هل تخصص التسويق يناسبنى ؟؟

0

تأتينى بعض الأحيان أسئلة تتعلق بالعمل فى مجال التسويق، على شاكلة "أنا غير اجتماعى .. أو خجول.. فهل استطيع العمل فى التسويق؟ "

مبدائياً.. فهذا السؤال يدل على أن مازال هناك خلط مابين التسويق والبيع، فالبيع ربما هو ما يحتاج لبعض المهارات الاجتماعية والتفاعل حتى تستطيع أن تكوّن علاقات سريعة ومربحة مع العملاء، وحتى هذا الأمر يمكن تعلّمه والتدرب عليه، ولكن دعونا نعود للنقطة الأهم، وهو أن التسويق كونه يختلف عن مفهوم البيع الضيق، فهو إذاً يحمل العديد من الأدوار التى ليس لها علاقة بكون الإنسان اجتماعى او لبق فى الحديث ..



ليس معنى كلامى هنا أن التسويق لا يحتاج أبداً إلى هذه المهارات الاجتماعية، فيوجد بالفعل جزء كبير من التسويق، خصوصاً فى بلادنا الحديث فيها التسويق، قائم على المعارف والعلاقات، ويستحسن أن يكون لك علاقات مع أطراف عديدة خصوصاً تلك التى سوف تتعامل معها لتخرج منها بصفقات ومنافع متبادلة.

لكن الأمر فى التسويق لا يقارن بالبيع، ففى البيع يكون التركيز أكبر على مهارات التواصل والاقناع، وهو أمر حتى وإن بدا فى غاية الأهمية فى التسويق بمفهومه الواسع، لكن يظل فقط من ضمن المهارات المطلوبة فى التسويق بشكل عام، وهو لا يؤثر على النجاح فى السلم المهنى للتسويق وأدواره.

يجب الآن أن نفرق بين التسويق من منظوره العام، والتسويق وأدواره ووظائفه فى الشركات، و على أساس ذلك تستطيع أن تعرف ما إذا كان سيناسبك التسويق أم لا..

التسويق فى مفهومه الواسع تملك فيه الكثير من المهارات التى تلزمك من أجل النجاح فى تحقيق إشباع احتياجات الأسواق من خلال منتجات وخدمات متميزة ومربحة، هذه المهارات تشمل مهارات التخطيط الاستراتيجي، ومهارات التفكير و حل المشاكل، ومهارات البحث و تحديد الاحتياجات بدقة، ومهارات عرض الأفكار ومهارات التواصل والإقناع، ... الخ

هذه المهارات وغيرها الكثير هى ما تشكّل التسويق بمفهومه العام، وهى ما تستطيع أن تحدد على أساسها بالفعل إذا كان مجال التسويق يناسبك أم لا، وعموماً.. ففى الأغلب لن تستخدم كل مهارات التسويق ولن تراه بمنظوره العام الكبير الشامل إلا فى حالات معدودة، مثلاً.. أن تكون صاحب مشروعك الخاص، أو تعمل مدير تسويق فى إحدى الشركات، والتى غالباً يجب أن تكون من نوعية الشركات الكبرى والتى تطبق التسويق بشكله الصحيح، حتى يتسنى لك تطبيق تلك المهارات و الاستمتاع بها.

لكن فى أغلب الأحوال أنت تجد نفسك عندما تعمل فى التسويق فى الشركات محصور فى بعض الأدوار التسويقية، وكل دور أو وظيفة فى هذا المجال التسويقى تحتاج لمهارات معينة كي تساعدك للنجاح فى الدور الذى اخترته أو الذى تعمل به..

سأعطيك بعض الأمثلة..

فى مجال البحوث التسويقية، سوف تحتاج لمهارات البحث والتحليل لكى تضع خطة بحث تسويقى منظمة، وربما تنفذها أو توكّل أفراد تسويقيين آخرين لتنفيذها، هذا المجال على سبيل المثال لن تجد فيه فرصة لإستخدام مهارات التواصل او الاقناع او العرض ، إن هذا الجزء من التسويق علمى ودقيق جداً، يحتاج لخطة وجهد منظم، يساعد فيه الاحصائيين أو محللّى الأرقام والبيانات، للخروج بمعلومات مفيدة لاتخاذ القرارات التسويقية..

يوجد مجال إدارة العلامات التجارية، وهو أيضاً مجال تسويقى، فكونك مدير علامة تجارية – brand manager يحتاج منك فى الأغلب قدر كبير من النشاط والمتابعة فى السوق، و كثير ممن يصلون لهذه الأدوار تجدهم عملوا فى مجال البيع والتوزيع، لأنك تركز فى هذا الدور الإدارى التسويقى (إدارة العلامات التجارية) على التوزيع ومتابعة عملية البيع والتوزيع لكل علامة تجارية تقع تحت فئة محددة من المنتجات..

إذاً.. لكل مجال من المجالات التسويقية هناك ما يناسبه من المهارات التسويقية التى تحتاج لاكتسابها أو تطويرها، عليك بفهم كل قسم ودور تسويقى على حدة والمهارات المطلوبة فيه لكى تحدد على أساسها إذا كان سيناسبك هذا المجال التسويق أم لا..

إعرف أكثر عن  تحليل وصف الوظائف التسويقية، وأيضاً تستطيع تحميل كتاب "8 خطوات لإقتناص وظائف التسويق" ليساعدك فى التعرف أكثر على المجالات التسويقية وكيف تقتنص دورك التسويقية المفضّل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه