إبدأ في التسويق

تحميل كتاب ” التسويق للجميع “

من أكثر المشاكل التى يجب على محبي التسويق العمل عليها هي محاولة إدخال التسويق إلى بلادنا بشكله الأنيق الحديث، الذى يبهر العالم يوم بعد يوم، من أجل تصليح كل الصور التقليدية المملة التي اتحفتنا بها الكتب العربية النظرية فى التسويق، وما يعجبني في كتاب اليوم هو أنه يعمل فى هذا الطريق.

كتاب “التسويق للجميع” لصاحبه “رؤوف شبايك” يعتبر من الكتب العربية التى تحببّك فى التسويق وتفتح لك آفاق تسويقية أخرى تريد استكشافها بنفسك، وربما يكون السبب فى ذلك أن مؤلفه قرأ كثيراً فى كتب التسويق ومقالاته العالمية، واستطاع أن يكتب كتاب بسيط وعملى وشيق فى نفس الوقت.

 كتاب " التسويق للجميع "

كنت فى بداية حياتى التدريبية فى التسويق، قبل التعمق فيه، على وشك الدخول ببعض الكلمات النظرية و بعض الأفكار المبعثرة، وكان له فضل فى مساعدتى للوقوف على مصطلحات أساسية وهامة وبعض الأفكار والحالات الشيقة فى التسويق، ولذلك أنصح كثير من المبتدئين فى مجال التسويق بدايةً بقراءة هذا الكتاب.

يبدأ الكتاب بتعريف لأهمية التسويق و كونه معبّر عن مهارات للحياة قبل العمل، ويحدد بعض النقاط التى يبدأ من خلالها التسويق الصحيح، ثم ينتقل إلى المزيج التسويقى الجديد الذى حوّل المنتج لمنتج يشبع احتياجات الناس، ومن التسعير للسعر أو التكلفة التي يستطيع العميل تحمّلها، ومن الدعاية إلى برامج التسويق والاتصالات المتكاملة، ومن التوزيع لقنوات توزيع تصل وتلائم أماكن تواجد المشترين.

ثم بعدها يتحدث عن مراحل التسويق والاستراتيجية التسويقية والخطة التسويقية بشكل بسيط.

الجزء الثانى الرائع من الكتاب يتحدث عن مصطلحات عبقرية عشقتها فى التسويق فيما بعد مثل مبدأ البيع الفريد – Unique selling proposition، وفيه المنتج يحتفظ بميزة تنافسية صارخة وسط ميزات تنافسية أخرى، وهذا هو الأسلوب الذى يراه “روزر ريفز ” المبدأ الأهم للتسويق لأى منتج فى العالم.

أيضاً مصطلح الشريحة الغنية – Niche، أو كما عشقته فيما بعد بمصطلح التسويق بالتركيز على الثغرات – Niche Marketing، وهو التركيز على تلك الثغرات التسويقية التى تركها المنافسين على طبق من ذهب لكي تستغلها وتحقق منها أرباح سريعاً..

يعرض الكتاب بعض الأفكار والقصص التسويقية الخفيفة التي تريك حجم الإبداع في التسويق والدعاية، مثل قصة مشروع الساحرة بلير، وهو فيلم بميزانية وامكانيات هزيلة، ولكن عن طريق فكرة فيروسية بإيهام مجتمعات الشباب أن هناك 3 شباب تم اختطافهم على يد ساحرة، ثم يأتى الفيلم بعد هذا التشويق يروى قصة هؤلاء الشباب ويحقق إيرادات مهولة.

اترك لك الفرصة لتحميله وقراءته كاملاً من هنا: تحميل كتاب التسويق للجميع

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. اجعلها بسيطة، اجعلها سهلة التذكر، اجعلها تدعو من يراها لتأملها، اجعلها متعة عند القراءة. -ليو برنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى