إبدأ في التسويق

مصطلحات تسويقية : التقسيم الديموغرافى – متقبلى المنتجات المبكّرين – الغالبية المبكّرة – انتشار المنتج – التوزيع الحصرى/الخاص

هذه المقالة تشمل تفسير لبعض المصطلحات التسويقية الهامة: التقسيم الجغرافي – متبني المنتجات الجديدة – الغالبية المشترية للمنتج – قانون إنجيل – التوزيع الحصري/ الخاص.

Demographic Segmentation: التقسيم الجغرافي يعتبر من أشهر أنواع التقسيم التسويقى، وتبدأ فيه الشركة بتقسيم السوق حسب الخصائص الديموغرافية فيه مثل السن، النوع، الديانة، الدخل الشهرى، الوظيفة، وكل ما يتعلق بالخصائص السكانية.

سبب أنه يُعتبر أشهر أنواع التقسيم يرجع إلى أن اختلاف المرحلة العمرية كفيل بأن يغير من كل استراتيجيات الشركة، و المرحلة العمرية كفيلة فى حد ذاتها فى كشف توجهات التقسيمات التسويقية الأخرى: الجغرافية ، النفسية، الشرائية.

Early Adaptor: متقبلى المنتجات الجديدة مبكراً، ولهم اسم آخر هو Lighthouse customers ، وهم تلك النوعية المغامرة من الناس التى تبدأ فى تجربة المنتجات والخدمات فور طرحها من الشركات، وهم مصدر الربح الحقيقى فى بداية عمل أى شركة أو منتج جديد، ويلزم عمل خطة واستراتيجية دعاية مميزة لهؤلاء الناس المغامرين فى بداية دورة حياة المنتج، وهم يكونون في مرحلة تقديم المنتج – Introduction stage فى الأسواق على منحنى دورة حياة المنتج – PLC curve.

Early Majority: الغالبية المشترية للمنتج مبكراً ، ولا تأخذ هذه الفئة خطوة الإقبال على المنتج إلا بعد استقراره وثبوت كفاءته، و بعد تجربة الفئة المغامرة له فى البداية، و يكون نشاط هذه الفئة فى مرحلة النمو – Growth stage على منحنى دورة حياة المنتج.

المرحلة الفاصلة بين المشترين المغامرين (أعداد أقل) و الغالبية المتقبلة للمنتج (أعداد أكبر)، نرمز لها بمصطلح تسويقى هو الانتشار – Diffusion.

Engel’s law: قانون إنجيل هو قانون اقتصادي يستفاد منه التسويق، حيث يفسر العلاقة بين ارتفاع مستوى الدخل – Income level، وبين اختلاف طرق الاستهلاك وإنفاق المال لدى المشترين – Spending patterns، فنظريته ترى مثلاً أن مع زيادة الدخل يقل الإنفاق على الغذاء والحاجات الأساسية (لا تنعدم، ولكنها تزيد بمعدل أقل من زيادة الدخل).

دراسة القانون تسويقياً تساعدنا فى فهم السوق و التقسيمات التسويقية المختلفة المبنية على التقسيم الديموغرافي.

Exclusive distribution: التوزيع الحصري/الخاص تستخدمه الشركات صاحبة المنتجات الخاصة والتى تقل قيمتها إذا انتشرت فى كل مكان، وذلك مثل العطور والملابس الفخمة من إنتاج ماركات عالمية، و تضع الشركة شروط لكى توافق على توزيع منتجاتها فى محلات ومنافذ للبيع محددة وتحت إشرافها، يُسمّوا بالموزعين المرخص لهم –Authorized Dealers.

بالطبع تكون علاقة الشركات والمصانع بالموزعين فى هذه الحالة أقوى منها فى حالة التوزيع العام المكثف –Intensive distribution، والتوزيع المنتقى – Selective distribution.

حسام حسان

صاحب موقع التسويق اليوم وشركة فيركسام للتسويق، وصاحب 7 كتب من ضمنهم الماركيتنج بالمصري، وماركتينج من الآخر، والبيع الصعب، مع خبرة عملية لأكتر من 10 سنين في التدريب والتسويق لشركات في مختلف المجالات داخل وخارج مصر.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى