تحميل كتاب " التسويق للجميع "

2


من أكثر المشاكل التى يجب على محبى التسويق العمل عليها هى محاولة إدخال التسويق إلى بلادنا بشكله الأنيق الحديث، الذى يبهر العالم يوم بعد يوم، من أجل تصليح كل الصور التقليدية المملة التى اتحفتنا بها الكتب العربية النظرية فى التسويق، وما يعجبنى فى كتاب اليوم هو أنه يعمل فى هذا الطريق.

كتاب "التسويق للجميع" لصاحبه "رؤوف شبايك" يعتبر من الكتب العربية التى تحببّك فى التسويق وتفتح لك آفاق تسويقية أخرى تريد استكشافها بنفسك، وربما يكون السبب فى ذلك أن مؤلفه قرأ كثيراً فى كتب التسويق ومقالاته العالمية، واستطاع أن يكتب كتاب بسيط وعملى وشيق فى نفس الوقت.

كنت فى بداية حياتى التدريبية فى التسويق، قبل التعمق فيه، على وشك الدخول ببعض الكلمات النظرية و بعض الأفكار المبعثرة، وكان له فضل فى مساعدتى للوقوف على مصطلحات أساسية وهامة وبعض الأفكار والحالات الشيقة فى التسويق، ولذلك أنصح كثير من المبتدأين فى مجال التسويق بدايةً بقراءة هذه الكتاب.

يبدأ الكتاب بتعريف لأهمية التسويق و كونه معبّر عن مهارات للحياة قبل العمل، و يحدد بعض النقاط التى يبدأ من خلالها التسويق الصحيح، ثم ينتقل إلى المزيج التسويقى الجديد الذى حوّل المنتج لمنتج يشبع احتياجات الناس، ومن التسعير للسعر أو التكلفة التى يستطيع العميل تحمّلها، ومن الدعاية إلى برامج التسويق والاتصالات المتكاملة، ومن التوزيع لقنوات توزيع تصل وتلائم أماكن تواجد المشترين.

ثم بعدها يتحدث عن مراحل التسويق و الاستراتيجية التسويقية والخطة التسويقية بشكل بسيط.

الجزء الثانى الرائع من الكتاب يتحدث عن مصطلحات عبقرية عشقتها فى التسويق فيما بعد مثل مبدأ البيع الفريد – Unique selling proposition، وفيه المنتج يحتفظ بميزة تنافسية صارخة وسط ميزات تنافسية أخرى، وهذا هو الأسلوب الذى يراه "روزر ريفز " المبدأ الأهم للتسويق لأى منتج فى العالم.

أيضاً مصطلح الشريحة الغنية – Niche، أو كما عشقته فيما بعد بمصطلح التسويق بالتركيز على الثغرات – Niche marketing، وهو التركيز على تلك الثغرات التسويقية التى تركها المنافسون على طبق من ذهب لكى تستغلها وتحقق منها أرباح سريعاً..

يعرض الكتاب بعض الأفكار والقصص التسويقية الخفيفة التى تريك حجم الإبداع فى التسويق والدعاية، مثل قصة مشروع الساحرة بلير، وهو فيلم بميزانية وامكانيات هزيلة، ولكن عن طريق فكرة فيروسية بإيهام مجتمعات الشباب أن هناك 3 شباب تم اختطافهم على يد ساحرة، ثم يأتى الفيلم بعد هذا التشويق يروى قصة هؤلاء الشباب ويحقق إيرادات مهولة.

اترك لك الفرصة لتحميله وقراءته كاملاً من هنا: http://www.4shared.com/office/IgaYXqZb


التعليقات

جميع الحقوق محفوظه © التسويق اليوم

تصميم الورشه