كيف تنشأ مدونة إلكترونية وتسوّق لها إلكترونياً ؟

2

عندما كتبت فى المدونة من قبل عن التسويق الإلكترونى، كنت قد تحدثت عن أهمية إنشاء كيان إلكترونى، لأنه هو الذى ستبنى من خلاله رسالتك التسويقية بشكل واضح ومفصّل 
.. نعم قد تستطيع أن تتقدم فى التسويق الإلكترونى بدون أن يكون لك كيان إلكترونى، ولكن هذا صعب وغير مؤثر تسويقياً وإعلانياً، فالرسالة الإعلانية القصيرة التى ربما تضعها على موقع به زحام كبير - traffic لن تحقق لك التفصيل الإعلانى المنُتظر إذا لم يصاحبها تفصيل لما تقدمه من منتجات وخدمات، وذلك سيكون من خلال كيانك الإلكترونى..

ليس شرطاً كما أخبرتك من قبل أن يكون كيانك الإلكترونى هو موقع إلكترونى - website بتكلفة عالية وإمكانيات تقنية مذهلة، يمكنك أن تكتفى فى البداية بكيان إلكترونى بسيط، غير مُكلف، بل ويحقق العديد من المزايا التى ربما لا تتوافر فى المواقع الإلكترونية التقليدية، و من ضمن أمثلة هذه الكيانات الإلكترونية سهلة المنال .. المدونات الإلكترونية – blogs، أو صفحات الفيس بوك الشهيرة..

على الرغم من سهولة الحصول على مدونة من مواقع مثل بلوجر – Blogger التابع لجوجل، أو موقع وورد بريس – Wordpress، إلا أن الأمر مازال مبهم لدى البعض، .. إذا كنت من ضمن هؤلاء، فسأعطيك بعض النقاط الهامة لكى تنشأ مدونة بسهولة، وتسوّق لها إلكترونياً، وسأركّز هنا على مدونات جوجل – Blogger..

1-     المدونة هى موقع إلكترونى صغير يسمح لك بأن ترسل تدوينات أو مقالات أو موضوعات (سمّها كيف شئت)، هذه الموضوعات تُرسل بشكل دورى متلاحق، يتم ترتيب الموضوعات فيها بشكل عكسى (الحديث من الموضوعات يظهر فى المقدمة)، تستطيع أيضاً إلحاق صفحات ثابتة فى هذه المدونة (مثل صفحات 'كتب التسويق' و 'عن حسام حسان' التى تراها الآن فى أعلى الصفحة)..

2-     لك الحرية فى إرسال أى عدد من الموضوعات فى أى وقت، وتستطيع اختيار عدد الموضوعات التى تظهر فى كل صفحة، وتستطيع اختيار عدد من المدونين - authors، ليشاركوك الكتابة فى مدونتك.

3-     تستطيع أن تحصل على مدونة فقط بأن يكون لديك حساب على جوجلEmail، وبعد أن يصلك التأكيد على إنشاء حساب، ادخل على موقع بلوجرblogger، لتبدأ فى إنشاء مدونتك الجديدة، وتستطيع أيضاً اختصار الخطوتين فى خطوة إذا دخلت على موقع بلوجر مباشرة، فتنشأ حساب على جوجل و تضغط على (متابعة) فتحصل على مدونتك الجديدة.

4-     ستواجهك أكبر مشكلة عندما تختار اسم نطاق – domain name، تعلم أن هذا الأمر مجانى، فالطبع يستغله الناس بشكل خاطئ وتجدهم ينشأون يومياً مئات المدونات بأسماء شائعة، وحتى شخصية لهم، ولا يستخدمونها بالمرة، ولكى لا تعانى كثيراً، حاول أن تستسلم للأمر الواقع و تختار اسم غريب لا يفكر فيه أحد، أو اسم عادى مع بعض الإضافات التى تجعله متاح.

5-     إذا لم يعجبك الاسم ذى الامتداد .blogspot، .wordpress (فى حالة التدوين من خلال موقع وورد بريس)، تستطيع شراء اسم نطاق من أى موقع متخصص لذلك، ومع لمسة برمجية بسيطة تستطيع تحويل الإسم الجديد – redirect الذى اشتريته على المدونة التى بدأتها، وسوف يأخذ عنوان الموقع ذلك الشكل التقليدى حينها www.****.com.

6-     ستختار القالب - Template المناسب لك، وقد أدخلت جوجل تعديلات لتوفير مزيد من القوالب الجاهزة، حتى تلك التى يتم تصميمها من مصممين خارج جوجل، اختار واحد منهم (كان يُسمح فى السابق بإدخال تعديلات فى أكواد المدونة لتعديل التصميم، لا أعتقد أنها متاحة الآن فى التصميم الجديد لبلوجر)..

7-     إختار الخصائص التى تناسبك، وتستطيع إضافة بعض التطبيقات المتخصصة –  gadgets، من خلال الدخول فى ركن التصميم – Design/Layout سوف تسمح لك التطبيقات بتزويد أجزاء مهمة فى المدونة مثل قسم المتابعين – Followers، و البحث – Search، ونشر و مشاركة المقالات – Share (Facebook/Twitter)، .. الخ

8-     فى المدونة سوف تجد كل ما تحتاجه من أجل التفاعل مع الزائرين، ففيها أدوات  الويب 2 – Web 2.0، مثل التعليقات ومشاركة الموضوعات، والاشتراك فى المدونة، و بريد الأخبار والتحديثات للمدونة، .. الخ

9-     لديك الآن مزايا عديدة فى المدونة عن الموقع الإلكترونى التقليدى، منها أنك لا تحمل همّ تصليح الأخطاء الفنية ولا تعطل السيرفر (المضيف – hosting) ، ولا محاولات اختراق، ولا بطئ فى تحميل الصفحة، .. لأنك ببساطة تعمل على سيرفرات وإمكانيات جوجل!

10-هناك عوامل كثيرة جداً ستساعدك فى تحسين نتائج البحث لمدونتك، وأهمها ماتقدمه من محتوى مميز، فريد لا يوجد ما يشابهه أو يطابقه على الانترنت، يغطى المواضيع التى يبحث عنها كثير من الناس، انتظام التدوين بشكل مستمر،  أيضاً الكلمات المفتاحية – keywords التى تستخدمها فى المدونة، وطول الموضوعات، وعددها فى كل صفحة سوف تزيد من الكلمات المفتاحية المهمة فى الصفحات الرئيسية وذلك سيحسن من نتائج البحث، .. وبالطبع مع تطبيق الأساليب الأخرى التقليدية لتحسين ترتيب المدونة فى نتائج البحث (راجع هذه التدوينة)

* إذا مازلت تملك بعض الاستفسارات بخصوص إنشاء المدونات الإلكترونية.. اتركهم فى التعليقات.

التعليقات

  1. شكرا جزيلا على المعلومات المفيدة

    ردحذف
  2. بارك الله بك
    انا كل يوم استفاد منك شيئ جديد:)

    EMaketing
    سيو
    NLp

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه