أين تلك المنشورات الدعائية !

4
نخرج اليوم من حدة سلسلة التسويق الإلكترونى بهذه التدوينة الخفيفة..

نصادف أحياناً طباع سيئة لدى بعض الناس، خصوصاً هؤلاء الذين يحضرون إلى المعارض المتخصصة - Exibitions، تجدهم يدخلون الى المعرض ويأخذون كل المنشورات الدعائية – Brochures من كل الشركات، ليس بأى غرض سوى أن هذه المنشورات الأنيقة مجانية!

هذا الطبع السئ قد يحدث مع أى مواد ترويجية للشركة عموماً، فتجد شخص يمشى بجانب حدث ترويجى – Event، وها هم يوزعون العصائر المجانية الجديدة التى أنتجتها الشركة، إنه يكره العصائر بشكل كبير، ولكن هذه العصائر مجانية، إذاً فلما لا؟!

هذه العادات السيئة تكلّف الشركات (خصوصاً الشركات الصغيرة او الناشئة) مبالغ مالية كبيرة لا يقدّرها سوى العاملين فى الشركة، وخصوصاً هؤلاء فى إدارة التسويق والترويج، ولذلك فعليهم أن يبدعوا بأقصى طاقاتهم للتغلب على هذه العادات التى تأتى من كثير من الناس.

أين المنشورات الدعائية !

شركة دَبِل جلازينج – Double Glazing هى شركة بريطانية متخصصة فى إنتاج وتصنيع الزجاج، وفى فترة كانت واحدة من أقوى الشركات المعروفة فى بريطانيا فى هذا المجال، وكانت تفخر بتلك النوعية العازلة - Insulated من زجاجها الجديد، العالى جداً فنياً، وهاهى تنزل مرة أخرى إلى المعارض – Exhibitions ولكنها تريد هذه المرة أن تطوّر حلاً لهؤلاء الفضوليين الذى يجمعون كل ماتستطيع أن تناله ايديهم من منتجات وعينات مجانية، و منشورات دعائية لكل الشركات.

فى نفس الوقت، فهذه الشركة وغيرها من الشركات الواعية، تعرف أنها إذا أرادت الفوز بالعميل فعليها أن تقدم شئ ترويجى مميز، حتى يمكن للناس تذكره والتأثر به.

فكرت الشركة فى فكرة ترويجية رائعة، فعندما كان الناس يأتوا ليسألوا عن منشورات الشركات الترويجية كان تجيبهم بأنها غير متاحة الآن، ولكن يمكنهم ترك عناوين بيوتهم إذا رغبوا بأن يصلهم المنشور الدعائى الذى يشرح مزايا منتج الشركة، وستتكفل الشركة بإرسال البروشور إلى باب بيتهم بدون أى جهد منهم.

بالفعل طبّقت الشركة هذه الفكرة فى المعرض، وسأل المهتمون عن المنشور الدعائى، فأجابهوهم بأنه غير متاح، فبعضهم ترك بالفعل عنوان بيته، والبعض لم يترك، ولم تحزن الشركة كثيراً على هؤلاء الذين رفضوا ترك عناوينهم، فهى رأت فيهم هؤلاء الناس الفضولين الذين لايهتمون بالمنتج، ولا يريدون سوى أخذ المنشورات الدعائية المجانية بدون أى استفادة حقيقية للشركة.

بعد المعرض بالفعل بدأت الشركة فى إرسال رجال البيع بهذه المنشورات الدعائية للمستهدفين المهتمين الذى تركوا عناوين بيوتهم، وبذلك وفّرت تكلفة كبيرة كانت ستُلقى فى القمامة على يد هؤلاء الفضولين الغير مهتمين سوى بجمع كل ماهو مجانى!

إلى هنا، وهذا الجزء التوفيرى لم يكن كل الغرض من الفكرة التى أرادت الشركة تطبيقها..

فالشركة تعلم أنّ هناك منافسين بالفعل نافسوها فى المعرض، هى كانت تريد أن (تستفرد) بهؤلاء المهتمين الحقيقين من منتجات الزجاج، وبالتالى عندما أخذت عناوين بيوت المستهدفين، أرسلت إلي هؤلاء الناس المنشورات على يد رجال بيع، كانوا قادرين على الاتصال الشخصى المباشر مع هؤلاء المستهدفين، وأعطوهم أرقام الشركة فى حالة الرغبة فى شراء منتجات الشركة، وفى أحسن الأحوال كان يأخذون فى الحال موعد بيعى - Appointment لتوضيح مزايا المنتج وكيفية عمله – Demonstration، فى جو بعيد تماماً عن المنافسين، وكانت النتيجة التسويقية رائعة.. من كل 10 تم تطبيق الفكرة معهم، كان هناك واحد يتصل طالباً لمنتجات الشركة – Sales Call.

إذا أردت تطبيق هذه الفكرة فعليك:

1-     لا تؤخر إرسال تلك المنشورات كما وعدت، حتى لا يجد المنافسون طريقهم إلى عميلك المحتمل.

2-     جد منطق مقبول لعدم وجود تلك المنشورات الدعائية أثناء المعرض.

3-     لا تسئ تطبيق هذه الفكرة! فالحالة التسويقية هذه لا تقول لك عندما يأتيك أحدهم برجليه لمقر الشركة تقول له .. عذراً .. المنشورات الدعائية غير متاحة .. أعطنى عنوان منزلك من فضلك!.. هذا غير منطقى على الإطلاق، افعلها أثناء المؤتمرات والمعارض حيث يكثر إهدار المواد الدعائية على أيدى هذه الفئة التى تجمع المنشورات والمواد الترويجية بدون هدف.

4-     كثير من هؤلاء الناس الذين سيسألون عن البروشور لن يتركوا عناوينهم، لا تيأس حينها، فهؤلاء غير مهتمين فى الأساس، ولا تريدهم كمستهدفين.

الفكرة فى هذه القصة التسويقية، أنك ستصادف كثيراً حالات صعبة أو مُضيعة لمواردك سواء وقت، جهد، تكلفة، فعليك التفكير بإبداع لتحويل تلك المشاكل والحالات الصعبة لمزايا تعمل فى صالحك..

التعليقات

  1. حسام ..هل انتا ك مسوق بتحتاج في الحملات التسويقيه والاعلان ل برامج الجرافيك مثل الفوتوشوب او برامج المالتي ميديا مثل الافتير ايفكت او الديركتور..لو فيه احتياج قولي بالتفصيل ؟... شكراااا

    ردحذف
  2. في الحقيقة لدي منتج لم استطع تصريفه بالرغم من اهميته الا ان سعره ليس مرتفع جدا طبعت بروشورات ووززعتها لكن للاسف لم اجد الاستجابه التي كنت اتوقعها

    ردحذف
  3. فكرة كويسة جدا

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه