التسويق الإلكترونى : الموقع الإلكترونى (ويب سايت)

4

التسويق الإلكترونى – emarketing يعنى فى التسويق أى وسيلة تحاول الشركة استخدامها لتنفيذ مهامها التسويقية المختلفة مثل بحوث تسويقية، ترويج أو إعلان، خدمة العميل عن طريق الانترنت واستغلال الأجهزة الإلكترونية التى تمارس أدوارها بالاعتماد على الانترنت.

هناك جهتين أو نوعين أساسين للتسويق هما التسويق عن طريق الاتصال بالانترنت (باستخدام الحواسيب الآلية) – Online marketing، ويقع فى هذا النطاق كل المفاهيم الجديدة التى تعبّر عن التسويق الرقمى – Digital marketing، مثل التسويق عبر انترنت – Internet marketing، ويرمز لها اختصاراً imarketing، والتسويق باستخدام الحواسيب المتصلة بالانترنت – Online marketing، والتسويق الالكترونى – emarketing، والتسويق عبر الشبكة الإلكترونية – Web marketing.

وأما القسم أو الجهة الأخرى من التسويق فتشمل التسويق على أرض الواقع – Offline  marketing بعيد عن الانترنت وأجهزة الاتصال عبر الانترنت، ويشمل كل الأنشطة التقليدية المعروفة للتسويق.
نبدأ اليوم بواحدة من الخطوات فى طريق التسويق الإلكترونى والتى ستساعدك فى الحصول على كيان تسويقى إلكترونى مميز، وهذا الخطوة هى بناء موقع إلكترونى – Website.

معنى إنشاءك لموقع إلكترونى هو أنك حصلت الآن على نطاق – domain فى الانترنت، تستطيع من خلال هذا النطاق تقديم منتج (خدمة – فكرة – شخص - ...)، وهذا النطاق له 4 احتمالات أساسية:



1-     نطاق موّجَه من الأعمال للأشخاص – Business to Consumer (B2C): وهو ذلك النطاق الأشهر وفيه الشركة تحاول وضع رسائلها التسويقية أون لاين(عبر الانترنت)، لكى يراها الناس والذين سيتحولون إلى مشترين ومستهلكين لمنتجات الشركة، ومثال علي هذه النطاقات كل مواقع الشركات التى تهدف لترويج أو تقديم خدماتها للناس (المستهلكين النهائيين – Consumers)، وذلك كما تفعل مثلاً كوكا كولا أو آمازون – Amazon.com


2-     نطاق موّجه من الأعمال إلى الأعمال – Business to Business (B2B):  و يشمل المواقع التى تهتم بشكل أكبر بعملاءها فى حيز الأعمال، و يكونون فى الأغلب شركات مثلها تماماً، مثل موقع كاتربيلر – CAT.


3-     نطاق موّجه من الأشخاص إلى الأشخاص – Consumer to Consumer (C2C): و يشمل تلك المواقع التى ينشأها الوسطاء، لكى يتفاعل فيها الناس، كمواقع المزادات مثل أى باى – ebay


4-     نطاق موّجه من الأشخاص إلى الأعمال – Consumer to Business (C2B): وهو نطاق يبدو جديد أو غريب علينا نوعاً ما، ولكنه موجود ويمارس دوره بكفاءه، وأمثلة عليه مواقع رائعة مثل موقع التسعير الشهير – Priceline.com، والذى يحدد فيه المستهلكين أسعار تحاول الشركات إرضائها، وهناك أيضاً موقع الشكاوى – Planetfeedback.com، حيث ترسل شكوتك من الشركات عن طريق هذا الموقع.



الآن نذهب إلى أنواع المواقع:

أولاً: هناك ذلك النوع الذى كاد ينقرض الآن، وهو يعطى صورة عن الشركة – Corporate website، ووظيفة هذا الموقع بسيطة للغاية: التعريف بالشركة.

لا تحاول الشركة عن طريق هذه المواقع عمل جهد تسويقى كبير، فهى تعرض فقط الشركة ومنتجاتها ومزايا منتجاتها وخدماتها وطرق الاتصال معها.

هذه المواقع بالمناسبة شكل من أشكال العلاقات العامة – Public relations، والتى تحاول من خلالها الشركات خلق ثقة وصورة قوية للشركة، ودليل على حضور الشركة وقوتها.
الشكل الآخر، والأقوى هو النوع التفاعلى والذى يستهدف التسويق للشركة – Marketing website، و هذا الموقع سوف يشمل صور أكبر من التفاعل مع العملاء والمستهدفين من المنتج – engagement.

من أشهر الأمثلة للمواقع التسويقية، كان موقع السيارات الشهيرة مينى كوبر – Minicoper والذى كان يسمح لك بتشكيل سيارتك من حيث الألوان والتفضيلات و الاختيارات المتعددة – Options، وذلك وأنت تجلس على جهازك الإلكترونى الأنيق.

مثال رائع آخر هو موقع ديلّ – Dell، وكان يسمح لك هو الآخر بطلب مواصفات الجهاز الإلكترونى المناسب لك ولإمكانياتك، وطلب شراءه، ومن المعروف أن ديل تكاد تكون مخترعة لفكرة وأسلوب تطبيق التسويق المباشر بشكله الرائع الحديث، بما يحمله مع تفاعل كبير وتواصل مع المشترين والعملاء.
الآن أصبح لك كيان إلكترونى هو الويب سايت، السؤال هو كيف تجعل هذا الويب سايت صديق لمحركات البحث، ويسهل تسويقه؟ ، وكيف تقوم بالترويج له؟

التعليقات

  1. المدونة رائعة وممتازة شكرا لك وبالتوفيق ...

    ردحذف
  2. موضوع قيم ومدونة غنية بموضاعات التسويق

    شكرا لك

    ردحذف
  3. كملاحظة فقط
    مدونتك متميزة لكن من ناحية السيو الداخلي فهو يغيب لذلك مدونتك ومواضيعها لا تحتل مراتب متقدمة في جوجل. لذلك حالو الربط بين مواضيع المدونة من اجل ربط المقالات في مابينها .

    بالتوفيق

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه