إبدأ في التسويق

3 خطوات لتنطلق فى التسويق من الهواية حتى الخبرة والاحتراف

هناك حالة من التخبط تصادف الكثير ممن يريدون الدخول فى مجال التسويق، يأتيني هذا السؤال الشهير “كيف ابدأ؟”، ما هى الدورات التدريبية المفترض حضورها فى التسويق؟ هل كورسات التسويق التي تنتشر على الانترنت تناسبنا وكيف تعرف الجيد من كورسات التسويق من السيئ والغير مفيد؟ ما هى الكتب التى أستطيع أن أقرأها للوصول لدرجة الاحتراف في التسويق؟ .. الخ من الأسئلة الهامة جداً والشائعة جداً التي تواجه تلك الفئة الجديدة فى التسويق.
حيرة
والحقيقة أن معهم كل الحق فى هذه الحالة فى بداية دخولهم هذا المجال، وذلك لسببين سأخبرك بهم.

السبب الأول يكمن فى اتساع نطاق التسويق جداً، أقصد هنا التسويق العلمى العالمى فى شكله الحديث، وبالطبع لا أقصد التسويق كما تراه العديد من الشركات على أنه بيع او اعلان او غيره، والتسويق العلمى الحديث يشمل كمية من الانشطة والاجراءات بالفعل قد تُحدث (دربكة) ذهنية إذا لم تدرك المدخل الصحيح لفهم هذا العلم الجديد نسبياً علينا.

السبب الآخر، وهو أن الكثير لوقت قريب كان يظن أن التسويق هو ذلك العلم الذي اختزلناه في اللفظ القاموس، فالتسويق بالنسبة لهم وضع المنتج في السوق، ثم مناداة الناس واقناعهم بشرائه، وهذا كما اخبرتك يساند اللفظ اللغوى لكلمة “تسويق”، أما المعنى الأكاديمي العملى العالمي فيذهب لأبعد من ذلك كثيراً.

إذاً سأخبرك الآن ب3 خطوات عليك اتباعهم إذا أردت التعمق فى التسويق ودراسته بطريقة صحيحة:

1.ابدأ بالأساسيات، اعرف التسويق من منظوره الشامل سريعاً، لا تتعمق كثيراً فى البداية، ولا داعي للتعمق، لانك فى هذه المرحلة لا تكون على دراية بخفايا التسويق.

أقول لك بأن من يدخل هذه المجال يتطور فكره وحبه ورغباته بشكل كبير بعد فترة من التعمق فيه، وذلك يعود لسبب بسيط وهو أن التسويق على شموليته واختلاف مواضيعه يخاطب كل شخص بما يحب ويفضّل وبما يلائم شخصيته، فهناك الشخص العلمى البحثى سوف يستمتع جداً بجانب البحوث التسويقية، وهناك الشخص المبدع المفكر سوف يذهب لقسم الاتصالات التسويقية المتكاملة بما فيها من إعلان وعلاقات عامة، وهناك الشخص الاستراتيجي المخطط والذى سوف يستمتع كثيراً بوضع الخطط والاستراتيجيات والتكتيكات التسويقية (جزئي المفضل!).. الخ

بالنسبة للدورات التى تبدأ بها، ففى رأيى يُستحسن ألا تجاذف بحضور الدورات المتخصصة او التى تمتد لفترات بعيدة، والتى تكون مكلّفة نوعاً ما، ولكن حاول حضور دورات وورش عمل بسيطة وشاملة، وهناك أيضاً الندوات وايام التدريب والتى تجد الكثير منها فى الجامعات وبعض مراكز التدريب. المهم هنا ألا تشغل نفسك كثيراً فى البداية بدورات متخصصة مستهلكة للوقت والمال.

بالنسبة للقراءات فى التسويق فهذه نقطة هامة جداً، لأنها ايضاً تفتح لك المجال لفهم التسويق وخباياه، قبل أن تحدد أي الطرق ستسلك وأى المجالات التسويقية ستختار، ويوجد الآن الكثير من المواقع والمنتديات التي تناقش مواضيع التسويق، وتستطيع ان تتابع المدونة هنا ستجد عليها المواضيع التسويقية بشكل منتظم، وستستطيع ايضاً تكوين صورة شاملة قوية عن التسويق.

بالنسبة للكتب التى تبدأ بها فى هذه المرحلة، فهناك كتب تعالج التسويق بشكل منظم وسلس وبسيط، منها كتاب التسويق للجميع لشبايك، وكتبى عن التسويق و الماركتينج بالمصرى.

2.المرحلة الثانية سوف تكون كونت صورة شاملة عن التسويق، ستأخذ القرار آذا كنت ستكمل فى هذا المجال التسويقي أو أنه لم يرق لك وستبتعد عنه، ستعرف اي الأقسام فى التسويق رغبتها أكثر، وبالتالى ستحدد جهودك فى الاتجاه المفضّل لك.

أنصحك فى هذه المرحلة بالتعمق أكثر، والحصول على دورات تدريبية فى التسويق تكون متخصصة، وذلك بدءاً من كورسات التسويق فى مراكز التدريب المعروفة عالية الجودة، مروراً بكورسات التسويق فى الجامعات المتخصصة ككلية الأعمال في الجامعة الأمريكية او ما يناظرها، انتهاءاً بدبلومات التسويق والماجستير المهنى فى إدارة الأعمال – MBA، والماجستير النظرى فى إدارة الأعمال (فى حال رغبتك التقدم فى المجال أكاديمياً).

فى هذه المرحلة ستقرأ كل الكتب القوية المتخصصة فى التسويق، وأهمها أساسيات التسويق – Principles of Marketing ل فيليب كوتلر، وإدارة التسويق – Marketing Management ل فيليب كوتلر أو بيتر دونيللى، الدعاية والإعلان –Advertising and Promotion ل جورج بيلش ومايكيل بيلش، و الإعلان – Contemporary advertising ل ويليم ارينز، والإعلان العملى – Scientific Advertising ل كلود هوبكينز، …وغيرهم الكثير جداً جداً من كتب التسويق لمؤلفين أثروا هذا المجال الرائع.

3.المرحلة الثالثة هى مرحلة التخصص، أنت وصلت الآن لمرحلة انك خبير في التسويق، تستطيع حتى أن تدّرس التسويق بدون أدنى مشكلة، وتستطيع القيام بأغلب المهام التسويقية، ستكون مهمتك الآن أن تختار نقطة تسويقية وتكون بارع فيها، وتتخصص فى تدريسها او العمل بها حسب رغبتك.

مازال أيضاً هناك شهادات تستطيع الحصول عليها مثل شهادة الدكتوراه المهنية فى ادارة الأعمال – DBA (مع تخصصك المفضّل)، وغيرها من الدبلومات التسويقية المتخصصة فى المجالات التى يختارها الخبراء للدراسة.

نعم الطريق طويل .. ولكنه يستحق!

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. السلام عليكم
    كم اعجبت بهذه المدونة ولكن يااخي انا شاب لم اكمل الثانوية واريد ان اشترك في دورة عن التسويق لكي اتعلم منها والاهم من ان اتعلم ( لأن تعلم التسويق متوفر في الانترنت والكتب ) اريد شهادة او وثيقة عن التسويق لأن الان عندما تذهب الى شركة او مؤسسة لكي تكون رسمي معهم لا يقبلوك الا بالشهادة والمشكلة لم اجد اي دواراة تسويقية بشهادات الا تشترط عليك شهادة الثانوية فما هو الحل
    ابوحسام حامد hhmm9399@gmail.com

  2. ابو حسام .. شرفتنا زيارتك للمدونة، الاستعجال فى التعمق فى التسويق فى السن ده أراه مضرّة أكثر منه منفعة، لأن العقل والذهنية تتطور كثير جداً فى المرحلة دى، انصحك بأن تستمر فى المرحلة الأولى ومشارف الثانية حتى تنهى الدراسة الثانوية

  3. جسام ..فيه سؤال مهم ورخم ومبحبوش ..لو واحد قالك اقنعني ان القلم ايلي ب 1/2 جنيه دا انه بمليون جنيه او اقنعني ان البطه البلدي طياره اباتشي …. فن الاقناع واليات الحوار والتفاوض بيتم بنجاح ازاي ….. وشكرااا ليك يا فندم ع المجهود الجميل
    جزاك الله خيراا يا حسام

  4. عزيزى صاحب سؤال القلم :) ان ما تتحدث عنه هو عن تلك الاسئلة الروتينية التى يسألوها فى اختبارات التعيين لوظائف البيع، والحل البسيط هو الاصرار على الهدف او الرسالة التى يريد ايصالها من جوانب عديدة، للوصول الى درجة الاقناع، كأنى أقول لك هذا القلم الاسود احمر، كيف لا تراه كذلك؟! واذا اردت ان توصل الامر بدون الكذب على العميل فأمامك استراتيجيات نفسية طويلة وعميقة جداً جداً منها مثلاً ان تشككه فى المسلمات، وان تبنى معاه اراضى مشتركة، وغيرها من استراتيجيات التفاوض المختلفة..

    ماجعلنى ارد على تعليقك باستفاضة، هى ان الشركات تريد ان تسير على طريق البيع التقليدى، تريد ان تبيع الهواء! وهذا ما يأتى التسويق لينقده بشدة، لا تبيع الهواء، بل انظر ماذا يحتاج العميل و قدم له مايحتاج بأمانه ووضوح، حينها لن تحتاج لفعل المعجزات التى ذكرتها فى تعليقك :) أرجو ان تكون فهمت ردى

  5. كيف اعمل تصور للتسويق عند التقدم لاحدى الشركات وطابت عمل ذلك سوا كمدير مبيعات او مد ير تسويق

  6. كويت غودينق شركة رائدة متخصصة في مجال التكنولوجيا, نحن نفتخر بوجود فريق عمل محترف وادارة كويتية تجمع ما بين الخبرة ومواكبة التقدم, ولاننا نسعى لتحقيق الجودة والفعالية عن طريق توظيف المهارات واصحاب الكفاءات, نثق بأننا سنقوم بانتاج ما يحقق طموح وتطلعات العملاء في المجال التقني.
    تفضلو بزيارة رابط موقعنا http://www.kuwaitcoding.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى