الطرق للحصول على وظائف التسويق

0
اليوم أكتب لكم رداً على سؤال منتشر وسط الشباب التوّاق إلى العمل واحتراف مجال التسويق، و إذا كنت قرأت تدوينة الفرق بين التسويق والبيع(من الناحية العملية) فستكتشف أن أدوار البيع تختلف عن أدوار التسويق، ولكلٍ طريق ونهج، و سأحاول اليوم توضيح ماهى السبل لتحقيق الخطوة المطلوبة فى طريق الوظائف التسويقية.
فى البداية .. أخبرك بأن هناك طريقان للحصول على الوظيفة المرموقة فى التسويق فى شركات كبيرة، الأول هو الدراسة وإثقال سيرتك الذاتية بالشهادات فى مجال التسويق أو المجالات القريبة منه مثل مجالات الإدارة و علم النفس، والطريق الثانى هو إثقال سيرتك الذاتية بالخبرات العملية سواء فى شركات صغيرة أو كبيرة، والأفضل هو الجمع بين الطريقين.
إذاً.. إذا كنت خريج اليوم و ها أنت تبدأ رحلة البحث عن وظيفة فى التسويق، فانظر جيداً إلى مؤهلاتك النظرية والعملية، فإذا لم تكن بالقدر المطلوب والمؤهِل لوظيفة تسويق فى شركة كبيرة أو دولية، فابدأ البحث عن عمل فى شركات صغيرة حتى تكتسب الخبرة المناسبة، وميزة العمل فى بداية مشوارك مع شركات صغيرة خصوصاً فى مجال التسويق، هو أن مهام التسويق تكون محدودة وتستطيع أن تحتويها أدوار تسويقية محدودة، وبالتالى سترى كل المهام التسويقية دفعة واحدة فى نظرة واحدة وشاملة، وهو الأمر الذى سيعطيك دفعة وخبرة هائلة فى بداية مسيرتك المهنية.
طريق آخر بخلاف العمل فى الشركات الصغيرة، وهو البحث عن وظيفة فى مجال البيع فى الشركات الكبيرة، خصوصاً عندما تتأكد أن هذه الشركات تسير على المنطق الشائع، وهو استقطاب المتميزين فى مجال البيع فى الشركة لتعينهم فى أدوار تسويقية، وعموماً فسهولة هذه الخطوة النسبية ترجع إلى أن خبرات البيع المطلوبة تكون أقل نسبياً من خبرات التسويق.
هذه الشركات أغلبها يكون فى مجال المواد سريعة الاستهلاك – FMCG ، والسبب بسيط، أنّ التسويق فى هذه الشركات يركز بشكل كبير على التوزيع، و مديرى العلامات التجارية فيها – Brand managers (أدوار تسويقية) وظيفتهم الرئيسية هى إدارة التوزيع، وبما أن البيع هنا فى هذا المجال يتضمن فى أغلبه التوزيع على منافذ ووسطاء التوزيع، إذاً فيكون الطريق التسويقي المنطقى هو البيع ثم التسويق.
ستكون مهمتك التسويقية أسهل كثيراً عند بحثك عن الوظيفة المرموقة إذا حددت بدقة ماهو المجال المناسب لك أو الذى تريده فى التسويق، فهناك مجالات ستخرجك خارج هذه الحسبة المعقدة مثل البحوث التسويقية.
فإذا كنت خريج وتريد التخصص فى هذا المجال، سوف تحصر شركات ومكاتب البحوث التسويقية، وتبدأ فى مراسلاتهم حتى تحصل على واحدة من تلك الفرص فى هذه الشركات، وغالباً ستبدأ فى شركة صغيرة ثم تتدرج مع خبرتك العملية، و بالطبع سيدعمّك شهادات متخصصة فى المجال.
نفس المنطق يسرى على مجالات الاتصالات التسويقية المتكاملة (الدعاية) و المجال الإعلانى، و ينطبق أيضاً على التسويق الإلكترونى – emarketing (موضة العصر)، وغيرها من تفريعات التسويق المتخصصة.
وفى رأيى .. أهم نقطة فى هذا الأمر أن تحدد ماذا تريد بدقة فى هذا المجال الشاسع، وبالطبع يمكنك تحميل كتاب "8 خطوات لإقتناص وظائف التسويق" ليساعدك بهذا الصدد.
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه