مصطلحات تسويقية : المشترين متأخراً - تقسيم أسلوب الحياة - استراتيجية تطوير الأسواق

1
هذه بعض المصطلحات التسويقية التى أقدمها فى المدونة تحت سلسلة مصطلحات تسويقية، سوف تحتاج التعرف والاطلاع عليها إذا كانت هذه هى المرة الأولى للسماع عن هذه المصطلحات، وقد تحتاج لتنشيط ذاكرتك التسويقية إذا سمعت عنها من قبل:-

1-     القادمون متأخراً – Laggards: هم صنف تسويقى تُقدّر نسبته بحوالى 16 بالمئة من اجمالى المشترين، وهم يكرهون التغيير، وبالتالى لا يفضلون ولا يكونون بالفعل من اوائل الناس المشترية للمنتجات الجديدة والمبدعة.

فى الحقيقة هما لا يشترون أو لا يجرؤن على تجربة المنتجات الجديدة حتى تصبح منتجات مألوفة يشتريها الجميع، وبالتالى وليس مستغرب أن هذه الفئة تشترى المنتجات فى مراحل الانحدار – Decline  والتى تكون فى نهاية دورة حياة المنتج.


     

    هذه الفئة بالمناسبة وهى فئة عدوة للتغيير، هى عكس الفئة المبادرة بشراء المنتجات    الجديدة او الفئة المُجربة – Early adopters.

2-     التقسيم حسب أسلوب الحياة – Lifestyle segmentation:
هو أسلوب من الأساليب التى يتبعها المسوقون فى تقسيم الأسواق، ويتميز بصعوبته النسبية عن أساليب التقسيم الأسهل مثل التقسيم الجغرافى او الديموغرافى، وهو فى الحقيقة يقسّم الناس على اساس الأنشطة التى يقومون بها – Activities، اهتمامتهم – Interests، وآراءهم – Opinions، فيما تعرف هذه المعايير اختصاراً ب AIOs.

على سبيل المثال قد نقسّم الشباب فى بلادنا طبقاً لهذه التقسيم، لشباب رياضى تجد اغلب اهتماماته وانشطته تنصب فى الانتظام فى الانشطة الرياضية والذهاب الى النوادى الرياضية، هناك ايضاً الفئة التى تهتم بالثقافة والكتب وتجدها تنتشر فى الصالونات الثقافية والمكتبات وعلى الانترنت، وهناك الفئة السياسية التى تكون اغلب اهتماماتها سياسية وتشارك بشكل مستمر فى الاحداث السياسية وعلى علم ووعى كبير بها.

هذه التقسيم سيفيدك جداً ليس فقط عند تطوير المنتج، ولكن فى توجيه الرسائل الترويجية المناسبة، فكل فئة من هذه الفئات لها المجتمع واسلوب الحياة الخاص بها، وتحتاج لرسائل فى اوقات واساليب مختلفة.

3-     استراتيجية تطوير الأسواق – Market Development strategy:
واحدة من 4 استراتيجيات اساسية من اجل النمو فى السوق وزيادة المبيعات والأرباح، وفيها تبدأ الشركة فى تقديم نفس المنتج الذى تقدمه ولكن بتوسع فى اسواق جديدة لم تدخلها من قبل.

على سبيل المثال المطاعم الشهيرة مثل ماكدونالدز وكنتاكى، ومحال الملابس الشهيرة كنايكى واديداس عندما استكفت من اسواقها المحلية، قامت بعرض نفس منتجاتها فى اسواق جديدة، وجدت انها سوف ترحب ايضاً بمنتجاتها.
هذه الاستراتيجية على الرغم من شهرتها، فهى ليس الأنسب فى كل الاحوال، خصوصاً عندما تعلم ان هناك 3 استراتيجيات أخرى رئيسية لنمو الشركات كما يظهر فى الشكل التالى..




التعليقات

  1. افضل الوسائل للحصول علي شهرة مميزه لشركتك هو اشهار اسمها ومنتجها وهذا من خلال عروض التسويق الالكتروني التي تقدمها شركة سوقني
    002-01008745590
    http://www.swaqny.com/

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه