على اختيار المشترين للمنتج، ولكن العامل الأساسى والمنطقى هو المنافع والمزايا التى تتوفر فى المنتج، والتى تجعله ملائم لمستخدمه أكثر من المنتجات المنافسة.

إذاً عندما تضع نفسك فى مكان العميل لوهلة، سوف تكتشف أن أهم ما يبحث عنه هو المعلومات – Information، وبالتالى فإن دورك التسويقى هو أن تعطيه كمية مناسبة من المعلومات التي تساعده على اتخاذ قرار شرائي صحيح، وطالما وفرت له هذه الخدمة، والتى طالما جهلها كثير من منفذى الإعلانات، فحاول أن تقدم المعلومات التى تفيد منتجك، وربما تؤذى المنتجات المنافسة، وذلك مثلاً باستخدام فكرة التسويق بالمقارنة التى تحدثت عنها سابقاً.

سوف تلاحظ في نهاية الإعلان معلومات عن الاماكن التى توّفر المنتج، وكون المعلن وضع هذه المعلومات بصراحة فى الإعلان فهناك درسين فى التسويق نتعلمهم من هذه المسوّق الفذ.

اولاً اهمية التوزيع، والتوزيع لن يكفى المجال هنا لسرد أهميته، لأن التوزيع هو من أكثر المهام التسويقية تعقيداّ وأهمية، ولكن يكفى ان نعرف ان الشركات العملاقة، خصوصاً التى تنتج منتجات سريعة الاستهلاك مثل الاغذية والمشروبات – FMCG، يكون الدور الرئيسي التسويقي لديها هو التوزيع، والإعلان بالنسبة لها هو مكمّل او عنصر جانبى يساعدها فى البيع، فلك ان تتسآئل وتتعجب من شركة طورت حملة إعلانية مبدعة، بل مذهلة، ثم تذهب لشراء منتجاتها من الأسواق فلا تجد المنتج!

لا تتعجب ، فهذا حال كثير جداً من الشركات خصوصاً تلك التي تفتقد لخبرة العمل في أسواق المنتجات سريعة الاستهلاك، والاسواق التى تعتمد على التوزيع بشكل رئيسى.

ثانياً.. فذكر منافذ التوزيع فى الاعلان يعطيك فكرة عن الإعلان المباشر – Direct advertising، وهو أداة من أدوات التسويق المباشر، ولشرح الأمر باختصار الآن.. ففي الإعلان والتسويق المباشر تقوم الشركة بالإعلان عن المنتج، وفى نفس الوقت دفع المشتري للذهاب الى مناطق معينة، تتبع الشركة او المصنع، لشراء المنتج، بدلاً من أن ينزل فيبحث عن المنتج فى منافذ التوزيع والأسواق الاستهلاكية بنفسه، والتسويق المباشر فى جعبته الكثير جداً من الاستراتيجيات و الفنيات التسويقية، منها أداة الاعلان المباشر التى اتكلم عنها الآن، والتى لا يكون الهدف منه فقط تعريف الناس بالمنتج – brand awareness بل أيضاً دفعهم للشراء.

دعونا نكتفى بهذه الدروس التسويقية فى واحد من اعلانات زمان، والمرة القادمة بإذن الله سوف تتعرف على درس آخر فى هذا الإعلان، وهو كيفية استخدام أداة العلاقات العامة فى الإعلان، تلك الأداة التي تبني الثقة، وتغير خريطة التسويق العالمية الآن!

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى