التسويق الرقمي

التسويق الإلكترونى : سياسة السحب (تعظيم نتائج محركات البحث – SEO/تسويق المواقع من خلال محركات البحث – SEM)

نأتي اليوم لسياسة أخرى مختلفة لتسويق المواقع والكيانات الإلكترونية وهي سياسة السحب – Pull، ويتحول من خلالها الكيان الالكترونى ليكون بوابة – Portal يدخل إليها الناس ليروا خدماتك ومنتجاتك على الموقع أو الكيان الإلكتروني الخاص بك، وهى سياسة معاكسة لسياسة الدفع – Push التى تعتمد على دفع الرسالة الترويجية للناس.

أشهر الطرق التسويقية لتنفيذ هذه السياسة استخدام تقنية تعظيم نتائج محركات البحث – Search Engine Optimization والمعروفة اختصاراً ب SEO..

محركات البحث – Search Engines، وعلى رأسها العملاق جوجل بالطبع، تصنف المواقع وتقوم بترتيبها فى مواقع البحث حسب متغيرات – Variables، هذه المتغيرات والمعايير هي التي تحدد قوة صفحتك الالكترونية و ماهو الترتيب المناسب بالنسبة لها وسط المواقع التى تقدم خدمات ومحتوى مشابه، وبالتالى ترتيبها في محركات البحث..top 10 SEO Tips
هذه المتغيرات التى تضعها جوجل فى معادلتها للوصول إلى ترتيب كيانك الالكترونى عند بحث الزائرين على الانترنت، يمكنك تخيل معظمها إذا وضعت نفسك فى الموضعين فى نفس الوقت، الموضع الأول أنت كمستخدم وتريد عندما تبحث عن أى شئ الكترونياً تجد نتائج مفيدة، و أيضاً ضع نفسك فى موضع جوجل فهى تريد تقديم نتائج ترتيب بحثية صحيحة سوف يستفيد منها الزائر أقصى استفادة ممكنة، لأن هذه المواقع المتقدمة فى ترتيب جوجل هى بالفعل ما كان يبحث عنه..

هذه المتغيرات كثيرة جداً ومعقدة، ودعني أذكر لك أهمها..

اسم النطاق الخاص بموقعك الالكتروني – Domain name، الكلمات المفتاحية والكلمات الوصفية التى تضعها فى أكواد الموقع -Meta tags/Meta description tags، خريطة الموقع – Sitemap لتسهيل الزيارة على متصفحي الموقع (تسهّل بحث محركات البحث عن صفحات موقعك)، عدد الروابط الخارجية –external links التى تشير إلى موقعك، وجودة وقوة وترتيب المواقع – Page rank التي تحمل هذه الروابط الخارجية وتشير إلى صفحتك، المدة الزمنية التي يقضيها الزائر على موقعك، الصفحة الرئيسية – Homepage وما تحمله من محتوى، سرعة تحميل الموقع و عدم احتوائه على مواد تصميم تسبب بطء أو تأخر فى التحميل مثل التطبيقات المتحركة – flash،….

بالطبع لن أستطيع فى هذه التدوينة أن أقدم لك كل هذه المتغيرات أو حتى تفصيلاتها، لأن الموضوع يتسع وهو علم كامل شامل الآن، يُستحسن لإتقانه أن تكون أيضاً ملم ببعض علوم البرمجة والتصميم، وتضيفه إلى معرفتك التسويقية الإلكترونية..

ولكن قبل أن أختم هذه الجزئية دعنى أخبرك بأن أهم ماتنظر إليه محركات البحث هو المحتوى، ومدى تميزه وتفرده عن المواقع والكيانات الأخرى التي تقدم خدمات ومحتوى مشابه لما تقدمه، وكما يقولون فإن المحتوى حقاً هو الملك في هذه المعادلة – content is king لأن المواقع الضعيفة فى المحتوى والتى تعمل جاهدة على كل متغيرات البحث، ولكنها تهمل الأهم وهو المحتوى، لن تجد فترة عمر إلكترونية طويلة..

بالمناسبة الاهتمام بالمحتوى وتفضيله عن أي متغير آخر هو مايحدث الآن، فكان من ضمن أخطاء جوجل ومحركات البحث الأخرى تركيزها على الكلمات المفتاحية والوصفية، فكنت تبحث مثلاً عن تسويق فى السابق، ربما يأتى لك فى ترتيب المواقع على محركات البحث موقع فى الصفحة الأولى، تدخله، تجده يمتلئ بكلمات مفتاحية مثل تسويق، تسويق عقارى، فن التسويق، علم التسويق، تسويق المنتج، ….

وهذه الكلمات التسويقية الكثيرة جداً كانت تجذب عناكب أو زواحف محركات البحث – Web crawler/spiders، وتدخل إلى هذه الصفحات تجدها فارغة إلا من إعلانات تكون أغلبها إعلانات جوجل – Google AdSense (كانت خدعة إلكترونية فى السابق من مصممى المواقع والمدونات لإدخال الزائر لموقع فارغ، فعندما يدخل الزائر هذا الموقع الفارغ إلا من الإعلانات المرتبطة بدورها بالمحتوى الذى يبحث عنه، يضغط على الإعلان ويذهب الربح الإعلانى هذا إلى صاحب الموقع الوهمي)..، ولكن مع تصليح أخطاء البحث هذه، والتركيز على المحتوى، أصبحت نتائج البحث أفضل كثيراً..

إذا أردت التعمق أكثر في هذه العلم التسويقى الإلكترونى الجديد .. حمّل كتاب انطلق إلى القمة على جوجل – Go to the top on Google، وهو كتاب رائع فى التسويق الالكترونى وتحسين نتائج محركات البحث – SEO.9781857885026 500X500

أخيراً، ماهو الفرق بين تعظيم نتائج محركات البحث – SEO، وتسويق المواقع فى محركات البحث – Search Engine Marketing والمعروفة اختصاراً ب SEM؟

المصطلحين مرتبطين جداً ببعض، ولكن تسويق المواقع من خلال محركات البحث يدعم مصطلح تعظيم نتائج محركات البحث عن طريق بعض الطرق الدعائية المدفوعة..

فمثلاً تستطيع عمل حملة إعلانية مع جوجل – Google AdWords ، من خلالها سينشر لك روابط موقعك فى المواقع المشتركة فى خدمة جوجل أيضاً – Google AdSense، كما سيضع روابط فى خانة الروابط الدعائية – Featured ads، والتى ستظهر للزائرين الذى يبحثون عن كلمات بحثية لها علاقة بما يقدمه موقعك الالكترونى، وهى تظهر فى جانب النتائج التى تظهر بدون إعلان أو قبلها أو بعدها.

تستطيع أنت بدون جوجل الاتفاق مع مواقع لنشر روابط موقعك، أياً كان الشكل الذي سيظهر به هذه الروابط، سواء صور إعلانية، صور متحركة – Flash، روابط فقط، ..

الفائدة من خطوة نشر الرابط الدعائى أنه بجانب أنه يُدخل زائرين لموقعك ويحقق لك الزحام التسويقى – Traffic، لكن الميزة التى تخصنا فى هذه التدوينة أنه سوف يزيد من عدد الروابط الخارجية التى تشير إلى موقعك، و هذا بدوره سوف يحسن من ترتيب موقعك فى محركات البحث.

  • بالمناسبة أفضل موقع عالمي لترتيب المواقع هو موقع أليكسا.
  • يوجد أداة رائعة تقدمها جوجل لمعرفة ترتيب الموقع أيضاً .. حمّلها من هنا .

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى